شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ادعم/ ي الصحافة الحرّة!
بعض أجمل صور

بعض أجمل صور "القمر الدموي"

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الثلاثاء 7 يونيو 201608:48 م

إن الظاهرة الفلكية التي تعرف بالقمر الدموي، والتي حدثت ليل 27/28 سبتمبر للمرّة الأولى منذ سنة 1982، لن تتكرر قبل عام 2033. وعلى الرغم من أن الخسوف القمري يحدث مرتين في السنة، فإن لونه الأحمر وحجمه الكبير، يعدّان ظاهرة نادرة تسمّى بالـSuper Blood Moon، فهي تجمع ظاهرتين فلكيتين معاً: هما الخسوف الكليّ للقمر، واقترابه أكثر من العادة من الأرض.

هاتان الظاهرتان تحدثان كثيراً، فلا يعتبرهما العلماء ظاهرة فلكية فريدة من نوعها، لكن حدوثهما في الوقت عينه غير مألوف عادةً.  السبب وراء كبر حجم القمر يعود لخروجه عن مداره، وسلوكه مداراً آخر، أقرب بـ48,280 كلم من الأرض. برغم أن هذه المسافة ضئيلة، نظراً لبعده لأكثر من 348,400 من الأرض، فإن تغيير مساره يتيح له بأن يبدو 14% أكبر من حجمه الطبيعي. أما لونه الأحمر، فيظهر القمر 30% أكثر إشراقاً، بسبب موقعه في ظل الأرض، فتنعكس أشعة الشمس، التي لا يمكن امتصاصها من الغلاف الجوي للأرض. 

استمر الخسوف ساعة و12 دقيقة، وكان ظاهراً للسكان في أجزاء من القارتين الأميركيتين، وأوروبا، وغرب آسيا، وأفريقيا، وأجزاء من شرق المحيط الهادئ. وكان لتلك الظاهرة مكانة على مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي، لا سيما على Twitter، واستخدم هاشتاغ #القمر_الدموي، #خسوف_القمر و #SuperBloodMoon

إليكم بعض أبرز التغريدات من حول العالم

ملبورن

NASA

صور قبل وبعد

 

أريزونا

 

بعض أبرز التغريدات من العالم العربي:

القمر في القدس

فيديو للقمر في الكويت

 

فيديو للقمر الدموي في القدس

مرفأ سلطنة عمان

 

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard