شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اشترك/ ي وشارك/ ي!
8 فنانين عرب في “Disneyland” القاتمة

8 فنانين عرب في “Disneyland” القاتمة

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

ثقافة

الجمعة 20 مايو 201604:50 م

Banksy، الفنان الإنغليزي المجهول الهوية، المختص في فن الغرافيتي Graffiti، اكتسب شهرة عالمية، وله أعمال في بلدان عدّة، تصل قيمة الواحد منها في المزادات العلنية إلى نحو المليوني دولار.

افتتح مؤخراً معرضاً كبيراً في مدينة ويستون سوبرمير البريطانية، قرب مدينة بريستول اسمه "ديسمالاند" Dismaland. وديسمالاند هي مدينة ملاهي استثنائية، لا يوجد فيها أي تسلية أو لعب مثل مدن الملاهي المتعارف عليها، إنما تتضمن أعمالاً فنية في معرض غريب للفن المعاصر، يحتوي على أعمال ما يزيد عن 55 فناناً من دول مختلفة.

عالم ديزني القاتمplan

وقد اختار Banksy أعمالهم بنفسه، وقال عنهم لصحيفة الغارديان إنهم "أفضل 55 فناناً معاصراً". وتعتبر ديسمالاند أو مدينة الملاهي الحزينة الساخرة، أكبر مشروع فني لـBanksy ومشروعاً رائداً على الساحة الفنية العالمية.          

من ضمن الفنانين الذين يعرضون أعمالهم، أسماء معروفة عالمياً مثل داميان هيرست Damien Hirst وجيني هولزر Jenny Holzer، وبالتأكيد بعض من أعمال Banksy. بالإضافة إلى أعمال لثمانية فنانين عرب: ثلاثة منهم من فلسطين، وثلاثة آخرين من سوريا، وفنانة من السعودية، وفنان من مصر. هم بالتسلسل: شادي الزقزوق، سليمان منصور، وسامي موسى من فلسطين، تمّام عزام، فارس خاشوق وعمّار عبد ربّه من سوريا، هدى بيضون من السعودية، والتنين من مصر. هذه صور لبعض الأعمال المعروضة:

التنين

عالم ديزني القاتم - التنينEl_Teneen

عمّار عبد ربّه

عالم ديزني القاتم - عمّار عبد ربهAmmar AbedRabbo

تمّام عزام

عالم ديزني القاتم - تمّام عزامTammam-Azzam_20150827-freedom_graffiti2

هدى بيضون

عالم ديزني القاتم - هدى بيضونHudaBeydoun_1

فارس خاشوق

عالم ديزني القاتم - فارس خاشوق Fares-Cachoux-2

سامي موسى

عالم ديزني القاتم - سامي موسىSami-Musa

شادي الزقزوق

عالم ديزني القاتم - شادي الزقزوقShadi_Zakzouk

سليمان منصور

عالم ديزني القاتم - سليمان منصورSliman-Mansour

يسخر هذا المعرض من عالم ديزني Disney السعيد. ففي هذه المدينة سيارات شرطة وعاملون عابسون وحزينون، ومركز يقرض النقود لأطفال بفائدة خمسة آلاف في المئة. وفي أحد الأجنحة، توجد سندريلا Cindrella، ولكن في عربتها المقلوبة بعد حادث سير، ويحيط بها عشرات مصوري الـ"بابارازي" Paparazzi، في إشارة واضحة وساخرة لحادث الأميرة ديانا. كما يوجد مجسمات صغيرة لقوارب تسبح في بحيرة، وهي تعج باللاجئين غير الشرعيين.

المدينة فتحت أبوابها للزوار من جميع أنحاء العالم لخمسة أسابيع فقط، من 22 أغسطس حتى 27 سبتمبر، وسوف تستقبل نحو 4 آلاف زائر يومياً.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard