شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
أرقام قياسية عربية، هل يمكن اعتبارها انتصارات صغيرة؟

أرقام قياسية عربية، هل يمكن اعتبارها انتصارات صغيرة؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

السبت 25 يونيو 201604:52 م
نظرة واحدة بعيدة على العالم العربي، تكفي لأن يدرك المرء مقدار التأخر الذي يعيشه هذا العالم في الكثير من المجالات. فهو من محيطه إلى خليجه يخوض سلسلة من الصراعات والحروب التي تشغله عن اللحاق بركب التقدم والتغيير. لكن نظرة أقرب إلى العالم العربي، قد تغير الرؤية قليلاً، فهناك الكثير من الدول التي تحاول جاهدة أن تبرز في ميادين عدة. وكانت المحاولة الأخيرة التي قامت بها دولة الإمارات لتسبق العالم بأطول رحلة طيران جوية من دون توقف، أبرز مثال عما نتحدث عنه من انتصارات صغيرة على بقية مناطق العالم. إليكم قصة الرحلة الجوية، وبعض الأمثلة الأخرى.

أطول رحلة جوية

ارقام قياسية عربية - طائرة إماراتيةEmirates-Flight نفذت طائرة تابعة لشركة طيران الإمارات من طراز إيرباص A380، أطول رحلة جوية انطلقت من أوكلاند، أكبر مدن نيوزيلندا، إلى دبي. استمرت الرحلة 17:15 ساعة قاطعةً 14200 كيلومتر من دون توقف. وقال وزير النقل النيوزيلندي إن الرحلة المباشرة من دبي إلى أوكلاند من دون توقف اختصرت 3 ساعات من المسافة بين المدينتين. ويتوقع أن تكون رحلة أوكلاند أقصر من الرحلة التي تعتزم شركة طيران الإمارات إطلاقها من دبي إلى بنما في الشهر الجاري، والتي من المتوقع أن تستغرق 17:35 ساعة.

أكبر محطة لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم

ارقام قياسية عربية - محطة "نور1"Solar-Farm-Morocco_AFP دشنت المغرب محطة "نور1" أكبر محطة لتوليد الطاقة الشمسية في العالم في مدينة ورزازات، جنوب شرق المملكة. وكان قد بدأ العمل في هذا المشروع منذ عام 2013 إلى أن تم إنجازه عام 2016. وتمتد المحطة على مساحة 450 هكتاراً، وفيها نصف مليون من المرايا العاكسة، ويتوقع أن تنتج نحو 160 ميغاوات من الكهرباء. تعتبر هذه المحطة المرحلة الأولى من مشروع نور- ورزازات، الممتد على مساحة 3000 هكتار، ويهدف إلى إنتاج 580 ميغاوات من الكهرباء، وإمداد مليون منزل مغربي بالطاقة النظيفة بعد الانتهاء من بناء نور2 ونور3 ونور4.

أطول برج في العالم وأعلى بناء شيده الإنسان

ارقام قياسية عربية - برج خليفةBurj-Khalifa برج خليفة هو ناطحة سحاب تقع في إمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة. بدأ بناؤه عام 2004 وتم تشييده رسمياً عام 2010، ليصبح البناء الأعلى في العالم بدلاً من برج تايبيه 101 في تايوان. يتألف البرج من 200 طابق، ويتسع لنحو 12 ألف شخص، ويضم أعلى شرفة مشاهدة مفتوحة للجمهور وأعلى مسجد وأعلى مطعم وأعلى حوض سباحة. فضلاً عن أرقام تخص مكونات البرج الذي شارك في بنائه نحو 12 ألف عامل، وبلغت كلفته نحو 105 مليارات دولار بإجمالي مساحة 526 ألف متر مربع. وتم تغيير اسم البرج من "برج دبي" إلى "برج خليفة" تكريماً لجهود الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان على دعمه الكبير لدبي والإمارات الأخرى.

أكبر شاشة في العالم

ارقام قياسية عربية - أكبر شاشةScreen-Dubai دخلت إمارة دبي موسوعة Guinness للأرقام القياسية بأكبر شاشة في العالم، وقال مسؤولون عن الموسوعة في دبي إن الشاشة مكونة من سبعين ألف لوح باعث للضوء، تم تركيبها باستخدام أكثر من 100 ألف رف ترتبط ببعضها من خلال 55 ألف متر من الكابلات. وأظهرت القياسات أن الشاشة ممتدة على مساحة إجمالية تصل إلى 32,467 متراً مربعاً، وبذلك تتفوق على الشاشة التي حملت اللقب سابقاً، والموضوعة في واجهة "مول تامان أنجريك" في إندونيسيا، بما يصل إلى 3.75 أضعاف.

أثمن شركة في العالم

ارقام قياسية عربية - شركة أرامكوARAMCO شركة أرامكو هي شركة سعودية وطنية تعمل في مجالات النفط والغاز الطبيعي والبتروكيماويات والأعمال المتعلقة بها من تنقيب وإنتاج وتكرير، بالإضافة إلى التوزيع والشحن والتسويق. يقع مقر الشركة الرئيسي في الظهران، وتعد أكبر شركة في العالم، في القيمة السوقية، إذ بلغت قيمتها السوقية 781 مليارات عام  2006، وارتفع هذا الرقم ليصل إلى 7 ترليون دولار عام 2010، بحسب صحيفة Financial times. وقد رجحت مجلة exploration قيمة أرامكو السوقية عام 2015 بنحو 10 ترليون دولار. يبلغ عدد الموظفين في الشركة أكثر من 50 ألف موظف، ويتكون جزء كبير من القوة العاملة من الجيوفيزيائيين والجيولوجيين والمهندسين، وحالياً تمتلك الشركة القدرة على تكرير أكثر من 4 ملايين برميل نفط يومياً.

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard