شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

لنبدأ من هنا!
5 نصائح تساعدكم على أخذ قيلولة مفيدة

5 نصائح تساعدكم على أخذ قيلولة مفيدة

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الثلاثاء 21 يونيو 201609:41 م

تفيد دراسات عدة أن ساعات النوم المثالية للراشدين تراوح بين الـ7 والـ8. إلّا أن في عصرنا هذا، يصعب على المرء تطبيق هذه المعلومة لأسباب عدة، منها ما  يتعلق بعمله أو بالأرق أو بمتاعب متنوعة.

لذلك، كثيراً ما يلجأ بعض الناس إلى قيلولةٍ قصيرة خلال اليوم، كانت تعتبر ماضياً للكسالى. أمّا الآن، فبات العلماء ينصحون بأخذ أقساطٍ من الراحة يومياً، بعد أن أظهرت دراساتهم فوائد القيلولة:

زيادة التركيز

تزيد القيلولة من قدرة الانتباه والتأهب، إذ قامت NASA بدراسة على رواد فضاء وطيارين عسكريين يشعرون بالنعاس، أخذوا قيلولة مدتها 40 دقيقة، وأظهرت النتائج تحسناً في أدائهم بنسبة 34%، ونسبة 100% في قدرتهم على الانتباه والتأهب. 

تقوية الذاكرة

تساعد القيلولة على تقوية الذاكرة، خصوصاً المتعلقة بتذكر أجزاء معينة من المعرفة.

زيادة الإبداع

تساعد القيلولة على زيادة القدرة على الإبداع والإنتاجية والقدرة على حل المشاكل. وبرغم عدم وجود أي دراسات رسمية عن هذا الشأن، يؤمن بعض الناس أنّ القيلولة فعّالة جداً في هذه الأمور.

الراحة والاسترخاء

تعد القيلولة اليومية مصدراً للراحة والاسترخاء، يجب على الإنسان أن لا يتجنّبها. لأنها تغيّر مزاجه وتحسنه.

فوائد مقنعة؟ هذه 5 نصائح تساعدكم على أخذ قيلولة مفيدة:

1- مدة القيلولة

حاولوا ألّا تتعدى مدة قيلولتكم 30 دقيقة. فبحسب المؤسسة الوطنية للنوم في الولايات المتحدة الأميركية National Sleep Foundation، كلما زادت المدة شعرت بإرهاق وتعب أكثر. المدة المحبّذة تراوح بين الـ20 والـ30 دقيقة. 

2- توقيت القيلولة

الوقت الأنسب لأخذ القيلولة هو بين الساعة الثانية والثالثة بعد الظهر. فهي تكون بعد 7 ساعاتٍ تقريباً من استيقاظكم، وبعيدة نسبياً عن موعد نومكم في المساء، حتى لا تعانوا من الأرق في الليل. 

3- اضبطوا المنبه

بإمكان القيلولة التي تزيد على الوقت الذي ترغبون فيه أن تؤدي إلى نتائج عكسية لا تتمنون أن تحصل. لذلك، أفضل طريقة هي أن تضبطوا المنبه كي لا تناموا أكثر مما تريدون.

4- الإضاءة

حاولوا أن تناموا في غرفةٍ مظلمة، هادئة ومريحة. هذه العوامل يمكن أن تساعدكم على الحصول على قيلولة جيدة.

5- شرب القهوة

اشربوا القهوة قبل أن تأخذوا القيلولة. ربما تكون هذه النصيحة غريبة للبعض، إلا أنّ العديد من الأشخاص ينصحون بها، إذ يحتاج الكافيين إلى نحو 20 دقيقة لينتقل إلى الدماغ ويبدأ بالعمل. لذلك، ينصح العديد من العلماء بشرب القهوة قبل أخذ القيلولة، وحين تستيقظون، تكونون أكثر نشاطاً. 


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard