فنانون عرب يخترقون مسلسل Homeland الأميركي‏

فنانون عرب يخترقون مسلسل Homeland الأميركي‏

تمكّنت مجموعةٌ من الفنانين العرب من اختراق المسلسل الأمريكي ذي الطابع الاستخباراتي "أرض الوطن" Homeland، إذ مرروا في الحلقة الأخيرة من الموسم الخامس باقة من الغرافيتي Graffiti، مكتوبة باللغة العربية على جدران مواقع التصوير في برلين. تتضمن العبارات كسراً للأفكار الخاطئة المطروحة في المسلسل، وعبارات ضدّه مثل "الوطن مش مسلسل" و"الوطن عنصري، الوطن نكتة وما ضحكنا". وهذا ما يعدّ اختراقاً، لم ينتبه المعنيون إليه.

فنانون عرب يخترقون مسلسل Homeland الأميركي

عرضت الحلقة الأخيرة من المسلسل في 11 أكتوبر، وظهرت بعض الرسوم والكتابات في خلفية المشاهد بشكل سريع، من غير أن يلتفت أحد من القائمين على العمل إلى ترجمة الكتابات التي وضعها الفنانون في خلفيات المشاهد. 

فنانون عرب يخترقون مسلسل Homeland الأميركي - الوطن مش مسلسل

وقد طلبت إدارة المسلسل من تلك المجموعة من الفنانين العرب، ومن بينهم المصرية هبة الأمين، وكرم كاب، أن يساعدوها في مقاربة مواقع التصوير في برلين، قدر الإمكان، مع الشكل العام لمخيمات اللجوء السورية في لبنان. كذلك طلبوا منهم خلق بيئة مشابهة للعاصمة بيروت وشوارعها، فلم يرفض الفنانون العرب العرض برغم اقتناعهم بـ"عنصرية المسلسل وتهجمّه على العرب والمسلمين، وإطلاقه شائعات نمطية لا تمتّ إلى الحقيقة بصلة"، كقوله إن "تنظيم القاعدة صنع في إيران مثلاً". لكنّهم قبلوا العرض وعبّروا عن رأيهم المناهض للمسلسل من مواقع تصويره. وقال الفنانون العرب في تصريحٍ: "كانت فرصتنا للتعبير عن رأينا، مخربّين رسالة المسلسل من خلال المسلسل نفسه". 

فنانون عرب يخترقون مسلسل Homeland الأميركي - مفيش هوملاند

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
الـ22 العالم

التعليقات

المقال التالي