شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ضمّ/ ي صوتك إلينا!
سوق عكاظ في السعودية... الاحتفال بالثقافة العربية

سوق عكاظ في السعودية... الاحتفال بالثقافة العربية

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

ثقافة

الأربعاء 7 سبتمبر 201605:44 م
إذا كنتَ تسير في معرض للابتكارات يستعرض استخدامات مادة الألياف الكربونية أو العلاج بالضوء، فمرّ من أمام النابغة الذبياني وهو يحكّم بين شعراء العرب، قبل أن يتصاعد المشهد لترى التحام السيوف بين عبس وذبيان، فأنت حتماً تقف على جادة سوق عكاظ في السعودية.
Screen ShotScreen Shot
تحت شعار "ملتقى الحياة”, احتفى أكثر من ربع مليون زائر عربي لسوق عكاظ بالثقافة العربية، للعام العاشر على التوالي منذ أن تم إحياؤه في العام 2007، بعد أن توقّف نحو 13 قرناً! سوق عكاظ الذي اتخذه العرب مسرحاً للمباهاة في الأدب والتجارة والحياة الاجتماعية شكّل أحد الروافد المفصلية في حياة العربي القديم، وهو عاد متكئاً على هذا الإرث مع محاولة جادة لتخليصه من النعرة والمشاحنة وتقديم صورة تعايشية حديثة، صورة للحياة كما يأملها العربي الحديث.

مسرح الشارع

ربما لم تسمعوا بسوق عكاظ في السنوات الماضية، كما يحدث الآن في دورته العاشرة، نظراً لأن السوق بدأ يتبلور في هيئته المتكاملة هذا العام، متخطياً البدايات البسيطة.
يقام سوق عكاظ في المنطقة التي كان يقام فيها قديماً، في طريق مدينة الطائف، غرب المملكة العربية السّعودية، على ارتفاع شاهق لجبال السّروات في طقس صيفي معتدل (معدل 20 درجة مئوية) الأمر الذي شكل حاضنة ملائمة لفكرة "مسرح الشارع"، فتم نقل المسرح العكاظي السنوي، الذي يحاكي قصص سوق عكاظ وأهم مشاهد المنطقة التاريخية، إلى الشارع بين روّاد السوق، حيث راح الممثلون يستعرضون مواجهات عبس وذبيان، التي اختيرت لهذه الدورة.
احتوت جادة السوق أيضاً على محاكاة لشعراء المعلّقات، إذ تمكن الزوّار من الاستماع لإلقاء حيّ للمعلقات. وعلى هامش الجادة، محاكاة للحياة اليومية العربية القديمة في البيع والشراء، واستعراض الأزياء الشعبية وعروض الخيول.

جوائز سوق عكاظ

تشكّل جوائز سوق عكاظ الواجهة الرمزية الأكبر للاحتفالية، وهي جائزة مُحكّمة لا تخضع للتصويت الجماهيري. قام نحو 40 مُحكِّما متخصصاً من مختلف الدول العربية باختيار الفائزين من بين 500 مرشّح في فروع الأدب والثقافة والفنون كالرسم والتصوير والفلكور الشعبي، وريادة الأعمال. وبلغت الجوائز نحو نصف مليون دولار.
جائزة "شاعر سوق عكاظ" تعدّ الجائزة الأبرز، إذ يحصل الفائز بها على "بُردة شاعر عكاظ” و80 ألف دولار بالإضافة إلى استعراض قصيدته العكاظية أمام الحضور.
حضور غير مسبوق للمرأة في سوق عكاظ في السعودية، ومشاركتها في عروض الفولكور الشعبي جنباً إلى جنب مع الرجال
في الدورة الحالية تم استحداث جائزة في "فن السّرد" وجائزتين في ريادة الأعمال وفي الابتكار. ويتم تكريم الفائزين في حفل الافتتاح في اليوم الأول، وغالباً ما يقوم الفائزون في الدورات السابقة بتسليم الجوائز.
[caption id="attachment_70793" align="alignnone" width="700"]روضة الحاج تسلّم جائزة عكاظروضة الحاج تسلّم جائزة عكاظ الشّاعرة روضة الحاج من السودان تسلّم جائزة عكاظ[/caption]

"بانَت سعادُ..."

كان حضور المرأة السعودية والعربية لافتاً وتقدمياً في هذه الدورة، مقارنة بالدورات السابقة، بدءاً من دعوة إعلاميات وأديبات عربيات لتشريف حفل الافتتاح وتقديم الجوائز، مع المشاركة الرسمية في الندوات الأدبية والأمسيات الشعرية التي قدمها نحو 24 شاعراً وشاعرة من 10 دول عربية، وصولاً إلى المشاركة الشعبية من خلال المعارض المرافقة ونشاطات الفولكور الشعبي، وذلك للمرة الأولى.
CDFF-1024x683CDFF-1024x683

سوق عكاظ والتطلّعات

مع استحداث هيئة مختصّة بالترفيه وتفعيل السياحة الثقافية كرافد اقتصادي، يتطلّع منظمو سوق عكاظ إلى الانتقال به إلى أن يكون مشروعاً مستقلاً في مدينة ثقافية تُسمى عكاظ، تشكل حاضناً لمستقبل تقدمي للسّوق، بدءاً بالإعلان عن "أكاديمية الشعر العربي” التي ستتولى مهمة النهوض بالأدب العربي ودراساته، وبرنامج "عكاظ المستقبل” الذي يركز في إعلانه على ريادة الأعمال المعرفية، مقدماً أكبر معرض للابتكار وريادة الأعمال في المنطقة، بالتزامن مع 25 معرضاً للفنون. يتطلّع المنظمون إلى أن يلعب سوق عكاظ دوراً ريادياً في تشكيل الحراك الفنّي العربي والسعودي.

سوق عكاظ بالأرقام

يقع السوق على مساحة تُقدر بـ10.5 ملايين متر.
يبلغ طول جادة السوق 1000 متر.
في الجادة 200 معرض، و160 جناحاً للحرفيين والحرفيات والأسر المنتجة.
تنافس نحو 3500 متسابق من 20 دولة على جوائز سوق عكاظ منذ دورته الأولى.
عدد الممثلين الرئيسيين في الجادة 50 ممثلاً يساندهم 100 آخرون.
ارتفعت نسبة القراءات في الحساب الرسمي للسوق على تويتر إلى 600% منذ بدء الدورة العاشرة.

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard