شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ادعم/ ي الصحافة الحرّة!
ما حقيقة انتشار شهود يهوه في العالم العربي؟

ما حقيقة انتشار شهود يهوه في العالم العربي؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

ثقافة

الثلاثاء 27 يونيو 201711:35 م
ليس غريباً أن يطرقوا باب منزلك وهم لا يعرفونك، حاملين كتيبات ومجلات ومنشورات، سيعرضون عليك بمنتهى اللطف، الدخول لمحادثتك عن عقيدتهم ودينهم. سيطلبون من وقتك دقائق معدودة، قد تمتد أحياناً لتتجاوز الساعة، يبشرونك خلالها بمذهب "شهود يهوه". من هي هذه المجموعة الدينية التي تلتزم بالدعوة والتبشير، وما هي أصولها؟

من هم شهود يهوه؟

يعرف "شهود يهوه" أنفسهم بأنهم فئة دينية تنتمي للمسيحية، وتفتخر بالمسيح، ويحاولون التمثل به، لكن وفقاً لطريقتهم الخاصة. وهم أشخاص ينتمون إلى مختلف الأعراق، توحدهم أهدافهم المشتركة، في مقدمتها تكريم "يهوه" أو إله الكتاب المقدس، بحسب موقع الطائفة الرسمي. وقد تجاوز عدد أتباعهم 8 ملايين في 240 بلداً حول العالم، بحسب الموقع نفسه. يقيمون كل عام في ذكرى وفاة المسيح، ما يسمى "عشاء الرب"، في 14 أبريل، التاريخ الذي يصادف عيد الفصح اليهودي. يقوم خلاله 144 ألف شخص بتناول الخبز والخمر، هم الذين يعتبرون أنفسهم ممسوحين بروح المسيح.

البداية

كانت بدايات هذه الجماعة على يد مؤسسها تشارلز تاز رسل، وهو إيرلندي الأصل ولد عام 1852، في بنسلفانيا الأمريكية. درس الأديان المسيحية واليهودية والإسلام، لكنه رفضها جميعاً، فأرّقته فكرة العذاب الأبدي للمخطئين. [caption id="attachment_79547" align="alignnone" width="350"]C.T-RussellC.T-Russell تشالز تاز رسل[/caption] تأثر بأفكار جماعة "الأدفنست" أو ما يعرف بـ"السبتيين"، ورئيسها جوناس ويندل، وتقوم عقيدتها على الإيمان بفناء النفس والروح بعد الموت، وإنكار وجود الجحيم والإيمان بالدينونة. قال أتباع هذه العقيدة بأن المسيح سيحضر إلى الأرض عام 1874، وأن قيامة الأموات ستحدث بشكل غير مرئي وستنتهي عام 1878، وفي العام 1914، سيكون نهاية الأزمنة لجميع الأمم. وفي عام 1900، بدأ رسل بافتتاح فروع للجمعية في كل من لندن وألمانية واستراليا. ومن مؤلفاته "الفجر الألفي"، وكانت أول مجلة يصدرها عام 1879، تحت اسم "برج مراقبة صهيون وبشير حضور المسيح". وعام 1909، حذفت منها كلمة صهيون. ثم تحولت التسمية عام 1939 إلى "برج المراقبة وبشير مملكة المسيح". ثم "برج المراقبة تعلن ملكوت يهوه"، بحسب كتاب شهود يهوه.

تاريخ التسمية

أطلق على هذه الجماعة مسميات عديدة، ففي البداية، دعاها مؤسسها رسل عام 1881 باسم "برج مراقبة صهيون للكراريس"، ثم تحولت التسمية إلى "برج مراقبة الكتاب المقدس وجمعية الكراريس، بنسلفانيا". وقد رخصت رسميا عام 1984 باسم "تلاميذ الكتاب المقدس" واعتبر هذا التاريخ البداية الرسمية للحركة التي عرفت فيما بعد بشهود يهوه.

آلية العمل

ينظم شهود يهوه أنفسهم ضمن مجموعات، يخاطب الأعضاء فيها بعضهم بعضاً، بصفة الأخ والأخت. فتتلقى التوجيهات والإرشادات من المركز الرئيسي في بروكلين، ويسمى "برج المراقبة"، ويطلق عليها اسم "الجماعات الأساسية"، يقودها ما يعرف بالشيخ، ويعين من قبل الحلقة المركزية (أي الموجودة في بروكلين)، بتوصية من الحلقة المحلية (مجموعة شهود يهوه في كل منطقة)، ويتبع "الشيوخ" إلى "رئيس مراقب"، وهو ما يقابل الأسقف. وتجمع بين الجماعات الأساسية والحلقة المركزية في بروكلين، ما يسمى بـ"دوائر متوسطة " أو صلة وصل، ليتم بعد ذلك في كل مستوى من هذه الجماعات تنظيم إحصائيات ترفع إلى المقر الرئيسي في نيويورك.

أين الاجتماع؟

يجتمع شهود يهوه عادة في مكان يدعى "قاعة الملكوت"، وهي بناء بسيط تختلف طبيعته وفقاً للمناخ والحالة المادية للشهود في المنطقة. فهنالك قاعات مبنية من الخشب والقرميد والحجر، وأخرى بجدران من الخيزران وسقف من قش.
عن شهود يهوه، الجماعة التي حظرت في كافة أنحاء العالم العربي وما زالت تصر على نشر تعاليمها
وقد سميت هذه القاعة بهذا الاسم، لأن الاجتماعات التي تعقد داخلها، تتركز على تعاليم الكتاب المقدس ورسالته الرئيسية عن "ملكوت الله" وليكون مركزاً "للكرازة"، وهي الوعظ بالتعاليم المسيحية والتبشير "ببشارة الملكوت". تتسع تلك القاعات غالباً لـ300 شخص، وفيها منبر وغرفة ومكتبة صغيرة، لكنها لاتحتوي على ما نراه عادة في الكنائس المسيحية كالصلبان والمذابح. إذ يعتبرها شهود يهوه أمراً مخالفاً لوصية الكتاب المقدس، التي تقول: "اهربوا من الصنمية" "يوحنا24،4". كما يرحب بجميع من يريد الدخول إليها وإن لم يكونوا من الشهود.

من أين يأتي التمويل؟

يعتمد تمويل الجماعة على التبرعات التي يقوم بها الأعضاء وذلك عبر صناديق توضع في جميع قاعات الملكوت وتستخدم فيما بعد لبناء قاعات جديدة في البلدان النامية وفي طباعة وشحن الكتب المقدسة. والأمر الذي يجعل من تمويل التبرعات مصدراً كافياً لسد كل النفقات هو أن المنظمة لا تدفع أجراً للشهود، فجميع الأعمال التي يقومون بها هي غير مأجورة. shutterstock_317872631shutterstock_317872631

الشروط التي تفرض على الأتباع وأسس عقيدتهم

يشترط في الأتباع الالتزام بمشورة يهوه "الله" بالامتناع عن الكذب والسرقة والسكر والزنا، ويقبل أي شخص في الجماعة بغض النظر عن تاريخه إذا ما أظهر التزاماً بخطوات ثلاث، هي معرفة تعاليم الكتاب المقدس، وتطبيق التعاليم، والمعمودية وفيها ينسى العضو مسلك حياته السابق ليبدأ مسلكاً جديداً. وتقوم العقيدة على أمور أساسية أولها الإيمان بوجود الله خالق كل شيء والإيمان بالمسيح مع عدم الاعتراف بألوهيته، كما تتضمن الاعتقاد بأن "ملكوت الله" هو حكومة قائمة في السماء وليست حالة عاطفية في قلوب المسيحيين. كما ينكر أتباع هذه العقيدة قيامة المسيح وخلود الأشرار في العذاب. وهم يمتنعون عن بعض الأمور، كنقل الدم ولو لسبب صحي خطير، بالإضافة للامتناع عن الاحتفال بأعياد الميلاد وتأدية الخدمة الإلزامية والاعتراف بأي من الحكومات والرؤساء. ويعتبر شهود يهوه السيدة مريم كباقي النساء، لا تختص بالعذرية ولا النقاء. وينكرون خلود النفس ولا يعتقدون بالبعث بعد الموت، بل يتحدثون عن قيامة يبعث فيها البشر جميعاً كمخلوقات جديدة مختلفة تماماً عما كانوا عليه في حياتهم السابقة. كذلك يؤمنون بأن 144 ألف مسيحي فقط ممن يدعونهم "ممسوحين بالروح القدس" أو بروح المسيح سيحكمون مع المسيح في السماء. أما من سيتبقى على الأرض من الصالحين فسيعيشون في فردوس أرضي وسيرثون نعيمها إلى الأبد بإشراف حكومة سماوية. وسيأتي ذلك بعد خوض معركة "هارمجيدون" التي ستقوم بين شعب المسيح وقوات الشر الروحية في "هضبة مجدو" في فلسطين، وفيها حسب قولهم سيقيد الشيطان وأتباعه لألف سنة ومن بعدها سيفلتون لوقت قصير ويرمون في الهاوية، ولكن عندما يتم تنفيذ الحكم على الخطيئة الأولى التي اقترفت في جنة عدن سنة 4024 ق. م يعود الشيطان وأتباعه إلى العدم بشكل نهائي.

كيف ينظرون للمواعدة والزواج

تعد المواعدة من المحظورات لديهم لمن هم في سن الزواج، وكذلك فهي محظورة للمطلقين لاعتبارهم أن في الطلاق شيئاً من العهر، ويفضلون اختيار الشريك من الشهود، كما تحظر المداعبة أو ممارسة الجنس الفموي وما إلى ذلك لاعتبارها نجاسة، ويسمح بالعلاقة الجسدية فقط ما بعد الزواج.

انتشار شهود يهوه في العالم العربي

كانت بدايات ظهور شهود يهوه في العالم العربي عام 1955 لكنها بعد عدة أعوام لاقت اعتراضاً كبيراً من الأنظمة الحاكمة والقائمين على الأديان، إذ اتهمت بمحاولة زعزعة الأديان الأخرى لا سيما الإسلام والمسيحية وتشويه الحقائق الواردة في القرآن والإنجيل. ووفقاً لتقرير الرابطة الأوروبية لشهود يهوه، فإن المنظمة قد حُظرت في الدول العربية عام 1964 بموجب قرار يحمل الرقم 570 بعدما اعتبرتها حركة تابعة للصهيونية العالمية، لكن المنظمة اعترضت على ذلك ونفته وأوضحت بأنها قامت بمراسلة "مكتب مقاطعة إسرائيل" الكائن في دمشق لإثبات بطلان ذلك الادعاء لكنها لم تتلق أي رد.

في لبنان

تعتبر جماعة شهود يهوه من الجمعيات غير المعترف بها. فقد أصدر مجلس الوزراء قراراً عام 1971 يحظر التعامل مع شهود يهوه. كما أن الحكومة تمنع بشكل قاطع دخول المنشورات والإنجيل الصادر عن هذه الجماعة، ولا تبيح لأفرادها استئجار أو تملك مقارّ لممارسة شعائرها الدينية ما يجبرهم على الاجتماع سراً في بيوت خاصة. كما يتزوج أفراد الجماعة زواجاً مدنياً لعدم اعتراف الدولة بهم كطائفة دينية. لكن رغم ذلك فما زالت الجماعة تمارس التبشير وتستقطب أعداداً جديدة.

وفي مصر

كان مؤسس مقر الجماعة في مصر نادلا يوناني الأصل يدعى "بنايوتي قسطنطين أسبيروبولو". وقد تلقى التمويل من "جوزيف رذرفورد"، واتخذوا من القاهرة مقراً لهم وعين أنيس فايق أول رئيس مصري لهم. وبعد أن بدأوا نشاطهم في مناطق مختلفة في مصر أصدرت وزارة الشؤون الاجتماعية قراراً بحل الجماعة وتحريم نشاطها بحجة مناهضتها للأديان الأخرى ومحاولة زعزعة نظام الدولة. وعلى الرغم من ذلك تابعت المنظمة انتشارها وصار لها فروع في كل من الإسكندرية وطنطا والمينا والسويس وأسيوط وأيضاً قصدوا الجامعات والتجمعات السياحية لاستقطاب أتباع جدد.

في تونس

عملت الحكومة في تونس على منع نشاط جماعة شهود يهوه ورفضت الاعتراف بها كطائفة تابعة للدين المسيحي. لكن ذلك لم يمنع من انتشار الجماعة بكثافة في تونس حيث تجد عائلات بأكملها تمارس الدعوة المباشرة أو ما يسمى "بالكرازة". كما يتوفر في بعض المنازل مكاتب خاصة بالكتيبات ومناشير الجماعة وأماكن للتعميد. ويتوافد إلى تونس كل شهرين أجانب يقومون بتعميد تونسيين وينشرون كتباً مثل "المعرفة التي تؤدي إلى الحياة الأبدية" و"الحياة كيف وصلت إلى هنا".

في الأردن

لاقت جماعة شهود يهوه اعتراضاً صريحاً على نشاطها في الأردن من قبل مدير المركز الكاثوليكي "الأب رفعت بدر". كما أوضح مجلس الكنائس في بيان صدر في شباط 2008 رفضه لها لما تحتوي عليه منشوراتها من مغالطات تشوه، برأي الكنيسة، الحقيقة وتسيء إلى العلاقات الإسلامية المسيحية بين المواطنين الأردنيين، وتحدث خللاً في المجتمع الأردني. وهي من ضمن 40 حركة دينية تم طردها من الأردن. ولكنها حتى اليوم لم تزل تمارس نشاطها بشكل سري رغم تبرؤ الكنيسة منها ورفضها الاعتراف بها كجزء من المسيحية.
إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard