6 أفلام عربية على طريق الأوسكار

من فيلم “3 آلاف ليلة” لمي المصري

بانتظار الإعلان جوائز أوسكار 2017 في فبراير المقبل، بدأت الدول من كافة أنحاء العالم بترشيح أفلامها للمشاركة في مسابقة أفضل فيلم أجنبي. وسيكون على "الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم" المانحة للجوائزة، انتقاء خمسة أفلام فقط، من بين كل الأفلام المرشحة من قبل دولها.
تحمل الترشيحات العربية لهذا العام آملاً واعدة، مع أعمال حقّقت جوائز عالمية، وشاركت في مهرجانات عربية ودولية، مثل الفيلم السعودي "بركة يقابل بركة" وهو الفيلم الثاني الذي ترشحه السعودية بعد فيلم "وجدة" في العام 2013. كما يرشح الأردن فيلم "3 آلاف ليلة" لمي المصري، بعد وصول فيلم "ذيب" لناجي أبو نوار إلى مرحلة الترشيحات الرسمية العام الماضي. هنا أبرز 6 أفلام عربية سلكت رحلتها نحو الأوسكار، على أمل أن تصل إلى المنافسة النهائية.

بركة يقابل بركة

شارك الفيلم في في مهرجاني برلين وتورونتو السينمائيين واختارته "جمعية الثقافة والفنون السعودية" لتمثيل المملكة في جوائز الأوسكار للعام 2017 عن فئة أفضل فيلم أجنبي. العمل من تأليف وإخراج محمود صباغ، وبطولة هشام فقيه، وفاطمة البنوي. يؤدي فقيه دور موظف في بلدية جدة يدعى بركة، وفي أوقات فراغه يشنط كممثل هاوس، ويتدرب على دور نسائي في مسرحية "هاملت". يقع بركة في حب شابة تدعى بركة (بيبي)، تنشّط مدونة فيديو على الانترنت. يحاول الحبيبان ترتيب موعد بصعوبة، من خلال التحايل على الشرطة، وعلى عيون المجتمع المتزمت.

اشتباك

اختارت لجنة مشكّلة من "نقابة المهن السينمائية" في مصر، فيلم "اشتباك" لتمثيلها في جوائز الأوسكار للعام 2017. حظي الفيلم باهتمام عالمي منذ مشاركته في تظاهرة "نظرة ما" في مهرجان كان السينمائي قبل أشهر، وهو من تأليف خالد ومحمد دياب، وإخراد محمد دياب. تدور أحداث الفيلم في عربة للشرطة، يلتقي فيها موقوفون من فئات وتوجهات سياسية مختلفة خلال الاضطرابات التي واكبت خلع محمد مرسي في 30 يونيو 2013. يشارك في بطولة الفيلم عدد من النجوم المصريين منهم نيللي كريم، وهاني عادل، وطارق عبد العزيز، أحمد داش، وآخرين...

3 آلاف ليلة

اختارت "الهيئة الملكية الأردنية للأفلام" فيلم "3 آلاف ليلة" لمي المصري، لتمثيل الأردن في حفلة جوائز الأوسكار 89 في فبراير المقبل. عرض الفيلم في عدد من المهرجانات الدولية، وهو الروائي الأول في مسيرة المخرجة الفلسطينية التي أنجزت عدة أفلام وثائقية شهيرة مثل "أطفال شاتيلا" و"أحلام في المنفى". يحكي العمل قصة المدرّسة الفلسطينية ليال التي تعتقل في سجن إسرائيلي في الثمانينيات، لجريمة لم ترتكبها، فتنجب ابنها في المعتقل. يوثق العمل قصصاً حقيقية لمناضلات فلسطينيات اعتقلهنّ الاحتلال مثل روضة البصير وتيريز هلسة، وإضرابهنّ بعد مجزرة صبرا وشاتيلا.

أقوال جاهزة

شارك غردبعد نجاحه في مهرجان كان، هل يصل فيلم "اشتباك" المصري إلى ترشيحات الأوسكار الرسمية في فبراير 2017؟

شارك غردرشحت السعودية "بركة يقابل بركة" ليكون ثاني فيلم سعودي يسلك طريقه نحو جوائز الأوسكار بعد "وجدة"

على حلة عيني

أعلن "المركز الوطني للسينما والصورة" في تونس عن اختيار فيلم "على حلّة عيني" للمخرجة ليلى بوزيد لتمثيل البلاد في أوسكار 2017. نال الفيلم جائزة "المهر الذهبي للأفلام الطويلة" في "مهرجان دبي السينمائي"، وشارك في مهرجانات البندقية وتورونتو، وهو من بطولة بية مظفر، وغالية بن علي، ومنتصر العياري. تدول أحداث العمل في تونس ما قبل الثورة، حين تنهي البطلة فرح سنواتها المدرسية، وتجبرها عائلتها على اختيار الطب لدراستها الجامعية. لكن فرح تبحث عن ذاتها في مكان آخر، وتنضمّ إلى فرقة موسيقية مستقلة، تؤلف أغانٍ ذات مضمون سياسي ثوريّ.


فيلم كتير كبير

رشحت وزارة الثقافة اللبنانية "فيلم كتير كبير" لميرجان بوشعيا لتمثيلها في أوسكار 2017، في فئة أفضل فيلم أجنبي. شارك الفيلم في عدد من المهرجانات العالمية، ونال جائزة النجمة الذهبية من "مهرجان الفيلم الدولي في مراكش". العمل من تأليف آلان سعادة وبطولته، مع فادي أبي سمرة، وألكسندرا قهوجي، وفؤاد يمين. يحكي العمل قصة تاجر المخدرات زياد الذي ينوي الإقلاع عن التجارة غير الشرعية، بعد إطلاق سراح أخيه الأصغر من السجن ولكنه يجابه برفض مشغليه. يقرر زياد افتتاح مطعم خاص به، لكن التاجر الذي يزوده بالمممنوعات يحاول إقناعه بتنفيذ مهمة أخيرة.

البئر

رشحت "لجنة اختيار الأفلام الجزائرية" فيلم "البئر" للطفي بوشوشي لتمثيل البلاد في أوسكار 2017، بعد منافسة بينه وبين "الطريق إلى اسطنبول" لرشيد بوشارب. شارك فيلم البئر في مهرجانات عربية وعالمية، ونال جائزة "الخنجر الذهبي" لأفضل فيلم روائي طويل في "مهرجان مسقط السينمائي الدولي". تدور أحداث العمل خلال حرب الاستقلال الجزائرية، في قرية صغيرة، يحاصرها جنود فرنسيون. ويحاول أهل القرية تأمين الماء لهم ولحيواناتهم، بعد فقدان قائد عسكري فرنسي، ألقى الثوار بجثته في البئر، ما سبب تلوث المياه. العمل من بطولة نادية قاسي، ولوران موريل، وزاهر بوزرار، وليلى متسيتان.


رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
سينما

التعليقات

المقال التالي