شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اترك/ ي بصمَتك!
6 أفلام قد تجعلك أكثر إنسانية... نرشحها لقلبك

6 أفلام قد تجعلك أكثر إنسانية... نرشحها لقلبك

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

رأي

الثلاثاء 7 أغسطس 201801:17 م
أن تشاهد فيلمًا ما وتحمل معك بعد انتهائه ذكريات لبعض اللحظات والمشاعر المؤثرة التي استمتعت بمعايشتها خلال مدة عرضه، فذلك من الأمور التي أصبحت شحيحة للغاية، خاصةً اذا كنت تبحث عن بطل يُلهمك في حياتك، هنا سوف تضطر إلى تخيل مفارقة لا يمكن حدوثها، فأنت لن تمتلك قدرات الرجل العنكبوت السحرية ولن تطير مثل "سوبرمان". وما لم تمتلك أطنانًا من الذهب والأموال فلن يصبح في مقدورك صناعة بطولة خاصة بك مثل الرجل الحديدي والرجل الوطواط، ولكن لحسن الحظ هناك نوع آخر من الأبطال يقدر على إشباع رغبتك البطولية تلك دون الحاجة إلى "قدرات زائدة" مثلًا، بل ستتعجب حينما ترى أن هناك بضع "قدرات ناقصة" حين غابت عن البعض صنعت منهم أبطالًا خارقين، تجد قصصهم في العديد من الأعمال التي نرشح لك مجموعة منها.

My name is khan: متلازمة أسبرجر ضد الإرهاب

My-name-is-khan1 على الرغم من البُعد العقائدي الذي وجه الكثيرون تركيزهم عليه عند مشاهدة الفيلم، فإن شاروخان جسد حالة إنسانية خالصة منذ الوهلة الأولى للفيلم الذي يحكي قصة "رضوان" الشاب المسلم الذي يُعاني من مرض التوحد "متلازمة أسبرجر"، وقد وجد نفسه مضطرًا إلى توصيل رسالة لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية مفادها أنه ليس إرهابيًا بعد قيام بعض الشباب المُتعصب بارتكاب جريمة ضد أسرة مسلمة زعمًا منهم أن المسلمين جميعًا دعاة للإرهاب والشر، وواجه خلال تلك الرحلة متاعب كبيرة في التعاملات اليومية إلى أن انقلب الأمر ليُصبح بطلًا داخل الولايات المتحدة بعد سلسلة قرارات اتخذها، وأدت إلى إنقاذ العديد من البشر، "أسبرجر" واحد من اضطرابات عدة ضمن طيف التوحد، ويعاني المصابون بها من صعوبات في التفاعل مع الآخرين. إسمي خان فيلم هندي تم إنتاجه عام 2010 بطولة شاروخان والممثلة الهندية كاجول.

 I Am Sam: أب باحتياجات خاصة

11838962_1300x1733 تدور قصة الفيلم حول سام الذي يُعاني من بعض المشاكل العقلية التي تضعه في مأزق بعدما اكتشفت إدارة مدرسة ابنته حالته الخاصة من خلال رسوماتها، مما أدى إلى أن تنقلب حياته رأسًا على عقب بعد أخذ الفتاة منه، وتركها لدى عائلة أخرى لتربيتها بقوة القانون، ويقرر سام خوض معركة جديدة في ساحات المحاكم من أجل استرداد ابنته. الجدير بالذكر أن شون بن قد ترشح لجائزة الأوسكار في فئة أفضل ممثل عن ذلك الدور.
لحسن الحظ أن هناك نوعًا آخر من الأبطال بدون الحاجة إلى "قدرات زائدة"، بل ستتعجب حينما ترى أن هناك بضع "قدرات ناقصة" حينما غابت عن البعض صنعت منهم أبطالًا خارقين، إليك قصصهم
ربما لو عرفنا ما يفكر فيه غيرنا، لتيقّنا أنه لا يوجد شخص عادي بيننا، وأننا نستحق جميعًا وقفة تقدير على الأقل مرة واحدة خلال حياتنا
أنا سام فيلم درامي أمريكي أنتج عام 2001، بطولة شون بن وميشيل فايفر وداكوتا فانينغ.

 Taare Zameen Par: لا تقرأ ولاتكتب.. ارسم

Taare-Zameen-Par طفل صغير يُعاني من مرض غامض يمنعه من القراءة والكتابة، إذ يرى دائمًا الحروف والأرقام تتراقص، الأمر الذي دفع عائلته إلى إرساله لإحدى المدارس الخاصة بعد فشل جميع المدرسين في التعامل معه، لظنهم أنه يُهمل في دراسته فقط، قبل أن يلتقي بمعلم الرسم الذي صُودف أن له تاريخًا مماثلًا مع نفس المرض، وبدلًا من الضرب والتوبيخ يتجه مباشرة لتنمية مهارات الطفل والبحث عن موهبته الحقيقية بطرق مُبتكرة على أمل أن يمتلك ذلك الصغير حياة ممتعة مثل الجميع، الفيلم سيجعلك تذرف الدموع أحيانًا وترقص أحيانًا أخرى. نجوم على الأرض أُنتج عام 2007، بطولة دارشيل سفاري وعامر خان.

Wonder: إذا خُيّرت بين أن تكون لطيفًا أو محقًا فاختَرْ اللُطف

Wonder حينما يستعد الطفل أوجست بولمان إلى الذهاب لمدرسته الجديدة بعد أن أمضى جزءًا كبيرًا من طفولته يتعلم داخل منزله بإشراف والدته، تواجه العائلة قلق مواجهته للمجتمع وخاصة الأطفال من عمره، فأوجست مصاب بمتلازمة تريتشر كولينز، قبل أن يخضع لـ 27 عملية تجميلية حتى يتمكن من السمع والرؤية وبالطبع التنفس، وظل يرتدي خوذة تُخفي تشوهاته في أوقات كثيرة. معاناة نفسية سوف تعيشها مع يوميات بولمان في المدرسة، ولكنك على موعد مع نهاية عظيمة، وقد ترى أن من أعظم الاقتباسات التي يُمكنك تداولها بعد نهايته هو: 'ربما لو عرفنا ما يفكر به غيرنا، لتيقنا أنه لا يوجد شخص عادي بيننا، وأننا نستحق جميعًا تحية على الأقل مرة واحدة خلال حياتنا'. أعجوبة فيلم عُرض عام 2017 من كتابة جاك ثورن وستيفين كونراد مستندًا إلى رواية تحمل نفس الاسم لراكيل جراميلو، ومن بطولة الطفل يعقوب تريمبلاي وجوليا روبرتس وأوين ويلسون.

Black: أن يراك كل الناس وأنت لا ترى

Black1_DVD_full_cover قصة الفيلم عن ميشيل الفتاة التي تُعاني من عدم قدرتها على الكلام والسمع والرؤية أيضًا، ولتلك القصة بطلان ميشيل ذاتها ومعلمها "سهاي" الذي يقوم بدوره أميتاب باتشان، وطوال أحداث الفيلم لا يسعك إلا تكرار كلمة معجزة مرارًا، فالرحلة التي انطلق فيها المعلم وتلميذته الطموحة إلى عالم الدراسة والفن قد لا تستطيع تخيلها مطلقًا، ولكنك بالتأكيد سوف تُصبح شعلة من الأمل لمن حولك بمجرد مشاهدتك هذا الفيلم. أسود من انتاج عام 2005 وحصل على عدة جوائز، من بينها جائزة الفيلم الوطني لأفضل ممثل وجائزة فيلمفير لأفضل ممثل أيضًا.

التوربيني ورجل المطر: وجهان لعملة كيم بيك المتوحدة

DF53-VwXcAAi0e6 للسينما العربية نصيبها من مناقشة الحالات الإنسانية أحيانًا، تلك المرة يُجسد أحمد رزق شخصية شاب يُدعى مُحسن المُصاب بحالة من التوحد، ويواجه العديد من المشاكل والمخاوف حينما يواجه الآخرين، وفي خضم معركته الخاصة تلك يخوض أخوه معركة أخرى مع عالم المال والأعمال بكل الطرق المشروعة وغير المشروعة، ولكنه بعد وفاة والديهما وارتباط شقيقه به طوال الوقت بدأ يلاحظ عدة محطات إنسانية لأول مرة في رحلة قطار التوربيني الذي يرمز له إسم الفيلم. التوربيني بطولة أحمد رزق وشريف منير وإنتاج عام 2007 وقصته مأخوذة عن الفيلم الأمريكي رجل المطر بطولة  دستين هوفمان وتوم كروز والحاصل على أربع جوائز أوسكار 61، وهي جائزة أفضل فيلم ومخرج سينمائي ونص أصلي وأفضل ممثل لهوفمان، وكلا الفيلمين تعود قصتهما إلى قصة حقيقية عن الأمريكي المصاب بالتوحد كيم بيك ذي القدرات العقلية الاستثنائية.

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.



* يعبّر المقال عن وجهة نظر الكاتب/ة وليس بالضرورة عن رأي رصيف22

Website by WhiteBeard