وسائل تساعدكم على تطوير لغة أطفالكم العربية

وسائل تساعدكم على تطوير لغة أطفالكم العربية

في الأعوام العشرين الأخيرة تراجع تعليم المغتربين العرب اللغة العربية لأبنائهم. يعود ذلك لأسباب عدّة، أهمّها التغيير المفاجئ والتصاعدي في إيقاع الحياة، فلا يجد الآباء والأمّهات الوقت الكافي لتعليم أولادهم لغتهم الأصلية، خصوصاً أنها ليست اللغة الرئيسية التي يستعملونها في الشارع والمدرسة وغيرهما.

علماً أن بعض المغتربين العرب يرغبون في تغيير هذا الواقع، والحفاظ على قوميتهم المتمثلّة بشكل رئيسيّ بلغتهم، إلّا أنّهم لا يملكون الأدوات السهلة لبلوغ هذا المرتجى، خصوصاً بعد أن بدأوا هم أنفسهم ينسون الكثير من مفردات اللغة العربية لعدم استعمالهم الدائم لها. إليكم بعض الوسائل الحديثة والسهلة لتعليم أبنائكم أو تطوير لغتكم العربية:

أقوال جاهزة

شارك غردلا يوجد مؤسسات لتعليم أطفالكم اللغة العربية حيث تعيشون؟ هذه الوسائل قد تساعدكم

تطبيقات الأجهزة الذكية 

يمكنكم تحميل بعض التطبيقات على هاتفكم الذكي، العاملة بنظام Android أو بنظام iOS، التي تمكنّكم من التعلم والتفاعل والقراءة، بأبسط شكلٍ ممكن. 

open Language: يزوّد هذا التطبيق المتعلّم الكثير من الوسائل اللطيفة والتفاعلية للقراءة وحفظ الكلمات واستخدامها، وهو من أفضل التطبيقات الصالحة لنظام Androidوهو كذلك يعلم العربية منذ بدايتها خطوة تلو الأخرى، ويرافقكم في مراحل تعليمكم إلى الأمام، فيتجاوز المرحلة الأولى من التعليم إلى استخدام اللغة الأكثر تعقيداً.

Learning Arabic Flashcards: لهذا التطبيق نسخةٌ مجانية ونسخة أحدث وأعقد غير مجانية. في النسخة المجانية يمكنكم تعلّم الأرقام والأحرف وأيام الأسبوع والأشهر وما إلى ذلك من مبادئ اللغة البسيطة. وإذا انتهيتم من هذه النسخة واقتنعتم بقدرة التطبيق على تعليمكم، يمكنكم شراء النسخة الأحدث لإكمال التعلم.

يعمل التطبيق على مهارات لغوية عدة عند المتعلّم، فهو يتيح القراءة بالعربية والترجمة إليها، والاستماع إلى جمل عربية واختيار الكلمة الصحيحة بين مجموعة من الكلمات، والقراءة بلغته الأصلية والترجمة إلى العربية. هذا التطبيق متوفر على متجر Apple وGoogle Play.

Yamli:  إن كنتم لا تملكون لوحة مفتاح Keyboard عربية على جهازكم الذكي، يرسم لكم هذا التطبيق واحدة افتراضية، ليسهّل عليكم دراسة العربية وتعلم مفرداتها. يسهّل التطبيق تعلّم العربية المحليّة، بحسب لهجة بلدكم من دون تعقيدات العربية الفصحى، إذ يقارب الكلمات التي من الممكن أن تكتب بشكلٍ مخطىء إلى أقرب كلمة عربية محليّة يعرفها. التطبيق متوفر مجاناً على متجر Apple.

Oxford Arabic Dictionary: عندما تنتهون من المراحل الأولى الابتدائية في التعلم، يمكنكم تحميل هذا التطبيق وهو قاموس الكتروني الذي يساعد في فهم معاني الكلمات خلال القراءة. التطبيق متوفر على متجر Apple وGoogle Play.

المواقع الإلكترونية، والصفوف الافتراضية 

من الطبيعي والمؤكد أنّ وجود إنسان حقيقي في حيزّكم الجغرافي نفسه، يتفاعل معه أولادكم بشكل مباشر، هو أمر أفضل لتعلّمهم اللغة. وإلا فما عليكم سوى إرسالهم إلى الصفوف الافتراضية، التي يمكن إيجادها بسهولة على الانترنت وفي مواقعٍ جيّدة.

Memrise: هو موقع مختصّ بتعليم اللغات، ويحتوي على نحو 300 ألف صف افتراضي لجميع لغات العالم، ويعلّم العربية في جميع جوانبها، المحليّة ولهجاتها الكثيرة، كما يعلّم الفصحى والعربية القديمة.

Lingvist: يهدف الموقع إلى محاولة تعليم أسرع، إذ يطرح فكرة أن كل إنسان يحتاج إلى 200 ساعة من الدراسة ليقدم امتحان المستوىB2  لأي لغة، أي ليتمكن من استعمال اللغة المفروضة استعمالاً بسيطاً، كالأحاديث اليومية مع الجيران مثلاً. يستطيع الموقع أن يؤمن للمتعلم 200 ساعة من الدراسة، لينطلق بعدها إلى استعمال اللغة في الحياة اليومية والموسيقى والأفلام وغيرهما.

القراءة والاستماع إلى الأغاني 

بعد مرحلة البداية، يأتي وقت التدريب. تعتمد هذا المرحلة على مدى تمكن أولادكم من اللغة. يستطيعون المباشرة بقراءة قصص الأطفال التي تحتوي على مفردات سهلة يمكن استيعابها وتخزينها، فتكون هي الغنى اللغوي الذي لا يشعر به المتعلم. كذلك الموسيقى، التي تنسي المتعلم أنه يقوم بمجهود فكري صعب في عملية التعلم، فتجعله  قادراً على ربط المفردات باللحن وتالياً حفظها أيضاً.

أمّا إذا وصلنا إلى مرحلة أعمق في فهم اللغة وتشرّبها،  فهناك نصيحة غريبة بعض الشي إلّا أنّها مفيدة جدّاً، وهي قراءة القرآن. قد لا تشبه العربية في القرآن اللغة العربية التي نعرفها ونستعملها اليوم، ولكن الغرض من قراءة القرآن للتعلم ليست متعلقة بالمفردات، وإنّما متعلقة بالصياغة السليمة والقراءة الصحيحة. يكسبنا القرآن خلفيّةً قويّةً من القدرة على ربط الجمل وصياغتها بشكل صحيح.

الألعاب والتفاعل 

اجتمعوا ببعض أصدقائكم ممن هم أفضل منكم في إجادة اللغة، والعبوا معهم لعبة تدعى السفينة. يختار اللاعبون حرفاً، وعلى الجميع ذكر كلمات عربية تبدأ بهذا الحرف. سيكسب ذلك أطفالكم كنزاً من المفردات من دون أن يشعروا.

هناك أيضاً لعبة اعتاد الأطفال العرب أن يلعبوها، وهي أن يختار أحد اللاعبين حرفاً، وعلى كلّ من اللاعبين أن يكتب اسماً وحيواناً ونباتاً باللغة العربية يبدأ بهذا الحرف. يخلصّكم اللعب من الفكرة السائدة القائلة إن اللغة العربية صعبة، إذ يجعلها لغةً مرحة ومسلية. 

من أهم الصعاب التي قد تواجه المتعلمين الجدد للغة العربية، هو الخجل وعدم الثقة، نظراً إلى سمعة اللغة العربية المسبقة بصعوبتها. إلا أنّه هو السبب نفسه الذي يزيل العائق، فاللغة العربية واسعة جدّاً ولا يستطيع إلا القلائل إتقانها. علموا أطفالكم أن لا يخافوا من أن يخطئوا، فجلّ من لا يخطىء. 

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي