شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
أغاني الخمر

أغاني الخمر

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

ثقافة

الجمعة 8 ديسمبر 201707:24 م

المرة الأولى التي قابل فيها أمير الشعراء أحمد شوقي أم كلثوم، أعجب بها كثيراً، حتى أنه قدّم لها كأساً من الخمر في نهاية الأمسية، تعبيراً عن تقديره لغنائها وإعجابه بها. فما كان منها إلا أن أخذت الكأس، ورفعتها إلى شفتيها ولم تشرب. ذهل شوقي بلباقة كوكب الشرق ونظم لها عن هذه الحادثة قصيدة، مطلعها: "سلوا كؤوس الطلا هل لامست فاها، واستخبروا الراح هل مسّت ثناياها".

اُعجبت أم كلثوم بالقصيدة المرسلة إليها، وغنتها بعد أعوام من وفاة أمير الشعراء. نعم، لقد ذكر الغناء العربي، بطربه وسحره وشرقيته، الخمر. وقاربها مقاربة قوامها العشق والوله والانشراح. من الطرب المصري والشامي، مروراً بالموشحات الأندلسية، وصولاً إلى الأغاني الحديثة الشعبية والخفيفة، نذكر أبرز الأغنيات العربية التي تتحدث بشكل مباشر عن الخمر أو تلمح إليه.

الأطلال، أم كلثوم

سلو كؤوس الطلا، أم كلثوم

أيها الساقي، فاديا طنب الحاج

خمرة الحب، صباح فخري

عيناكِ، خالد الشيخ

طق طق طق طقطقتيني، مارسيل خليفة

قدسيا، كلنا سوا

هيّمتني، غالية بن علي

وحدي أنا و الكاس، جورج وسوف

عرق ما بشرب عرق، أيمن زبيب


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard