شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ساهم/ ي في صياغة المستقبل!
أكثر ما تصدّره الدول العربية

أكثر ما تصدّره الدول العربية

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

اقتصاد

الجمعة 22 يوليو 201607:27 م
ليس النفط المنتج الوحيد الذي تُعدّ الدول العربية مصدراً رئيساً له في العالم، فبعض الدول، وخاصةً تلك التي لا تعتمد على النفط ومشتقاته أبرز مدخولٍ لها، ترّكز على مواد أخرى تتغنى بها، وتعدّ هي مصدرها الأول. للمثال، تصدرت تونس أخيراً لائحة الدول المصدرة لزيت الزيتون في العالم للسنة الجارية، ومقدار ما صدرته 300 ألف طن وعائداتها منه نحو مليار دولار أمريكي. في المراتب الأولى أيضاً، المغرب التي تعدّ المصدر الأول لمادة الفوسفاط في العالم، والسعودية التي تحتل المركز الأول في تصدير النفط الخام. وتأتي السودان في المركز الأول لتصدير المواشي، في حين تعدّ جزر القمر المصدر الأول لزيت زهرة الإيلنغ.

وتشير الأرقام إلى أن مجمل القيمة المالية للصادرات في العالم وصلت في نهاية العام 2014 إلى 17.4 تريليون دولار أميركي، 7.7% منها من الدول العربية مجتمعة (باستثناء فلسطين وسوريا)، وقيمة صادراتها 1.34 تريليون دولار أميركي.

نلقي نظرة هنا على المنتج الأبرز في صادرات كل دولة عربية، والذي يحتل المرتبة الأولى من إجمالي ناتجها المحلي، بالإضافة إلى المنتج الذي تعد الدولة مصدراً رئيسياً له في العالم.

صادرات الدول اللعربية - أكثر ما تصدره الدول العربيةExports Infograph FIXED


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard