شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اترك/ ي بصمَتك!
6 روايات راجعناها لكم وردت في القائمة الطويلة لجائزة

6 روايات راجعناها لكم وردت في القائمة الطويلة لجائزة "البوكر"

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

ثقافة

الأربعاء 18 يناير 201706:29 م
تم الإعلان عن القائمة الطويلة للروايات المرشحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية 2017. وتضمنت القائمة 16 رواية عربية صدرت عام 2016، اختارتها لجنة تحكيم تترأسها الروائية الفلسطينية سحر خليفة، من بين 186 رواية ترشحت للجائزة. نقدم لكم هنا مراجعة لست روايات وردت في القائمة الطويلة، التي تضمنت أيضاً الروايات التالية: السبيليات للكاتب الكويتي إسماعيل فهد إسماعيل المغاربة للكاتب المغربي عبد الكريم جويطي مذبحة الفلاسفة للكاتب السوري تيسير خلف أولاد الغيتو - اسمي آدم للكاتب اللبناني إلياس خوري مقتل بائع الكتب للكاتب العراقي سعد محمد رحيم منتجع الساحرات للكاتب السوداني أمير تاج السر هوت ماروك للكاتب المغربي ياسين عدنان غرفة واحدة لا تكفي للكاتب الإماراتي ساطان العميمي سفاستيكا للكاتب العراقي علي غدير أيام التراب للكاتب العراقي زهير الهيتي

فهرس

سنان أنطون

رواية فهرس يقدّم "سنان أنطون" في روايته الجديدة "فهرس" حكاية شخصين عراقيين، الأول يعيش في بغداد، والثاني يعيش في أمريكا، يجمع بينهما لقاء أثناء زيارة الأخير لبغداد بعد الاحتلال الأمريكي 2003، ويكون هذا اللقاء بداية تواصل بينهما، تشرّح الرواية من خلاله ذاكرة العراق، وتطرح أفكاراً حول كيفية نظر كل منهما إلى الخراب الحاصل..

زرايب العبيد

نجوى بن شتوان

R22_riwaya22_20161117 تطرح الكاتبة "نجوى بن شتوان" في روايتها الأخيرة "زرايب العبيد" موضوع العبودية في ليبيا، وتعود بنا إلى زمن ما قبل الاحتلال الإيطالي لليبيا لتكشف جزءاً من ذلك التاريخ المظلم الذي ما زالت آثاره ماثلة حتى الآن..

باولو

يوسف رخا

R22_riwaya22_20161124 تنضم رواية "باولو" للروائي المصري "يوسف رخا" إلى قائمة روايات ما يمكن أن نسميه "أدب ما بعد ثورة مصر"، فهي تتناول أحداث ثورة يناير 2011 وما حصل بعدها، من خلال وجهة نظر بطلها الرئيسي.

في غرفة العنكبوت

محمد عبد النبي

R22_riwaya22_20160922 يتناول الكاتب المصري "محمد عبد النبي" في روايته الجديدة "في غرفة العنكبوت" عالم المثلية الجنسية، وحياة المثليين في المجتمع المصري. ورغم أن هذا الموضوع ليس جديداً على الرواية العربية، إذ كانت شخصية المثلي حاضرة في بعض الأعمال الروائية العربية كشخصية ثانوية، كما في "عمارة يعقوبيان" لعلاء الأسواني، "لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة" لخالد خليفة، "ليمبو بيروت" لهلال شومان، وغيرها..

رواية "موت صغير

محمد حسن علوان

R22_riwaya22_20170105 يعود "محمد حسن علوان" في روايته الأخيرة "موت صغير" إلى القرنين الثاني عشر والثالث عشر ليروي سيرة واحد من كبار المتصوفين في التاريخ الإسلامي، هو الشيخ محيي الدين ابن عربي. يبدأ الكاتب تلك السيرة بولادة "محيي الدين" لوالدٍ كان يعمل في بلاط الملك المرابطيّ "ابن مردنيش"، ولأمٍ لا تترك أثراً في حياة ابنها..

سنة الراديو

رينيه الحايك

سنة الراديو في روايتها الجديدة "سنة الراديو" تقدّم "رينيه الحايك" تفاصيل يومية لسنة من حياة شابة في العشرينيات من العمر، تلك السنة التي تحل فيها كضيفة في أحد البرامج الإذاعية لتقدم نصائح للأهل حول كيفية التعامل مع أولادهم، ومن هنا تكتسب الرواية اسمها.

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard