شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اشترك/ ي وشارك/ ي!
الدول العربية تتصدّر معدلات البطالة في العالم

الدول العربية تتصدّر معدلات البطالة في العالم

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

اقتصاد

الجمعة 12 أغسطس 201607:09 م
تزامناً مع "يوم الشباب العالمي" نشر الموقع الرسمي لـ"البنك الدولي" سلسلة بيانات حول البطالة في العالم، ومستقبل فرص العمل بين الشباب. ونشر الموقع دراسة تستند على أرقام "منظّمة العمل الدولية" تبيّن نسب البطالة في العالم، وكيفيّة توزّعها على البلدان. تشمل البيانات أرقام صادرة العام 2014، ولم تُحدَّث بعد، لكنّها كافية لتعطي صورة عن الواقع، خصوصاً في العالم العربي. وتتركّز نسب البطالة الأكثر ارتفاعاً في العالم، في اسبانيا، حيث تبلغ نسبة العاطلين عن العمل 57% من مجمل القوى العاملة في الشريحة العمرية ما بين 15 و24 عاماً.
نسبة البطالة في قطر تكاد تكون معدومة، لكنها في ليبيا وموريتانيا ومصر بين الأعلى عالمياً
جولة على نسب البطالة بين الشباب، إحدى أبرز محركات التطرف والإرهاب في المنطقة
وفي العالم العربي، تتصدّر ليبيا نسب البطالة مع 48.9%، تليها موريتانيا بنسبة 46%. وفي فلسطين، زادت نسب البطالة خلال العقدين الماضيين 19.9%، إذ كانت تبلغ 22.8% العام 1991، وصارت 42.7% في العام 2014. وفي مصر زادت نسب البطالة نحو 12.6% خلال العقدين الماضيين، إذ ارتفعت النسبة من 29.4% في العام 1991، لتصير 42% في العام 2014. كذلك الأمر بالنسبة لسوريا التي زادت فيها نسب البطالة بنحو 11.6% خلال الفترة الزمنيّة ذاتها. وتعدّ نسب البطالة في ليبيا وموريتانيا ومصر بين الأعلى على صعيد العالم.
أما في قطر، فتكاد البطالة أن تكون معدومة، ويشكّل العاطلون عن العمل 1.3% من نسبة القوى العاملة الشابة، ما يجعلها من أقلّ الدول معاناة من المشكلة في العالم بجانب بنن (1.7%)، وغينيا (1.7%)، وكمبوديا (0.9%). وأشارت مدوّنة نشرت على موقع "البنك الدولي" إلى أنّ ثلث شباب العالم عاطلون عن العمل ولا يحصلون على التعليم أو التدريب. ومن بين المليار شاب الذين سيدخلون سوق العمل في العقد القادم، فقط 40% يُتوقع أن يحصلوا على وظائف متوفرة حالياً. وسيحتاج الاقتصاد العالمي إلى خلق 600 مليون فرصة عمل في السنوات العشر المقبلة لمواكبة المعدلات المتوقعة لتوظيف الشباب. Table Unemployment_V.02Table Unemployment_V.02

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard