شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
#أفلامي_المفضلة | الروائي الجزائري عمارة لخوص

#أفلامي_المفضلة | الروائي الجزائري عمارة لخوص

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

ثقافة

السبت 9 يوليو 201605:50 م

في هذه السلسلة، يتحدث كل أسبوع أحد الروائيين العرب عن أفلامه المفضلة. هذه الخيارات السينمائية تكتسب بُعداً مختلفاً نتيجة العلاقة الملتبسة التي لطالما كانت قائمة بين عالمي الرواية والسينما. في ما يلي خيارات الروائي الجزائري عمارة لخوص.

المواطن كين Citizen Kane - إخراج Orson Welles - إنتاج 1941

أبرز هذا الفيلم عبقرية Welles في التأليف والإخراج والتمثيل، رغم أنه في ذلك الوقت لم يكن قد تجاوز السادسة والعشرين من عمره.

الحياة الحلوة La Dolce Vita - إخراج Federico Fellini - إنتاج 1960

فاز هذا الفيلم بالسعفة الذهبية في مهرجان كان 1960. Fellini خبير في استكشاف المخيال العميق والرغبات الدفينة والذكريات المختبئة.

طلاق على الطريقة الإيطالية Porzio all'italiana - إخراج Pietro Germi - إنتاج 1961

تدور أحداث القصة في صقلية حيث يحاول رجل التخلص من زوجته كي يتسنى له الزواج بشابة حسناء. المشكلة أن الطلاق كان ممنوعاً في إيطاليا حتى عام 1974، فيلجأ الرجل إلى حيلة خبيثة لقتل زوجته دفاعاً عن شرفه. يفضح هذا الفيلم في قالب كوميدي رائع النفاق الاجتماعي والتقاليد البالية ووضع المرأة.

عمارة لخوص روائي جزائري من مواليد الجزائر العاصمة 1970. تخرج من معهد الفلسفة بجامعة الجزائر عام 1994. حصل على الدكتوراه في الأنتربولوجيا الثقافية من جامعة روما. يكتب باللغتين العربية والإيطالية. نشر روايته الأولى "البق والقرصان" عام 1999. ثم "كيف ترضع من الذئبة دون أن تعضك" التي ناقش فيها موضوع العنصرية وصراع الحضارات من خلال حكاية مجموعة من الشخصيات المهاجرة إلى روما. وقد ترجمت هذه الرواية إلى عدد كبير من اللغات، بعد أن عاود كتابتها بالإيطالية، وتم تحويلها إلى فيلم سينمائي في إيطاليا من إخراج "إيزوتا توزو" Isotta Toso.

روايته الأخيرة "القاهرة الصغيرة" صدرت عام 2010، وهي تناقش مجموعة من القضايا حول العلاقة بين الشرق والغرب، ومجتمع المهاجرين في إيطاليا. وأعاد كتابتها باللغة الإيطالية تحت عنوان "طلاق على الطريقة الإيطالية في حي ماركوني".

للمزيد: #أفلامي_المفضلة | الروائي البحريني أمين صالح


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard