شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ضمّ/ ي صوتك إلينا!
أبرز مساحات العمل المشتركة في السعودية

أبرز مساحات العمل المشتركة في السعودية

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الثلاثاء 7 يونيو 201608:52 م

يواجه العاملون بشكل مستقل Freelancer غالباً صعوبات في إيجاد المكان الأفضل للعمل فيه. فالعمل في البيت قد يعرّض المرء للهو. إلا أن الحل بات متوفراً مع افتتاح عدد من مساحات العمل المشتركة، التي تقدّم كل ميزات العمل في مكتب من دون القيود المعتادة.

وقد انتشر هذا النوع من المساحات بسرعة كبيرة في العالم العربي، خصوصاً مع ازدياد عدد العاملين المستقلين ورواد الأعمال، الذين يحتاجون إلى أماكن مجهزة للعمل وإدارة الاجتماعات. لكنهم لا يملكون الموازنة الكافية لامتلاك مقارّ خاصة، أو يحتاجون إلى مكان هادئ لإنجاز أعمالهم.

ما زال هذا المفهوم حديث النشأة في المملكة العربية السعودية، إذ بدأت تنتشر بعض مساحات العمل المشتركة في  مدن المملكة، لا سيما جدة. وقد اخترنا أن نعرفكم إليها.

the-work-hubthe-work-hub

The Work Hub

في أبريل عام 2013، تأسست The Work Hub في العاصمة السعودية، الرياض، كأول مساحة عمل مشتركة في العاصمة والوحيدة حتى الآن. تسعى هذه المساحة لأن تكون ملتقى لكل من يريد أن يعمل بمفرده، لكن محاطاً بأفراد يستطيع تبادل أطراف الحديث أو الأفكار معهم.

مقالات أخرى

"المنطقة"، نموذج عن مساحات العمل المشتركة في القاهرة

في السعودية جواهر سياحية عدّة مجهولة

تطل على مساحة كبيرة، قد تستوعب نحو 40 رائد أعمال أو موظفاً مستقلاً، للعمل في تصميم داخلي حميم يتألف من مكاتب مشتركة أو خاصة وكراسي وأرائك جلدية. وتوفّر هذه المساحة كل التسهيلات اللازمة لحسن سير الأعمال، من خدمة البريد الإلكتروني إلى آلات المسح والطباعة، والانترنت السريع، ومطبخ وخزائن خاصة. كما يقدمّ فرصة استئجار مكتب ليوم واحد أو شهر، بالإضافة إلى استئجار غرفة اجتماعات بأسعار مقبولة ومدروسة.

Kayan-2Kayan-2

Kayan Space

فتحت Kayan أبوابها عام 2012 في مدينة جدةّ كمساحة عمل إبداعية، تهدف إلى جذب العدد المتصاعد لرواد الأعمال المبدعين، في مختلف المجالات، كالفن البصري والتصميم البياني أو حتى الكتابة والتأليف. تستوحي المساحة اسمها من الجذور العربية "كيان"، التي تعني وظيفة اليد المنسّقة، التي تربط بين العظام والأنسجة والعضلات لتعمل بشكل منسجم معاً.

لذلك لا تكتفي كيان بتوفير مساحة عمل مشتركة، بل أيضاً غرف للاجتماعات وصالة عرض إبداعية، وقاعة إبداعية. فغالباً ما يتمّ اللجوء إلى صالة العرض Creative gallery كفرصة للكشف عن المواهب الفنية الجديدة. في حين أن قاعة Creative hall التي تقع على المدخل، تستخدم لتنظيم الفعاليات على أنواعها.

the-spacethe-space

The Space

تُشكل مساحة The Space في جدّة أحدث إضافة إلى مساحات العمل المشتركة في السعودية. وتهدف إلى أن تكون فسحة لمساعدة رواد الأعمال في لقاء مستثمرين محتملين ومرشدين، لا سيما أنها تجمع بين مبدأ العمل المشترك، وبعض عناصر حاضنات الأعمال. فيمكنكم أن تحضروا إلى المكان، لتجدوا فسحة للعمل والاستمتاع بالمكتبة، وبعض المأكولات السريعة والانترنت. أو أن تكونوا أعضاء في "المكان"، وتحصلوا على مكتب، بالإضافة إلى الانترنت وفسحة في مرآب السيارات، وحسومات لحضور الفعاليات وورشات العمل، أو حتى اختيار مكتب خاص، مقابل رسمٍ مالي تختارونه بحسب المدة التي تريدونها. كما توفر حاسوبَين Mac Pro، للوصول إلى المكتبات الإلكترونية، أو تصميم برمجيات قد تكون مكلفة لشركة ناشئة لا تستطيع تحمل النفقات. 

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard