5 تطبيقات تساعدكم على مواجهة الاكتئاب

الجمعة 30 يونيو 201702:19 ص

يتزايد مرض الاكتئاب في العالم اليوم، وبحسب تقارير منظمة الصحة العالمية، يعاني أكثر من 350 مليون شخص من الاكتئاب حول العالم. كذلك تشير التقارير إلى أنّ العالم العربي هو الأكثر اكتئاباً في العالم، وذلك نظراً لتخلخل التوازن والظروف، والضغوط التي يتعرض لها المواطن العربي يوميّاً.

مع التقدم التكنولوجي الحديث، وتسخير المعرفة التكنولوجية في حلّ المشاكل الإنسانية، أصبح من الممكن للتكنولوجيا المساعدة في تخفيف أزمات الأمراض العصبية والنفسية، ولو أنّها لم ترقَ بعد إلى تقديم حلول كاملة لها. اخترنا لكم 5 من أفضل التطبيقات التي تساعدكم في صراعكم مع مرض العصر. 

تطبيقات مواجهة الاكتئاب - تطبيقات تساعدكم على مواجهة الاكتئاب - تطبيق SadScale

Sad scale

يستطيع هذا التطبيق تحديد الكثير من الأمور المتعلّقة بصحتكم النفسية، فهو عبارة عن 4 استبيانات مختلفة تستطيعون الإجابة عنها بناءً على الأعراض التي تشعرون بها، وذلك بحسب مقاييس مختلفة للاكتئاب، هي الاكتئاب العام، اكتئاب الأطفال، اكتئاب ما بعد الولادة، اكتئاب الشيخوخة. بعد إتمام الاستبيان المتعلّق بكم، يقدّم التطبيق مجموعة من النتائج والتحليلات الدقيقة لوضعكم، ويتضمن ميزة خيار إرسال النتائج إلى طبيبكم المختصّ. التطبيق متوفر على نظام iOS بسعر 0.99 دولار أميركي. 

تطبيقات مواجهة الاكتئاب - تطبيقات تساعدكم على مواجهة الاكتئاب - تطبيق SSleep-cycle

Sleep cycle

أحد أهمّ أعراض الاكتئاب، التغيّرات التي تطرأ على نوم الشخص المكتئب. إذ قد تزيد ساعات النوم بشكل كبير، أو تقلّ كثيراً، فيعاني المريض من الأرق، أو تقطّع النوم، وبالتالي يشكّل الاستيقاظ في الصباح مشكلةً رئيسية. يعمل هذا التطبيق كمنبّه، إلّا أنّه يستطيع تنظيم وقت نومكم ليصبح استيقاظكم أسهل، ويصبح الاكتئاب الصباحي أقلّ، ويكون ذلك من خلال دراسة مراحل النوم التي تمرّون بها. فلكل منا مراحل مختلفة من النوم، تراوح بين الخفيف والعميق. يدرس التطبيق الأوقات الصباحية، التي يكون النوم فيها أخفّ عند المستخدمين، ويبدأ عمليّة إيقاظه بناءً على ذلك، وتكون عمليّة الإيقاظ تدريجية وبموسيقى مدروسة. التطبيق متوفر على نظامي iOS وAndroid، بقيمة 0.99 دولار أميركي. 

تطبيقات مواجهة الاكتئاب - تطبيقات تساعدكم على مواجهة الاكتئاب - تطبيق T2-Tracker

T2 mood tracker

يتخصص هذا التطبيق في متابعة المزاج والحالة النفسية للمستخدمين، وتزويدهم بطريقة معينة لمشاركة تلك المعلومات مع المعالج النفسي أو الطبيب المسؤول عن حالتهم، من خلال مجموعة من المقاييس للصحة النفسية المحمّلة مسبقاً على التطبيق، وهي القلق، والتوتر، وتوتّر ما بعد الصدمة، والاكتئاب، والصحة النفسية الجيّدة، والإصابة الرأسية. يقوم المستخدمون بكتابة شعورهم والأحداث اليومية والأعراض التي يمرّون بها، فيرسم التطبيق خطّاً بيانيّاً لمزاج المستخدمين، ويتوقّع التقلبات التي سيمرون بها. وإذا ازداد تفاعل المستخدمين مع التطبيق، يعمل على تحسين مزاجهم من خلال اقتراحات، ومتابعة الأمر مع الطبيب. التطبيق متوفر على نظامي iOS وAndroid مجاناً.

تطبيقات مواجهة الاكتئاب - تطبيقات تساعدكم على مواجهة الاكتئاب - تطبيق Amwell

Am well: live doctor visit now

قد لا يتمكن المرء من زيارة طبيب أو مستشار نفسي في الوقت الذي يحلو له. يقدّم لكم التطبيق هذه الخدمة، فيمكنكم أن تقوموا بمحادثة افتراضية مع طبيب، في اللحظة التي تشعرون بها بسوء في مزاجكم أو حاجتكم إلى استشارة سريعة. ويمكن للأطباء الذين يقدمهم التطبيق كتابة ملاحظات وتحويلها إليكم لتقديمها إلى طبيبكم المعالج في وقت الزيارة. تراوح خبرة الأطباء الموجودين في هذا التطبيق بين 10 و15 سنة، وهم جاهزون في أيّ وقت. التطبيق متوفر مجاناً على نظامي Android وiOS.

تطبيقات مواجهة الاكتئاب - تطبيقات تساعدكم على مواجهة الاكتئاب - تطبيق Psych-drugs-and-medication

Psych drugs and medication

إذا كنتم تعانون من الاكتئاب، أو أي مرض نفسي أو عصبي آخر، يقدّم لكم هذا التطبيق معلومات وافرة عن الأدوية التي يجب أن تتناولوها أثناء العلاج. فتكون طريقة طرح المعلومات سهلة وسريعة وقابلة للفهم والحفظ، لكي تطمئنوا وتعرفوا أكثر عن أدوية الاكتئاب أو القلق المرضي أو مثبتات المزاج، أو حتّى الأدوية المساعدة في التخلّص من الإدمان، وأدوية أخرى. التطبيق متوفر مجاناً على نظامي iOS وAndroid.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard