شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

قدّم/ ي دعمك!
تطبيقات للإقلاع عن العادات السيئة

تطبيقات للإقلاع عن العادات السيئة

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

تكنولوجيا

الجمعة 30 يونيو 201702:28 ص

يقال: "يحتاج المرء إلى 21 يوماً للإقلاع عن عادةٍ معينة". لكنه مفهوم نظريّ نوعاً ما، يبعد قليلاً عن الواقع، فهو يحتاج إلى إرادة قاهرة من صاحب العادة، خصوصاً في حالات الإدمان.

بالإضافة إلى ذلك، من الضروري وجود محفزات تساعده على تخطي حاجته للعودة إلى عادته وقت التوتر والضغط، وقد تكون التكنولوجيا اليوم جزءاً من الحل. اخترنا لكم بعض أفضل التطبيقات لمساعدتكم في الإقلاع عن العادات السيئة، حسب العادة.

افضل تطبيقات الاقلاع عن العادات السيئة - تطبيق Quit-ThatQuit-That

Quit that

يحسب لكم هذا التطبيق طول الفترة التي صمدتم فيها بعد قرار الإقلاع عن أي عادة سيئة تمارسونها، فهو تطبيق غير مختص بعادة ما، يمكنكم من خلاله الإقلاع عن عادات تتضمن الإدمان على بعض الأشياء عند التوتر، كالتدخين أو تناول الكثير من الطعام، أو شرب القهوة أو الكحول. كما يمكنكم من التوقف عن تصرفات معينة غير محببة للآخرين، كانفجارات الغضب أو حتى الكذب مثلاً، ويتم ذلك بإدخال عاداتكم السيئة التي توقفتم عنها إلى التطبيق. لن يحسب لكم التطبيق وقت صمودكم فقط، بل المال الذي قمتم بتوفيره خلال تلك الفترة، وهذا ما يحفزكم أكثر على الاستمرار. كذلك يمكنكم مشاركة ذلك مع أصدقائكم على مواقع التواصل الاجتماعي. التطبيق مجاني على نظام iOS.

افضل تطبيقات الاقلاع عن العادات السيئة - تطبيق Smoke-FreeSmoke-Free-app

Smoke free

يتخصص هذا التطبيق بالتدخين فقط، وقد طور بناءً على دراسات علمية تتعلق بالإقلاع عن التدخين، وما يحتاجه المدخن كي يقلع تماماً عن هذه العادة. يحسب لكم التطبيق الوقت الذي مرّ منذ أقلعتم عن التدخين، وعدد السجائر التي لم تدخنوها، والمال الذي وفرتموه بسبب ذلك. والأهم أنه يحسب لكم مقدار الصحة التي قمتم باكتسابها، بمعنى الأمراض التي قمتم لتوكم بتجنبها. التطبيق مجاني ومتوفر على نظامي iOS وAndroid.

افضل تطبيقات الاقلاع عن العادات السيئة - تطبيق Stop-BiteStop-Bite

Stop bite

يقضم كثيرون الأظافر في وقت التوتر أو حتى أثناء الملل. هذه العادة هي من أكثر العادات شيوعاً في العالم، على اختلاف ثقافاته. إذا كنتم من أصحاب هذه العادة السيئة، هذا التطبيق مخصص لكم. يراقب Stop bite  طول أظافركم بعد الإقلاع عن العادة، ويحسب لكم مقدار الطول المتوقع إذا ثابرتم على الأمر، ويرسل لكم مجموعة من الرسائل المحفزة مع أرقام محددة عن الوقت المستغرق في نمو أظافركم، وسيئات الإبقاء على هذه العادة صحياً. التطبيق متوفر على نظام iOS مقابل 0.99 دولار أمريكي، وهناك تطبيق مشابه له تماماً ومجاني على نظام Android هو Stop nail biting.

افضل تطبيقات الاقلاع عن العادات السيئة - تطبيق Eat-SlowerEat-Slower

Eat slower

قد يكون الأكل بسرعة من أسوأ العادات الصحية، لأنها تؤثر، بشكل مبسط، على تفاعل الدماغ مع المعدة ومع عملية الهضم، فلن يتسنى للدماغ الوقت الكافي لينبه المعدة بشعور الشبع، وهذا ما يسبب عدم التوقف عن الأكل في الوقت المناسب. هذا التطبيق مناسب جداً للإقلاع عن هذه العادة، فهو يعمل كمنبه أثناء تناولكم الوجبة، إذ يحدد التباعد الزمني بين القضم، وينبهكم عندما يحين وقت القضمة التالية، ما يتيح فرصةً للمضغ الجيد. وقد يكون التنبيه أصواتاً مناسبة، أو Vibrator، في حالات تناول الطعام مع الآخرين. التطبيق مجاني على نظامي Android وiOS.

افضل تطبيقات الاقلاع عن العادات السيئة - تطبيق UnfuckyourhabitatUnfuckyourhabitat

Unfuck your habitat

إذا كنتم من الكسالى تجاه الأعمال المنزلية، فسيساعدكم هذا التطبيق على التخلص من هذه العادة عن طريق مجموعة من الخطوات الجيدة، التي تساعدكم على ترتيب المنزل وتنظيفه بأسهل الطرق وأسرعها. كما يذكركم بحاجة تنظيف المنزل بعد فترة من تنظيفه السابق، ويقدم لكم اقتراحات للأدوات الجيدة والمناسبة لتنظيف كل جزء من البيت. وهو مجاني على نظامي Android  وiOS.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard