شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
خارطة اللهجات في السعودية، من حائل إلى نجران

خارطة اللهجات في السعودية، من حائل إلى نجران

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الأربعاء 18 يناير 201707:40 م

عندما يتحدث اثنان من منطقة القصيم، وسط السعودية، بحماسة، لن يفهم الحجازي الواقف بينهما كلمة واحدة. وعندما يتشاجر اثنان من منطقة جازان من أقصى الجنوب، لن يعرف ابن طريف في أقصى الشمال عماذا يتحدثان، وكأنهما يتكلمان لغة مختلفة، لا تمت للعربية التي يعرفونها بصلة. في السعودية التي تعتبر ثاني أكبر دولة عربية، والتي تمتد على مساحة حوالى مليوني كيلومتر مربع وتجاور سبع دول عربية مختلفة، لهجات كثيرة، يتجاوز عددها الـ28، وتختلف وتتباعد كاختلاف مناطق المملكة وتباعدها. ويتكرر الأمر حتى في المناطق المتجاورة، فأهالي أبها في الجنوب لا يفهمون الكثير من أحاديث جيرانهم في نجران، مع أن المسافة بينهم لا تتجاوز 150 كلم فقط.

جمعنا بعض هذه الكلمات وأعددنا دليلاً صغيراً لفهم لهجات لغة الشارع السعودي.

"موترك بوه سير كود أندس"، "قوطر" ، "مصرفدة" هل تعرف معاني هذه الكلمات السعودية؟
في السعودية، ثاني أكبر دولة عربية، أكثر من 28 لهجة تختلف وتتباعد كاختلاف المناطق وتباعدها

في الجنوب، حيث أقدم المناطق العربية

يتميز أهالي منطقة نجران بكلمات خاصة بهم. معظمها من اللغات العربية الفصحى المشهورة في تلك المنطقة التي تعتبر من أقدم المناطق العربية، حيث حدثت فيها قصة الأخدود التاريخية. أشبح: يعني أنظر لهناك بعيداً. رهج: كثير الضحك. داويه: كثير الإزعاج. مجهره: شديد الجمال. سناح: غطاء للنوم. خلق: قطعة قماش. مدهن: آنية للطعام.

كلمات الجوازنة

على الرغم من أن منطقة جازان قريبة جداً من نجران، إلا أن الاختلاف بين لهجات سكان المنطقتين كبير للغاية. هتر: تعني الملابس. بشبشان: العنكبوت. طبطاب: أرضية. قهده: البنت الصغيرة. قحم: الرجل الكبير في السن.
حيلي: يعني أزل هذا الشيء وهي صفة أمر. هبله: يعني أعطه. تلايح: أي ابتعد قليلاً. ماشا: لا أريد. غايرة: أي حضرت بسرعة للاستفسار عن شيء، وعادةً تطلق على الشيء غير الجيد. يخور: تطلق على من يتكلم بصوت مرتفع جداً. شيني: يكره.

المعاني المختلفة للدواسر

وعلى بعد مسافة قصيرة شمالاً، تقع منطقة وادي الدواسر في إمارة الرياض، والتي سميت بذلك نسبة لاسم قبيلة سكانها القداماى. هناك للكلام معنى مختلف تماماً ولهجة خاصة يفهمها أهل المنطقة فقط. ديقان: الرجل الشجاع. عكنان: غبار. ننوسها: نرجع الشيء لصاحبه. دنا: صغير الجسم. الحف: الخصم. شغموم: الرجل الذي تتوفر فيه كل صفات الرجولة. النوازي: المرتفعات.
كلوف: أسباب قاهرة. تصاريف: صوت. أدمح: يعني تجاوز عن الخطأ وسامح. هيد: ارتاح. وتع: قل الحماس وضعف. ينداع: يتفقون على شيء واحد.

كلام أهل الحجاز

في الغرب، تقع منطقة الحجاز محاذية للبحر الأحمر، وتضم إمارة مكة المكرمة والمدينة المنورة وتبوك والباحة. وهي المنطقة التي تحجز نجد عن سهول تهامة. تتميز منطقة الحجاز التي يفدها ملايين الحجاج كل عام بتنوع لهجاتها، فقد لا يفهم أهل جدة بعض حديث أهل مكة المكرمة، التي تبعد عنها أقل من 70 كلم. لكن المنطقة تشترك ببعض الكلمات. أندر: خرج من مكانه. مصرفدة: يعني مستعجلة. جغمة: تعني شربة صغيرة من الماء أو العصير. أشبك: ماذا بك؟ لسع: أي حتى الآن. مخمج: أصابه العفن. خنفشاري: شيء غريب لا يُصدق. ازهمه: أي ناداه. مفصعنة: تتدلل بطريقة مبالغ فيها.

"أغيدك" تفهم لهجة الوسط

قليلاً إلى الوسط، وفي منطقة هضبة نجد التي تضم إمارتي نجد والقصيم، تختلف الأمور تماماً. فقد ستحيل على سكان الحجاز معرفة ما يقوله أهالي مدينة القصيم مثلاً، ويتم نطق بعض الحروف بطريقة مختلفة كلياً. بوه مير نيم: تعني موجود لكنه نائم. موترك بوه سير كود أندس: تعني أن سيارتك انقطع السير الخاص بها، ولا بد أن أنزل للأسفل لإصلاحه. ابوتس: يعني أباك. رح مع اللوده: اذهب مع المنعطف التالي. هماه: بما أن. أغديك: ليتك. واسفابه: تقال للندم. امحق: للاستهتار بالشيء والتقليل من شأنه.
شدوق: خدود. يابطي: متى. يلبح: يظهر في كل مكان. كوده: للتمني. ورن: دعني أرى. وراوه: ماذا أصابه؟ قضبه: أمسك به. تسايد: شديد. يبزع: يتخذ قراره بشكل فردي. يتدودل: يتعلق. يويق: ينظر من مكان ضيق. قمبازي: مخادع ومراوغ.

كلمات أهل حائل

في الشمال، تقع منطقة حائل، وتتشابه فيها في بعض الكلمات مع القصيم، ولكن هناك اختلافاً جوهرياً في البقية.
الخدامه: السكين. اجحروه: أدخله. قوه: تعني هيا نذهب. شنوح: لماذا؟ شنوحك: ماذا أصابك؟ انكس: أرجع. يلبد: يختبئ. خرطي: كلام غير صحيح. بالهون: المشي بشكل بطيء. يموص: يغسل. دوك: خذ. نتفه: الشيء الصغير جداً. اريتي: تعني هل، وهي للسؤال. الفتخة: الخاتم. انفهز: تحرك قليلاً. اقهر: أي توقف.

"وش تيد" من أهل الشمال؟

في أقصى الشمال، عند حدود الأردن والعراق، تختلط اللهجة بلهجة بدو الأردن كثيراً، وتتشابهان في بعض المفردات. لكن لها ما يميزها وما لا يفهمه سوى سكانها. قحص: قام بسرعة. قوطر: ذهب بعيداً. وش تيد؟: ماذا تريد؟ يكوح: يدخن أو يشفط. انطيني: اعطني. دوهج: أي ذهب.
محنتش: عندما يغضب الشخص بشدة. اقعد على الوطاه: أجلس على الأرض. تلالي: تتكلم بصوت غاضب. صادز: صادق. يزلط واجد: يكذب كثيراً. مريد: لا أريد.
إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard