صفحة المحرر

ضياء البوسالمي

19 مقال للكاتب

R.E.S.P.E.C.T أريثا فرانكلين

R.E.S.P.E.C.T أريثا فرانكلين

لأنّ موسيقى السول مع أريثا فرانكلين تأخذ بعداً آخر وتتحوّل أغانيها الى مشاهد مسترسلة وضحكات حيويّة مرافقة للموسيقى التي تلامس مشاعر المستمع..

رابرز حوّلوا السجن إلى معبد الحريّة متحدّين السلطة وقضبانها

رابرز حوّلوا السجن إلى معبد الحريّة متحدّين السلطة وقضبانها

السجن مكان انتهى إليه العديد من الرابرز سواء كان ذلك لأسباب سياسيّة أو لأسباب شخصيّة. والحقيقة أنّه في الحالتين لا تختلف النتيجة. فالنصوص تخرج عنيفة ناقلةً أوضاع السجون المترديّة ومتغنيّة بالحريّة.

لماذا فشلت تجارب التونسيات في غناء الراب؟

لماذا فشلت تجارب التونسيات في غناء الراب؟

أغلبهنّ قد عوّلن على نسق خطاب سائد كمطيّة تساعدهنّ على الاندماج في منظومة راب لا تهتم بالقضايا النسويّة، ليجدن أنفسهنّ، فيما بعد، في قلب التيار السائد.

لو كان بكسينسكي شاباً عربياً... حوار مع الرسام التونسي حسام الدين سعاف

لو كان بكسينسكي شاباً عربياً... حوار مع الرسام التونسي حسام الدين سعاف

الفن عموماً يتطلب تعقيداً ما لإدراكه وهو عملية حفر متواصلة في الألم البشري لتحويله إلى معنى مشترك. إذا لم يفهم هذا فلا فائدة من الحديث عن الأمر أصلاً.

راب التونسيين المهاجرين: استنسخ من ساحة الراب الأميركية مظاهر البذخ والإجرام والفحش

راب التونسيين المهاجرين: استنسخ من ساحة الراب الأميركية مظاهر البذخ والإجرام والفحش

سنحاول التعرّف على أبرز الرابرز التونسيين الذين يقدّمون أغانيهم من خارج تونس. وسنعمد إلى مقاربة رؤاهم لهذه الموسيقى...

يكفي أن نرفع إصبعاً ليركضوا لخدمتنا، هم رفعوا العشرة و...لا شيء

يكفي أن نرفع إصبعاً ليركضوا لخدمتنا، هم رفعوا العشرة و...لا شيء

هل نعرف أي شيء عن النادل الذي خدمنا؟ هل ننظر في عينيه عند طلب الطعام؟ هل نحفظ ملامحه؟ هل ندرك المعاناة التي يتعرض لها بين زبون وآخر؟ هل نعلم أنه هو أيضاً لديه مشاكل وهموم؟