علماء عرب ومسلمون دونت أسماؤهم على سطح القمر

علماء عرب ومسلمون دونت أسماؤهم على سطح القمر

عرفت الإنسانية، في تاريخها الطويل، عدداً من الفترات التي اعتبرت "عصراً ذهبياً"، أسهمت فيها شعوب العالم بابتكارات وأفكار ومنجزات ثقافية وعلمية استفادت منها البشرية أجمعها، كان للعالم العربي والإسلامي دورٌ فيها.

مع أنّ التاريخ الاستعماري في القرنين الماضيين، والسياسة اليوم، خلقا شرخاً بين العرب والعالم الغربي، إلا أن علماء العالم، ومن بيهم علماء الغرب، لم يبخسوا العرب والمسلمين حقهم، فاعترفواً بمساهماتهم في اكتشافات واختراعات وإبداعات فكرية في شتى المجالات منها الطب والفلك والرياضيات والفكر والأدب والفلسفة.

تقديراً لهم، أطلقوا أسماءهم على فوهات على سطح القمر، لتكون بشكل رمزي إشارة إلى أن منجزاتهم كانت سبباً في وصول البشرية إلى درجات من التطور أوصلتنا إلى سطح القمر، وكان ذلك بقرار الاتحاد الدولي الفلكي العالمي IAU في مؤتمراته المنعقدة في سنوات 1935 و1970 و1976.

تم اختيار تسمية 24 فوهة نيزكية بأسماء كبار العلماء المسلمين؛ وهم:

أبو الفداء، علي بن شاهنشاه

Arabs on the moon2

هو مؤرخ وجغرافي، وحاكم مدينة حماة، حيث تعلم أصول الدين والفلسفة والطب. اسمه أبو الفداء إسماعيل بن علي بن شاهنشاه (672/1273 - 732/1331)، سمي على اسمه منطقة المرتفعات الوسطى للقمر.

أبو الوفاء، محمد بن محمد البوزجاني

Arabs on the moon3

رياضي وفلكي من بلاد فارس، لكنه انتقل إلى بغداد أيّام حكم البويهيين. اخترع دالة الظل، وطور حل مسائل حساب المثلثات الكروية، خاصة القانون العام للجيوب. سمّي على اسمه منطقة بالقرب من خط الإستواء القمري.

البكري أبو عبيد بن عبد الله

Arabs on the moon12

جغرافي من بلاد الأندلس، عاصر فترة ملوك الطوائف، وتعلم التاريخ واللغة والأدب، البكري (1040/432 - 1094/487)، سمّي على شرفه منطقة في الشمال الشرقي للقمر.

البيروني أبو الريحان محمد بن أحمد

Arabs on the moon

عرف بلقبه البيروني (973/362 - 1048/440)، كان عالماً موسوعياً من أوزبكستان، عاش رحّالاً في أسيا الوسطى والهند والعراق. حدد بدقة خطوط الطول وخطوط العرض، وأثبت دوران الأرض حول محورها.

الخوارزمي

Arabs on the moon13

أبو عبد الله محمد بن موسى، رياضي وفلكي، عاش في عهد الخليفة المأمون، وعمل في بيت الحكمة في بغداد (عاش بين عامي 781/164 و847/232). أدخل الصفر إلى الأعداد وأسس علم الجبر واللوغاريتمات.

المراكشي الحسن بن علي بن عمر

المراكشي-الحسن-بن-علي-بن-عمر

فلكي وجغرافي موسوعي من المغرب، عاصر دولة الموحدين، أدخل تعديلات في حساب المثلثات، كما أنه صنع الساعات الشمسية. المراكشي توفي عام 1261/660 ومُنح اسمه لـمنطقة على سطح القمر.

البتاني محمد بن جابر بن سنان

Arabs on the moon

فلكي ورياضي من حرّان، لكنه انتقل إلى مدينة الرقة للعيش والعمل فيها، وهناك لمع اسمه كواحد من كبار الفلكيين، قبل أن يتوفى في سامراء (918/306).

الفرغاني أبو العباس أحمد بن محمد بن كثير

Arabs on the moon15

رياضي وفلكي من أوزبكستان، عمل في بيت الحكمة في عهد المأمون، وعهد إليه المتوكل ببناء مقياس النيل في القاهرة. في 247هـ/861م، استطاع قياس قطر وقدّره بـ6500 ميل، كما حدد أقطار الكواكب السيارة. منح اسمه لـمنطقة في المرتفعات الوعرة من القمر.

أقوال جاهزة

شارك غردفي عصورها الذهبية، ضمت الحضارة الإسلامية ديانات وأعراقاً وثقافات أغنت الإنسانية بإبداعها وعلومها

شارك غردعلى سطح القمر فوهات بأسماء علماء عرب ومسلمين إشارة إلى منجزاتهم التي كانت سبباً في تطور البشرية

أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم

Arabs on the moon5

ابن الهيثم عالم موسوعي في البصريات والرياضيات من العراق، عاش في القاهرة في عهد الحاكم بأمر الله الفاطمي. وعرف في أوروبا بـ"الحسن" أو "الحزن".

أبو إسحاق نور الدين البطروجي الإشبيلي

فلكي وفيلسوف من المغرب، في شبابه انتقل للعيش والعمل في إشبيلية بالأندلس، تحت حكم الموحدين. طوّر نظرية حركة الكواكب، وأشار للحركة البيضاوية لها حول الشمس، وأثبت كروية الأرض ودورانها حول نفسها. توجد منطقة باسمه في الحافة الشرقية لمنطقة ماري نوبيوم للقمر.

المأمون

Arabs on the moon16

سابع الخلفاء العباسيين (حكم بين عامي 813/198 و833/218)، شهدت الإمبراطورية الإسلامية ازدهاراً واسعاً في عهده، كانت فيه بغداد عاصمة حضارة العالم. يقدّر له دوره في حركة الترجمة والعلوم.

Arabs on the moon22-253 الاسطرلاب تم اختراعه في عهد المأمون

الزرفالي أبو إسحاق إبراهيم بن يحيى

Arabs on the moon14

فلكي ورياضي من مدينة طليطلة، عاش ما بين قرطبة وإشبيلية في الأندلس في عصر ملوك الطوائف. أول من قاس طول البحر المتوسط بشكل صحيح، وحسّن صناعة الإسطرلاب، كما أثبت حركة أوج الشمس بالنسبة للنجوم. الزرقالي لقب منح لفوهة على سطح القمر.

ابن سينا

Arabs on the moon10

طبيب وفيلسوف من مدينة بخارى، عاصر فترة سيطرة البويهيين على الحكم في بغداد. ابن سينا (1037/427)، ألف كتاب القانون في الطب الذي أصبح مرجعاً طبياً حتى القرن السابع عشر الميلادي. كان يلقب بالملك في ترجمات الأوروبيين.

عبد الرحمن بن عمر الصوفي

Arabs on the moon19

فلكي شهير من بلاد فارس، تواصل مع رجال الدولة البويهية لإنجاز عمله. رسم خريطة كاملة للسماء، وحدد فيها أماكن النجوم وأشكالها وأحجامها. عاش في القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي) بين عامي 903/291 و986/376.

أبو محمد جابر بن أفلح الإشبيلي

Arabs on the moon6

فلكي ومخترع من الأندلس، عاصر دولة المرابطين، وتوفي في قرطبة (1150/540). له معادلة في حساب المثلثات تعرف بـ"نظرية جابر"، كما اخترع جهازاً لرصد الأجرام السماوية، احتفاءً به سمت فوهة (قرب فوهة المأمون) على اسمه.

ابن بطوطة

Arabs on the moon11

جغرافي ورحالة عربي من المغرب، لقب بأمير الرحالة المسلمين، وقد استعان في رحلاته بدعم حكام البلدان التي زارها. عاش في القرن الثامن الهجري (1304/703 - 1377/779). ذهب في رحلة استغرقت 27 عاماً شملت شمال إفريقيا ووسط وجنوب أسيا، قطع فيها مسافة لم يتجاوزها إنسان حتى اختراع النقل البخاري، كما دوّن كل ما شاهده في كل بلد زارها في كتابه "تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار".

عباس بن فرناس

Arabs on the moon18

مهندس وفلكي أندلسي عاش في قرطبة، وعاصر الحكم بن هشام وابنه وحفيده. اخترع القبة السماوية، ونموذج محاكاة لحركة الكواكب والنجوم، وقام بأول تجربة طيران عرفتها البشرية.

ابن أبي سعيد بن يونس المصري

Arabs on the moon8

فلكي ورياضي من القاهرة في مصر، عاصر الحاكم بأمر الله الفاطمي، اخترع رقاص الساعة، كما ألّف كتاب "الزيج الحاكمي" عن حركة الكواكب.

ابن رشد

ابن-رشد

أشهر فلاسفة المسلمين. عاصر دولة الموحدين وتوفي في آواخر القرن الثاني عشر ميلادي (1198/595). أثّر في الثقافة الأوروبية، إذ ترجمت كتبه ودرّست في جامعات أوروبا لقرون. سميت منطقة على سطح القمر قرب الجانب الشمال الغربي لفوهة سيريلوس باسمه.

ما شاء الله ابن أثرى اليهودي

ما-شاء-الله-ابن-أثرى-اليهودي

فلكي من العراق، عاش في زمن المنصور ثاني خلفاء بني العباس، وتوفي عام 814/198. حدّث صناعة الأسطرلاب، فضلاً عن وضعه أسس التنبؤ بالأمطار والرياح.

الطوسي

Arabs on the moon4

أبو جعفر محمد بن الحسن الطوسي (1201 - 1274)، عالم موسوعي من خراسان، عاصر هجوم التتار على الدول الإسلامية، وتقرب من هولاكو وتمكن من إقناعه ببناء مرصد فلكي كبير في مدينة مراغة في إيران. فرق بين علم الفلك وحساب المثلثات، وانقذ 400 ألف مجلد من الدمار على يد التتار عند اقتحام بغداد.

عمر الخيّام

Arabs on the moon20

كان شاعراً وعالماً في الرياضيات، ولد وعاش في مدينة نيسابور في إيران، وكان صديقاً لحسن الصباح، الملقب بالسيد أو شيخ الجبل، ومؤسس ما يعرف بالدعوة الجديدة أو الطائفة الإسماعيلة النزارية المشرقية. اخترع الخيّام طريقاً حديثة لحساب المثلثات والمعادلات الجبرية من الدرجة الثالثة بواسطة مخروط.

ثابت بن قرة بن مروان

Arabs on the moon17

عاش في القرن الثالث الهجري، أي التاسع الميلادي، وكان عالماً في الرياضيات وشاعر. ولد وعاش في مدينة نيسابور في إيران، وكان صديقاً لحسن الصباح. مهد بنظرياته لعلم التفاضل والتكامل، كما حدد طول السنة الشمسية بدقة. سميت على اسمه منطقة في الجانب الجنوب الشرقي لمنطقة ماري نوبيوم للقمر.

أولوغ بيك

Arabs on the moon7

هو ميرزه محمد طارق بن شاه، حفيد مؤسس الدولة التيمورية. عاش في القرن الخامس عشر ميلادي، وكان أميراً وعالم فلك ورياضيات. حوّل مدينة سمرقند خلال حياته إلى مدينة علمية، كما وضع جداول دقيقة لحساب المثلثات والتوابع المثلثية.

كلمات مفتاحية
الإسلام علوم

التعليقات

المقال التالي