صفحة المحرر

عمار المأمون

عمّار المأمون- صحفي مهتم بالشأن الثقافي، حاصل على ماجستير في الإعلام وليسانس في الدراسات المسرحية من جامعة دمشق، وماجستير في الدراسات الثقافيّة من جامعة السوربون. مختص في نظريات الأداء والصناعة الثقافيّة، يعمل في عدد من الصحف العربيّة والدوليّة.

54 مقال للكاتب

الرجولة ورُعبُها من "سوء أداء الآخرين"

الرجولة ورُعبُها من "سوء أداء الآخرين"

لا أقصد أبداً الإحالة إلى الأداء الجنسي، أو القدرة على الإشباع، بل أعني بالأداء هنا مجموعة الأدوار العلنيّة الرجوليّة، المضبوطة، والمدروسة والتي تجعل من الذكر…

"قوس الدائرة": المرأة التي لا تدرك ما يحصل، "غائبة الوعي"، الشبقيّة، المحمولة على رأسها وقدميها

"قوس الدائرة": المرأة التي لا تدرك ما يحصل، "غائبة الوعي"، الشبقيّة، المحمولة على رأسها وقدميها

قوس الدائرة، واحد من أسرار الهيستيريا، يراوح بين الصَرَعِ والشَبَقِ والجنون، والمسِّ الشيطانيّ، هو يلبّي الرغبة البصرية برؤية اللاطبيعي، المَرَضي، المُخيف، هو تمثّلٌ للألم ومَسرَحَةٌ له

الاقتباس: إعادة تكوين الحكاية

الاقتباس: إعادة تكوين الحكاية

يُشكل الاقتباس نقطة الالتقاء بين تقاليد الماضي وديناميكيّة الآن، تاركاً المتلقي بين الجماليّ وبين التاريخيّ الذي يتلاشى مع تزايد الاقتباسات وتراكمها، لتشكيل نسخةٍ ساخرةٍ من الماضي.

زلّة اللسان: فاضحة للرغبة المخفيّة أم أنها أبسط من ذلك؟

زلّة اللسان: فاضحة للرغبة المخفيّة أم أنها أبسط من ذلك؟

تعرضت الكثير من نظريات فرويد ومفاهيمه للنقد الشديد، بل أن الكثير من الجماعات تدرّس ما قدمه فرويد ضمن أقسام الآداب والفنون والنظرية الثقافيّة ما عدا أقسام التحليل…

الملل: غول تفاصيل حياتنا وجلّادها

الملل: غول تفاصيل حياتنا وجلّادها

أستخدم ضمير "الأنا" في بعض أجزاء هذا النص في محاولة لفهم الملل، كونه شخصيّاً من جهة، وموضوعاً لا يمكن بدقة تحديد حدوده أو مصدره، "أنا"…

المانيفستو، نصّ ليس كمثله شيء

المانيفستو، نصّ ليس كمثله شيء

كيف ترسّخ المانيفستو كجنسٍ أدبي وفنيّ إشكاليّ، ذي خصائص جماليّة دون أثر واقعيّ؟