شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اشترك/ ي وشارك/ ي!
الشّباب السعوديون: نجوميّة الترجمة على يوتيوب

الشّباب السعوديون: نجوميّة الترجمة على يوتيوب

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

ثقافة

الجمعة 12 أغسطس 201606:41 م
منذ شيوع التدوين النصّي في المملكة العربية السّعودية والمدوّنون والمدوّنات السعوديات يدركون أنهم باتوا في موقع قوة. تلك المدوّنات التي أتخذت طابعاً شخصياً حرّكت الساحة الثقافية السعودية وطوّرتها. فقد نجح المدوّنون في إيقاف عدة محاولات للتدخّل في المنصّات التي اختاروا لها أن تكون حرّة على قدر المستطاع. ومع فورة مواقع التواصل الاجتماعي بين 2010 و2013، انتقل المدوّنون إليها، واستمروا في ما برعوا فيه. غير أن هذا التدوين الموجز على مواقع التواصل الاجتماعي ألقى بظلاله على طبيعة التدوين، وترافق ذلك مع ازدهار سوق الكتاب في السعودية بمعرضيْن دوليّين، تأليفاً وترجمة، مما خلق بيئة جاهزة لتطور التدوين في حقل الترجمة وازدهاره. بدأ ذلك بالترجمة النصّية، ثم طور المترجمون الشباب جهودهم نحو الصورة والفيديو، لا سيما يوتيوب. جهود المترجمين الشباب كلها تطوعية لأن الترجمة في حقيقتها فعل ضيافة. يقرأ المترجم النص ويستمتع به، ثم يقرر أن يدعوك إليه. يعرف المدوّنون هذه القاعدة: ابدأ بالعمل، فيدعمك الرفاق، ونحصل جميعاً على قوّة معرفية وتغييرية. يقول إبراهيم عبد الله، صاحب إحدى قنوات الترجمة: "لا بد أن نخاطب الراهن بلغتهِ، ولغة الراهن هي الصورة؛ لذلك أؤمن بهذه الحركة الشبابية في الترجمة المرئية - إن جازت التسمية - وأرى بأن تأثيرها سيكون أكبر مما نتصور".

فلسفة وموسيقى ومآرب آخرى

تنوّعت المسارات العلمية التي تناولها المترجمون، لكن غالب الجهد كان منصباً على ترجمة اللقاءات والمجالس الحوارية العلمية، وعدد من المقاطع التعليمية، وتحديداً في مجال الفلسفة والموسيقى والأدب. تختلف مدّة مقاطع الفيديو من القصيرة جداً (أقل من عشر دقائق)، إلى المقاطع التي تتخطى مدّتها الساعة.

أهم قنوات الترجمة المرئية السعودية

أسامة خالد

يعرّف قناته كالآتي: "أترجم ما أجده يستحق الاطلاع”. بنحو مليون مُشاهدة للقناة، يُترجم أسامة محادثاتٍ سريعة وقصيرة لتشومسكي، إدوارد سعيد، بوتون، أمارتيا سن، وغيرهم. ستجدون على قناته موضوعاتٍ في الديموقراطية وفلسفة الاقتصاد.

إبراهيم عبدالله

يترجم إبراهيم عبدالله كتابات تتصل بالأدب والسينما والألسانيات... والفلسفة طبعاً. حصلت قناته على أكثر من 300 ألف مشاهدة، كما أطلق أخيراً تجربته الجديدة في مشروع "مقالة الفيديو”، وتقوم على الترجمة العكسية أي إلى الإنجليزية. وكانت مقالته الأولى ضمن هذا المشروع: "‫المسافة في علاقاتنا: قراءة في سينما نوري جيلان”.

ترجمات عبد الرحمن للكوميديا

كلّ شيء هنا عن الكوميديا! ترجمات لأشهر البرامج الكوميدية الأمريكية، وعروض الستاند آب كوميدي Stand up Comedy. حصلت القناة على نحو 9 ملايين مشاهدة.

فيصل أحمد

كيف تعمل البروباغاندا؟ وكيف تُصنع الحكمة؟ ما هي نظرية الحرب العادلة؟  قناة فيصل أحمد "مهتمة باللاهوت والفلسفة"، وتقدم مقاطع قصيرة وأفلاماً فلسفية مطوّلة. حصلت القناة إلى الآن على نصف مليون مشاهدة.

S Natins

نحو 60 ألف مشاهدة، لترجمات منوعة في السينما والأدب.

مشروع "أترجم" مع تهاني

مشروع تطوعي أنشأته مدونة "ملتحد” حديثاً. تتفرّد فكرته بالعمل على المقاطع الأصلية التي تُتيح خيار الترجمة، وإضافة الترجمة العربية إليها. في نحو شهر واحد، تطوّر الفريق إلى 17 مترجماً ومترجمة، يعملون على ترجمة القنوات الشهيرة مثل قناة كراش كورس (4 ملايين مشترك)، وقد تولى الفريق ترجمة كورس الفلسفة (20 درساً)، وقناة AsapSCIENCE العلميّة المنوّعة (5 ملايين مشترك).
&list=PLcYCQNWWDVUN7BtKhB4XEPgtFq_mNLLEA&index=2

ملتقى تواصل

قناة تابعة لملتقى تواصل، ومقرّه الرياض. تحتوي على تسجيلاتٍ للقاءات الملتقى، وتضم نشاط عدد من المترجمين وتقدّم موادهم المترجمة التي هي جزء من نشاط الملتقى.

قناة حكمة

عُرف موقع حكمة تحت رئاسة يوسف الصمعان بالترجمة لمؤلفات في المنطق والفلسفة، أنشأ الموقع هذه القناة كرديفة لجهوده في خدمة الفلسفة، وتغلب عليها المقاطع الطويلة.

أيمن الدريس

تنشر مواقف فلسفية تتعلق بالدين، والسياسة، والحياة. حصلت القناة على نحو 60 ألف مشاهدة.

آية علي

عُرفت آية علي من خلال ترجمة الأفلام السينمائية، لكنها أنشأت قناة حديثة قبل أربعة أشهر، وتسعى إلى نشر المزيد من الكتابات الفلسفية فيها.

آفاق

يتطلّع المترجمون حالياً إلى ترسيخ حركة الترجمة المرئية بمشاركة تطوعيّة أكثر اتساعاً، وإلى مشاركة احترافية عبر الشركات السعودية التي تنتج محتوى ترفيهياً على يوتيوب.

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard