شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اشترك/ ي وشارك/ ي!
كيف تعرفون عصر بناء المساجد من طرازها المعماري في مصر؟

كيف تعرفون عصر بناء المساجد من طرازها المعماري في مصر؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

ثقافة

السبت 29 أبريل 201703:24 م

اختلفت سمات وملامح العمارة الإسلامية على مر العصور في مصر منذ بداية الفتح الإسلامي حتى الآن، خاصة بالنسبة للمساجد. ويمكن من خلال رصد حال عمارتها والفن المستخدم فيها، أن نتعرف على العصر الذي بُنيت فيه.

الفتح الإسلامي والعهد الأموي

بدأ عام 21 هـ/642م، مع الفتح الإسلامي لمصر على يد عمرو بن العاص، وعن هذه الفترة، يقول نور يحيى الباحث الإسلامي والمرشد السياحي لرصيف22: "إن المساجد في تلك الفترة، كانت بسيطة جداً، فلم تكن تحتوى على محاريب مجوفة أو منابر أو مآذن، كما نرى الآن، بل كانت عبارة عن مساحة صغيرة تمتاز بالبساطة".

وأضاف: "عندما أراد عمرو بن العاص بناء منبر في مسجده، أرسل إليه عمر بن الخطاب يأمره بكسره قائلاً: أما يكفيك أن تقوم قائماً والمصلون جلوس تحت عقبيك؟ فكسره".

وفي وصف جامع عمرو بن العاص، الذي يعبر عن تلك الفترة، تذكر الدكتورة سعاد ماهر في كتابها "مساجد مصر وأولياؤها الصالحون" أن "الجامع كان عبارة عن 50 ذراعاً طولاً في 30 ذراعاً عرضاً، وله سقف مطأطأ، ولا صحن له، وله 6 أبواب" وتتابع: "أول من زاد في الجامع هو مسلمة بن مخلد الأنصاري، فأضاف مساحة جديدة"، ومع تتابع العصور بدأت تظهر عناصر العمارة الإسلامية التي نراها عليه اليوم، حيث الأروقة التي تحيط بالصحن والميضأة (مكان مخصص للوضوء) القائمة في منتصفه.

[caption id="attachment_100813" align="alignnone" width="700"]Inside_MosqueArchitecture_0Inside_MosqueArchitecture_0 أروقة جامع عمرو بن العاص المطلة على الصحن الذي تتوسطه ميضأة[/caption]

العصر العباسي

رغم أن الخلافة العباسية بدأت عام 132 هـ/ 750م، إلا أن السمات المعمارية الخاصة بها لم تظهر في مصر إلا على يد أحمد بن طولون (220 هـ/835م- 270 هـ/884م)، الذي استقل بحكم مصر سياسياً عن الخلافة العباسية وأنشأ دولة تحمل اسمه.

وأكد يحيى لرصيف22، أن البناء الوحيد الذي يمثل الخلافة العباسية بمصر هو جامع أحمد بن طولون، الذي شُيد على طراز مدينة سامراء بالعراق.

أما العناصر المعمارية المميزة له، فهي:

1- المئذنة المنعزلة التي لها درج يحيط بها من الخارج

Inside_MosqueArchitecture_1Inside_MosqueArchitecture_1

2- العقود المدببة المحمولة على أكتاف مستطيلة

Inside_MosqueArchitecture_2Inside_MosqueArchitecture_2

3-الرسوم الجدارية والزخارف الجصية

????3 ???? ???? بن طولون، الرسوم الجدارية والزخارف الجصية????3 ???? ???? بن طولون، الرسوم الجدارية والزخارف الجصية

وبيّنت ماهر في كتابها المذكور سابقاً أن الجامع يتكون من صحن تحيط به أربعة أروقة، أكبرها رواق القبلة، ويتكون الرواق من دعائم مبنية من الآجر وفي أركان كل دعامة بنيت أعمدة متصلة نقشت عليها تيجان بأشكال نباتية.

وتحمل الدعائم عقوداً مغطاة بطبقة جصية غنية بالزخارف الجميلة، ويعلو العقود إفريز من الجص يعلوه أزار خشبي يحيط بأروقة الجامع جميعها ومكتوبة فيه بالخط الكوفي البسيط سورتا البقرة وآل عمران، فضلاً عن الشبابيك المصنوعة من الجص والغنية بالأشكال الهندسية والنباتية.

الدولة الفاطمية

أما عن العناصر المعمارية للمساجد المبنية في عهد الدولة الفاطمية (358 هـ/969م-567 هـ/1171م)، فهي بحسب يحيى كما نراها في جامع الأقمار:

1- الزخارف النجمية

Inside_MosqueArchitecture_5Inside_MosqueArchitecture_5

2-الخط الكوفي في الكتابات الرئيسية

Inside_MosqueArchitecture_4.1Inside_MosqueArchitecture_4.1

3- المقرنصات، وهي أشكال تجمع بين العمارة والزخرفة في الجدران والسقوف والقباب والشرفات

Inside_MosqueArchitecture_5١Inside_MosqueArchitecture_5١

4- المداخل البارزة عن جدار واجهة الجامع

Inside_MosqueArchitecture_7Inside_MosqueArchitecture_7

5- عقود المجاز، وهي عبارة عن جزء مرتفع عن باقي الأروقة وتتجه مباشرة إلى المحراب في جدار القبلة وتغطيها قباب صغيرة (جامع الحاكم بأمر الله)

Inside_MosqueArchitecture_8Inside_MosqueArchitecture_8

6- المئذنة التي تعلوها طاقية على شكل مبخرة (جامع الحاكم بأمر الله)

Inside_MosqueArchitecture_9Inside_MosqueArchitecture_9

وتصف ماهر في كتابها جامع الأقمر الذي بناه الخليفة الآمر بأحكام الله، قائلةً بأن واجهته اتسمت "بزخارف معمارية من دلايات ونقوش خطية ونباتية محفورة في الحجر، ويتكون الجامع من صحن تطل عليه 4 أروقة أكبرها رواق القبلة، فضلاً عن الشريط الكتابي الذي يعلو المدخل".

الدولة الأيوبية

عُرفت عن صلاح الدين مؤسس الدولة الأيوبية (567 هـ/1171م - 648 هـ/1250م) رغبته في نشر المذهب السني على عكس الفاطميين الذين نشروا المذهب الشيعي في مصر، لذلك اهتم ببناء المدارس من أجل تعليم المذاهب السنية الأربعة وهي: الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنبلية.

من أشهر العمائر في تلك الفترة، قبة الإمام الشافعي، وقبة الصالح نجم الدين، والمدرسة الصالحية والكمالية بشارع المعز لدين الله الفاطمي.

وعن عناصر العمارة حينها، يعددها يحيى في جامع الصالح لدين الله:

1- تعميم نظام المدارس، وهو عبارة عن إيوانات متعامدة بدلاً من الأروقة التي كانت منتشرة سابقاً

[caption id="attachment_101234" align="alignnone" width="700"]????11 ??? ?? قي لمدرسة وقبة الصالح نجم ا???? ????? ??? انان متعامدان وعلي يمينهما ويسارهما غرف ???? ?????????11 ??? ?? قي لمدرسة وقبة الصالح نجم ا???? ????? ??? انان متعامدان وعلي يمينهما ويسارهما غرف ???? ????? رسم أفقي لمدرسة وقبة الصالح نجم الدين ويظهر إيوانان متعامدان وعلى يمينهما ويسارهما غرف طلاب العلم[/caption]

2- القبة الكبيرة التي تغطي الضريح بشكل كامل.

Inside_MosqueArchitecture_12Inside_MosqueArchitecture_12

3-استخدام خط النسخ في جميع العمائر.

Inside_MosqueArchitecture_13Inside_MosqueArchitecture_13

4- وضع خوذة مفصصة أعلى المآذن

Inside_MosqueArchitecture_14Inside_MosqueArchitecture_14

5- استبدال الآجر بالحجارة، واستخدام الزخارف النباتية

[caption id="attachment_100828" align="alignnone" width="700"]Inside_MosqueArchitecture_15Inside_MosqueArchitecture_15 النحت البارز والغائر على الحجر لواجهة قبة الصالح نجم الدين[/caption]

6-استخدام الزجاج الملون المعشق في الجص

Inside_MosqueArchitecture_16Inside_MosqueArchitecture_16

دولة المماليك

نشأت في تلك الفترة (648 هـ/1250م - 923 هـ/1517م) بجانب الجامع، المدرسة التي تدرّس العلوم الشرعية، أو ما يُعرف بالخانقاه، وهي مخصصة للمتصوفين.

يقدم يحيى نموذج جامع الناصر محمد بن قلاوون للحديث عن عمارة تلف الفترة التي كانت:

1- تتألف من مدرسة وسبيل ومدفن وكُتاب، وتمتاز بالتنوع والإتقان والأناقة في الزخارف

Inside_MosqueArchitecture_17Inside_MosqueArchitecture_17

2- استخدام الرنوك، وهي: شارات ترمز إلى السلاطين في العهد المملوكي

Inside_MosqueArchitecture_18Inside_MosqueArchitecture_18

3- الشبابيك المزدوجة العميقة

Inside_MosqueArchitecture_19Inside_MosqueArchitecture_19

4- استخدام خط الثلث

Inside_MosqueArchitecture_20Inside_MosqueArchitecture_20

5- المئذنة التي تعلوها قبة أشبه بالقبة المقلوبة، أي بالشكل البصلي

Inside_MosqueArchitecture_21.1Inside_MosqueArchitecture_21.1

وتصف ماهر في كتابها مجموعة المنصور قلاوون، التي أنشأها سيف الدين قلاوون، بأن لها واجهة كبيرة ممتدة يتوسطها باب كُسي بالرخام الملون، فضلاً عن وحدات رأسية تتكون من جدران غائرة معقودة ومحمولة على أعمدة رخامية وبداخلها شبابيك مزخرفة بأشكال هندسية مفرغة.

وما يعرف بالمجموعة انتشر في عهد الدولة المملوكية وهو عبارة عن عدة أبنية متجاورة تتكون من المدرسة والبيمارستان (مستشفى) وقبة ضريحية للمنشأ، فضلاً عن الكُتاب والسبيل.

أما من الداخل فهي عبارة عن صحن يتوسطه فسقية (الميضأة أي الحوض المخصص للوضوء)، وتطل عليه أربعة إيوانات.

الدولة العثمانية

يوضح يحيى أن عناصر العمارة العثمانية (1517م-1802م) في مصر لم تتضح إلا في عهد سليمان القانوني، وهو:

1- المئذنة النحيلة التي تكون أقرب لشكل قلم الرصاص (في جامع سليمان الخادم)

????21 ????? ???? ??? ???? ????? ??????????21 ????? ???? ??? ???? ????? ??????

2- تغطية المسجد بالقباب بشكل كامل (جامع محمد علي)

Inside_MosqueArchitecture_23Inside_MosqueArchitecture_23

3- البلاطات الخزفية الزرقاء تزين واجهات الجوامع

[caption id="attachment_100837" align="alignnone" width="700"]Inside_MosqueArchitecture_24Inside_MosqueArchitecture_24 شريط من البلاطات الزرقاء تزين واجهة جامع محمد علي[/caption]

4- الجمع بين الطراز المعماري الفاطمي من الخارج والمملوكي من الداخل، حيث ينفصل الصحن عن بيت الصلاة مع الحفاظ على روعة العمارة

????25 ???? ? حمد على وفيه الصحن منفصل عن ??? ??????????25 ???? ? حمد على وفيه الصحن منفصل عن ??? ??????

جامع سليمان الخادم هو أول جامع شيّد على الطراز العثماني بمصر، وهو يقع داخل قلعة صلاح الدين. تصفه الدكتورة سعاد ماهر في كتابها بأنه مستطيل الشكل، وينقسم إلى مربعين متساويين، الشمالي فناء مكشوف تحيط به الأروقة من جهاته الأربع، وتغطي كل رواق أربع قباب ضحلة تقوم على أكتاف حجرية، أما المربع الجنوبي فهو مكان الصلاة.

في السنوات التالية، وخاصة في فترة حكم سلالة محمد علي باشا، اختلفت أشكال الجوامع بين الشكل العثماني، والدمج بين الواجهات المملوكية والنقوش الأوروبية من الداخل مثل جامع الرفاعي.

[caption id="attachment_100839" align="alignnone" width="700"]Inside_MosqueArchitecture_26Inside_MosqueArchitecture_26 عناصر العمارة الأوروبية تزين جامع الرفاعي من الداخل[/caption] [caption id="attachment_100840" align="alignnone" width="700"]Inside_MosqueArchitecture_27Inside_MosqueArchitecture_27 نوافذ على شكل صليب تزين إحدى واجهات جامع الرفاعي[/caption] أما مع بداية منتصف القرن العشرين فلم تعد هناك قاعدة لتخطيط وبناء المساجد، لذلك فقدت الكثير من ملامح الجمال التي كانت تتسم بها المساجد القديمة.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard