شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ادعم/ ي الصحافة الحرّة!
صورنا التي لن ينساها العالم

صورنا التي لن ينساها العالم

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الأحد 2 يوليو 201708:07 م

من منّا لا يعرف محمد الدرّة؟ من لا يذكر صرخة أبيه لحظة مقتله: "مات الولد، مات الولد!".

مرّ 15 عاماً منذ أن اقشعرّت ملايين الأبدان لصورة الطفل الفلسطيني محمد الدرّة لحظة استشهاده في حضن أبيه، في الانتفاضة الفلسطينية الثانية، التي بدأت في 28 سبتمبر 2000. لم يكن محمد الدرّة الشهيد الوحيد حينذاك، ولا الطفل الوحيد الذي مات قرب أهله، إلّا أنّ الصورة التي التقطها له أحد الصحفيين الفرنسيين، وهو يحتمي مع أبيه خلف برميل اسمنتيّ، في منتصف المسافة بين الجيش الإسرائيلي وقوات الأمن الفلسطينية، حوّلته إلى رمزٍ هزّ الوعي الجمعي العالمي في ما بعد. وعلى الرغم من أنّ صورة محمد لم تغيّر شيئاً في المعادلة الدولية الصعبة تجاه القضية الفلسطينية، فإن العالم لم ينسَ محمّداً. 

بعد عام 2000، شهدت بعض المناطق العربية عدداً كبيراً من الأحداث، فأثارت صورٌ من العراق مثلاً ضجّة عالمية بعد الدخول الأمريكي إلى العراق عام 2003. ومع بدء الثورات العربية  في نهاية عام 2010، ومطلع عام 2011، امتلأت ذاكرة العالم بالصور المؤثرة جدّاً، والتي شكلّت فواصل مهمّة في القضايا العربية. 

سجن أبو غريب 2004

صور من العالم العربي هزت العالم .. صورنا التي لن ينساها العالم - سجن أبو غريب

نشرت عام 2004 صورٌ فضائحية لانتهاكات مارستها أمريكا في حقّ معتقليها في سجن أبو غريب في العراق، من قتل وتعذيب واغتصاب، وسوق جماعيّ للسجناء وهم عراةً في أروقة السجن.

محمد البو عزيزي 2010

صور من العالم العربي هزت العالم .. صورنا التي لن ينساها العالم - محمد بو العزيزي

أحرق بائع الخضر الجوال محمد البو عزيزي نفسه، احتجاجاً على مصادرة الشرطة التونسية عربته، مشكلّاً بذلك بداية الثورة التونسية على الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.

ست البنات 2011

صور من العالم العربي هزت العالم .. صورنا التي لن ينساها العالم - البنات

اعتدى عناصر من الجيش المصري في إحدى التظاهرات، التي قامت ضدّ الرئيس السابق حسني مبارك، على متظاهِرة محجبة وسحلوها في الشارع، وجرّدوها من ملابسها. ثم انتشرت شائعات حول هوية الفتاة المسحولة، إلا أنّها لم تحدد بشكل دقيق ومؤكد، فدُعيت "ستّ البنات".

حمزة الخطيب 2011

صور من العالم العربي هزت العالم .. صورنا التي لن ينساها العالم - حمزة الخطيب

اعتقل الطفل السوري ذو الثلاثة عشر عاماً حمزة الخطيب في حوران في درعا، في أبريل 2011، وأعيد إلى أهله جثّة هامدةً بعد 3 أشهر على اعتقاله، وفي بدنه آثار تعذيب. 

إعدام داعش للأقباط في ليبيا 2015

صور من العالم العربي هزت العالم .. صورنا التي لن ينساها العالم - إعدام داعش للأقباط في ليبيا

قامت الدولة الإسلامية في العراق والشام، بعدد كبير من الإعدامات الجماعية العنيفة جدّاً، كان أبرزها وأكثرها إثارةً للغضب العالمي، إعدام 21 قبطيّاً مصريّاً على شاطئ البحر في ليبيا. 

إعدام داعش للطيّار الأردني الكساسبة 2015

صور من العالم العربي هزت العالم .. صورنا التي لن ينساها العالم - الطيار الأردني

أعدم داعش أيضاً الطيار الأردني معاذ الكساسبة في 3 يناير الفائت، بعد أسره إثر سقوط الطائرة التي كان يقودها في منطقة يسيطر عليها التنظيم في مدينة الرقة السورية.

شيماء الصبّاغ 2015

صور من العالم العربي هزت العالم .. صورنا التي لن ينساها العالم - شيماء الصبّاغ

خلال تظاهرة في ذكرى ثورة يناير 2015، أطلق أحد ضباط الأمن المصري الرصاص على الناشطة شيماء الصبّاغ، والعضو في حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، فأرداها. 

إيلان السوري 2015

صور من العالم العربي هزت العالم .. صورنا التي لن ينساها العالم - إيلان

وجد إيلان الطفل السوري ذو العامين، ميتاً على أحد شواطئ تركيا، بعد محاولةٍ فاشلة لعائلته لعبور البحر إلى أوروبا، أثّرت صورته ليس في شعوب العالم فحسب بل كذلك في حكوماته. فتغيّرت السياسة العامة الأوروبية خصوصاً إزاء استقبال اللاجئين في بلدان عدة، منها بريطانيا. 

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard