شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ادعم/ ي الصحافة الحرّة!
بودكاست

بودكاست "خرائط اللامكان": 10 حلقات عن فاقدي الجنسية في العالم العربي

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الأربعاء 10 مايو 201706:31 م
قرابة نصف مليون شخص محرومون من الجنسية في العالم العربي. رجال ونساء تستثنيهم الدول العربية  من العقد الاجتماعي الذي تبرمه مع مواطنيها لتحديد الحقوق والواجبات، وبالتالي يحرمون من حقوقهم الأساسية كالعمل والتنقّل والتملّك. وحدها 3 دول عربية صادقت على اتفاقيّة عام 1954 بشأن وضع الأشخاص عديمي الجنسية، و/أو اتفاقية عام 1961 بشأن خفض حالات انعدام الجنسية، هي ليبيا، تونس والجزائر.

يختلف فاقدو الجنسية عن اللاجئين والأجانب من حيث صفتهم القانونية. فبينما ينضوي اللاجئون تحت مظلة قانونيّة تابعة للمنظمات الإنسانيّة والمُفوضيّات، ليس لفاقدي الجنسية، خاصة في العالم العربي، أيّ جهة قانونية تحميهم أو تتبنى قضيتهم.

ومهما ساءت ظروفهم في بلد الإقامة، يستطيع الأجانب الرجوع إلى دولتهم التي يتبعون لها، فيما تقفل السبل أمام فاقدي الجنسية.

بودكاست "خرائط اللامكان" يتناول قضية فاقدي الجنسية في الوطن العربي، ويعرض قصص بعضهم في 10 حلقات تنشر تباعاً كل أسبوعين، عبر منصّة صوت الإلكترونيّة. أما صَوْت، فهي أداة للتواصل الاجتماعي تشجّع النقاش والحوار عبر تسجيلات صوتية قصيرة.

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard