أغنية واحدة وفنانان وعدة محاكم... ومن الأغاني ما سجن

أغنية واحدة وفنانان وعدة محاكم... ومن الأغاني ما سجن

استمعنا إلى عباقرة الغناء وطربنا لأدائهم الذي حوّل الأغاني إلى طيف يدلف إلى داخلكم، محركاً شجوناً وآهات لم تكن لتتحرك لولا الأغاني التي مست وترها. غير أن هذه الأغاني التي طربنا لها كانت، دون أن ندري، سبباً في خلافات بين المطربين وصلت بهم أحياناً إلى القطيعة، وأحياناً إلى ساحات المحاكم.

أسمر يا اسمراني يا عبد الحليم؟

عندما شرع المخرج الكبير صلاح أبو سيف في تصوير رائعته "الوسادة الخالية" عن قصة الكاتب إحسان عبد القدوس، وبطولة لبنى عبد العزيز وعبد الحليم حافظ، قرر أن يضيف أغنية تصور حالة العشق التي يشعر بها بطلا الفيلم، عندما يلتقيان بعد زواج كل منهما من شخص آخر، فلم يجد أفضل من أغنية الفنانة الكبيرة فايزة أحمد "أسمر يا سمراني" التي غنتها عام 1957، من كتابة الشاعر الغنائي "إسماعيل الحبروك" وتلحين الموسيقار "كمال الطويل".

وحققت الأغنية نجاحاً كبيراً عند عرض الفيلم لدرجة مطالبة فايزة أحمد بغنائها في الحفلات حتى أصبحت الأغنية حالة فنية حققت نجاحاً يوازى نجاح الفيلم، وعدت من أهم عوامل نجاحه، الأمر الذي أقلق عبد الحليم حافظ ودفعه لتسجيل الأغنية بصوته وطرحها في الأسواق، وهذا ما أغضب فايزة أحمد التي كانت القاسم المشترك له في معظم حفلاته، ودفعها إلى غناء أغنية ساخرة اسمها "هاتوا لي وابور الحريقة"، مستخدمةً لحن أغنية عبد الحليم "قولوله الحقيقة". فرفض عبد الحليم الغناء مع فايزة في أي حفلة وظلت هذه الخلافات قائمة حتى جاءت حرب أكتوبر المجيدة، التي استطاعت إنهاء المقاطعة بينهما.

ليه خلتني أحبك، نجاة وليل

أما عن الخلافات الفنية التي وصلت إلى ساحات القضاء، فكانت الفنانة نجاة الصغيرة أول من وصل إليها بسبب أغنية "ليه خلتني أحبك"، التي غنتها أيضاً الفنانة ليلى مراد، وكان المتهم الرئيس في هذه القضية الملحن كمال الطويل.

بدأت القصة حين قدم "الطويل" لحن الأغنية للفنانة ليلى مراد، التي وافقت عليه، ولكن بدأت أعراض الحمل تظهر عليها، فظن الطويل أنها لن تتمكن من الغناء، فأعطاها لنجاة الصغيرة، وبعد أن وضعت ليلى مراد مولودها، طالبت الطويل بإعادة الأغنية لها، وعندما امتنع بادرت مراد إلى إقامة دعوى قضائية ضده وضد نجاة الصغيرة.

لا تكذبني عبد الحليم!

ما زلنا مع الفنانة نجاة الصغيرة، التي كانت رائعتها "لا تكذبي" سبباً لخلافها مع العندليب عبد الحليم حافظ. فبعد أن غنتها في فيلم "الشموع السوداء" التي شاركها بطولته الفنان صالح سليم، غناها عبد الحليم حافظ في حفل عام، وعلى الرغم من أن الموسيقار محمد عبد الوهاب غنى الأغنية أيضاً، إذ من المعروف عنه اعتياده على غناء ألحانه.

واعتبرت نجاة أن ذلك اعتداء على حقوقها فى الأغنية، ولم تعد العلاقة بينها وبين عبد الحليم إلى مجاريها منذ تلك الواقعة.

أقوال جاهزة

شارك غردحققت أغنية أسمر يا اسمراني نجاحاً كبيراً بصوت فايزة أحمد، ما أقلق عبد الحليم ودفعه لتسجيل الأغنية بصوته

شارك غرد"انتظرت 8 سنوات، وفي كل مرة تطلب نانسي الأغنية مني، أرفض لأنني ارتبطت بكلمة مع شيرين وجدي" محمد رحيم

هو اللي اختار هاني

جمعت بين الثنائي الفني عبد الحليم حافظ وبليغ حمدي صداقة قوية، أفرزتعدداً كبيراً من الأعمال الرائعة، ورغم أن علاقتهما تخللها العديد من الخلافات التي كانت سرعان ما تذوب، فإن القطيعة التي حدثت بسبب أغنية "هو اللي اختار" كانت نهاية العلاقة بينهما.

فقد لحن بليغ الأغنية وعرضها على عبد الحليم الذي أحبها كثيراً، ولكن بعدها لحن عبد الوهاب أغنية "نبتدي منين الحكاية" لعبد الحليم حافظ، وبدأ عبد الوهاب البروفات ليقرر عبد الحليم أن يقدمها في حفل عيد الربيع، ويطلب من بليغ تأجيل تقديم أغنيته، بسبب ظروفه الصحية ونزولاً عند نصيحة الأطباء بألا يقدم أكثر من أغنية واحدة جديدة في الحفل الواحد، الأمر الذي أثار غضب بليغ ودفعه لاتهام عبد الحليم بالتهرب، وسحب منه الأغنية، مما أثر سلباً في العندليب، الذي رأى أن صديقه غير مهتم بحالته الصحية.

وذهبت الأغنية في النهاية للفنان هاني شاكر، الذي غناها في بداية التسعينيات ليحقق بها نجاحاً واسعاً.

ضل ضحاك ملحم

يجمع بين الفنان ملحم زين والفنان ماجد المهندس صداقة قوية، إلا أن السوشيال ميديا خلقت أزمة فنية بينهما، بدأت منذ أن غنى ملحم زين أغنيته "ضلي ضحكي" للملحن علي حسون، فأثارت ضجة كبيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، موجهةً أصابع الاتهام إلى زين بسرقته لحن أغنية "أنا بلياك" للمهندس التي طرحها قبل عامين تقريباً.

الأمر الذي استغربه مدير أعمال ماجد المهندس كثيراً، مؤكداً أن لا تشابه بين أي من الأغنيتين. وقال إنه لا توجد أغنية لملحم زين تشبه أغنية ماجد المهندس، وهذا ما يبرئ ملحم من هذه الأزمة المفتعلة عبر "السوشيال ميديا". لكن الأزمة وصلت نهايتها عندما أصدر المكتب الإعلامي للملحن علي حسون بياناً صحافياً نفى فيه كل ما جرى تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي حول سرقته لحن أغنية "ضلي ضحكي" من أغنية "أنا بلياك".

ملحم صافي

نجح كل من الفنان ملحم زين ومعين شريف في تقديم أغاني المطرب الراحل وديع الصافي. وحدث أن حل زين ضيفاً على برنامج "بصفتك مين؟" الذي تقدمه جويس عقيقي، وهاجم معين شريف بشكل مفاجئ. فقال زين: "رفعت عائلة الصافي دعوى قضائية علي بجرم ما أسمته استغلال فن الصافي، ويبدو أن شريف حرض العائلة على رفع تلك الدعوى".

وتابع: "معين يغار مني، فأنا شاب جديد على الساحة واستطعت إثبات نفسي"، تلك التصريحات دلت على وجود خلاف ضمني بينهما.

قلبي معاك حسام

يعتبر الفنان حسام حبيب الهضبة عمرو دياب قدوته الفنية ومثله الأعلى، وتجمعهما صداقة متينة، إلا أن أزمة فنية وقعت بينهما وكانت مثار لغط في الوسط الفني.

بدأت القصة بخبر نشره أحد المواقع وتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، والخبر ليس منسوبا  لحسام حبيب، إنما لأحد المقربين منه. ويقول إن أزمة كبيرة وقعت بين عمرو دياب وحسام حبيب بعد أن قال حبيب إن أغنية "معاك قلبي" التي قدمها الهضبة في ألبوم "أحلى وأحلى" هي أغنيته منذ 2008 وكان من المقرر أن يضمها لألبومه المقبل.

وفي الوقت الذي التزم فيه حسام الصمت تماماً، ولم يتحدث في الأمر من قريب أو بعيد، فإن هدى الناظر، مديرة أعمال عمرو دياب، نفت الأخبار التي تم تداولها، وطالبت الإعلاميين بالرجوع إلى المصدر الأصلي للتأكد من صحة أي خبر من الممكن أن يسيء لتاريخ فنان كبير.

الحقيقة أن حبيب اختار أغنية قريبة من أغنية "قلبي معاك" التي قدمها الهضبة، ليفاجأ بأن دياب ضم الأغنية دون سماعها بشكل كامل، علماً أن التشابه قد يكون في نغمة معينة أو مقام معين وليس في اللحن كله.

اللي بين محمد وعمرو

وكانت أغنية "اللي بيني وبينك" سبب هجوم الملحن والمغني محمد رحيم على الهضبة عمرو دياب، عبر إحدى الفضائيات قائلاً: "عمرو دياب قام بغناء أغنية اللي بيني وبينك التي قدمتها المطربة جنات، دون أن يحصل على تنازل مني، باعتباري ملحن الأغنية".

واستطرد رحيم: "في المرة الأولى، استمع عمرو لأغنية اللي بيني وبينك ولم يسجلها، فوجدت جنات التي كانت مبتدئة وتريد أن تغني، فتنازلت لها عن الأغنية، فعاد عمرو دياب وسجل الأغنية، وغناها في الحفلات من غير تنازل".

وأشار إلى أن عمرو دياب كرر الأغنية نفسها مرة أخرى خلال أغنية "بقدم قلبي"، إذ فوجئ "رحيم" بأنها تحمل اسم الملحن عمرو مصطفى، لافتاً إلى أن 60% من اللحن ملكه، ومؤلف الأغنية أيمن بهجت قمر يعلم ذلك.

أعيدوا لشيرين ما هو لنانسي

وفي واقعة بطلها أيضاً الملحن والمغني محمد رحيم، الذي اتهمه الشاعر الغنائي أيمن بهجت قمر بالنصب، لأنه باع لحن أغنية للمطربتين نانسي عجرم وشيرين وجدي، وهو ما نفاه رحيم، وقال: "أنا لست سارقاً، وهذه الأغنية لها قصة، فقد استمعت إليها شيرين وجدي قبل 8 سنوات، وقامت بتسجيلها على أن تضمها لألبومها الجديد فمضيت لها التنازل، ثم استمعت نانسي عجرم للأغنية نفسها وطلبتها مني فقلت لها إنني أعطيتها لشيرين وجدي، وانتظرتُ أن تضم شيرين الأغنية لألبومها ولم تفعل".

وأضاف: "القانون في صفي طالما أن الأغنية لم تصدر ضمن مصنف فني، فقانون جمعية المؤلفين والملحنين يعطيني الحق في إعادة بيعها مرة أخرى بعد مرور سنة على عدم صدورها في مصنف فني، وأنا انتظرت 8 سنوات لا سنة واحدة، وفي كل مرة تطلب نانسي الأغنية مني، أرفض لأنني ارتبطت بكلمة مع مطربة أخرى أحترمها وهي شيرين وجدي".

وتابع رحيم: "جاءتني نانسي عجرم وطلبت الأغنية، فوافقت هذه المرة بعد أن فقدت الأمل في أن تصدرها شيرين في ألبوم غنائي"، وبعد أن غنتها نانسي فوجئت بشيرين تطالبني بالأغنية.

أنا حبيت واتلهيت

الخلافات هذه المرة حدثت بين مطرب وممثل، إذ تسببت إحدى أغنيات محمد محيي في أزمة مع الفنان الراحل سعيد صالح، بعدما قدم محيي أغنية "أنا حبيت" المبني لحنها على أغنية "أنا اتلهيت وخدل زندي" من دون أن يعلم أنها لسعيد صالح، الذي غناها في مسرحية "الكعبلون"، وهي من كلمات بيرم التونسي، وألحان سعيد صالح نفسه.

وظن وقتها أنها فلكلور شعبي، وقال محيي إن صديقه حسام حسني هو الذي اقترحها عليه، وإن الفنان الراحل سعيد صالح اتصل به ليعاتبه وهو يضحك، ويقول: "أيه يالا ..انتوا أيه ..قاعدين فين؟…بتاخدوا الأغنية بتاعتي"، فاعتذر محيي وحكى له ما حدث، وتوثقت صداقتهما منذ ذلك الحين.

خراب بيت الكبيسي

وكان آخر فصل من فصول الخلافات بين المطربين من نصيب الفنانة نانسي عجرم بسبب أغنيتها "خراب بيوت"، بعد أن قرر المطرب فهد الكبيسي اتخاذ بعض الإجراءات القانونية ضدها، عندما تبين أن مطلعها هو مطلع أغنيته "بعيد الشر" التي قدمها عام 2012.

ونشر الكبيسي تغريدة عبر حسابه على موقع "تويتر" قال فيها إنه لن يتنازل عن حقه الأدبي مع كل من يستهتر بحقوق الملكية الفكرية. من جهته، نفى مدير أعمال ناسي عجرم، جيجي لمارا، تصريحات زياد برجي مؤلف أغنية " خراب بيوت"، الذي أكد فيها أن الفنانة عجرم كانت على علم بأن مطلع الأغنية مأخوذ من أغنية "بعيد الشر"، مشيراً إلى أن لدى نانسي تنازلاً من زياد برجي عن أغنية "خراب بيوت"، بعقد موثق في المؤسسات الرسمية، ولم تكن تعلم بالتشابه بين الأغنيتين، ولو علمت لما غنتها.

كلمات مفتاحية
أغاني فنان

التعليقات

المقال التالي