لا عن الحب ولا عن الوطن: 12 أغنية عربية راقية

الخميس 1 يونيو 201710:58 م

تملأ الأغاني عن هجر الحبيب وسهر الليالي ودمع الفراق والحب الأول بأفراحه وعذاباته، الهواء على موجات الراديو وقنوات اليوتيوب والشاشات الصغيرة في العالم العربي. وعندما تخفت أصوات المغنين الرومانسيين تنطلق الأغاني الوطنية التي تمجد الوطن أو القائد أو الاثنين معاً.

[br/]

وفيما تكثر أغاني الحب السعيدة أحياناً والحزينة أحياناً أخرى، قلما نسمع أغاني تتحدث عن مواضيع مختلفة.

[br/]

في ما يلي لائحة بأغانٍ عربية راقية ليست عن الحب ولا عن الوطن.

[br/]

كارول سماحة - بصباح الألف الثالث

غنت كارول سماحة "بصباح الألف الثالث" من كلمات منصور الرحباني المرهفة التي تحدثت عن أهمية عدم التمييز بين الناس على أسس دينية أو عرقية، وركزت على الأخوة في العلاقات البشرية لتصبح الأغنية من أجمل ما أطلق من أغان ودعوات للسلام من العالم العربي إلى الإنسانية.

[br/]

[br/]

وردة الجزائرية - إيام

في الألبوم الأخير للمطربة الراحلة وردة الجزائرية، أغنية تحت عنوان "إيام" من ألحان بلال الزين، تدور كلماتها التي كتبها الشاعر اللبناني منير بو عساف حول ما كانت لتفعله لو أن ثمة إمكاناً للعودة إلى الأيام الماضية مع الاستسلام لاستحالة ذلك.

[br/]

[br/]

مروان خوري - دواير

معروف أن مروان خوري من الفنانين الذين يقدمون أعمالاً رومانسية راقية معظمها باللهجة اللبنانية. غير أنه قدم أيضاً أغنية "دواير" باللهجة المصرية تحدث فيها عن واقع العالم المعاصر كما يراه.

[br/]

[br/]

ملحم بركات - ومشيت بطريقي   

في هذه الأغنية يغني ملحم بركات من ألحانه على لسان شخص يتغير مع الوقت داعياً الليل لينجلي كي يعيش حياة سعيدة في الغد. كلمات الأغنية من تأليف ميشال جحا.

[br/]

 [br/]

رامي عياش وأحمد عدوية - الناس الرايقة

يؤدي رامي عياش مع المغني الشعبي المصري أحمد عدوية للناس الذين "يضحكون على طول" ذوي المزاج الجيد، في أغنية   فرحة من كلمات الشاعر المصري أيمن بهجت قمر وألحان محمد يحيى.

[br/]

[br/]

فيروز - عودك رنان

من الأغاني ذات الإيقاع السريع والممتع التي تؤديها فيروز، داعيةً فيها العواد "علي" إلى أن يعزف طوال الليل لأن "الليل مش للنوم أصل الليل للسهر". وهي من تأليف زياد الرحباني وتلحينه.

[br/]

[br/]

الحلوة دي - السيد درويش

اشتهر السيد درويش بالغناء الشعبي، وتعد "الحلوة دي" من أشهر أغانيه التي أعاد توزيعها وغناءها عددٌ كبير من الفنانين. يدعو السيد درويش في هذه الأغنية المواطن البسيط إلى التفاؤل والاتكال على الله، والغني إلى تذكّر الفقير وعدم التعالي عليه.

[br/]

[br/]

محمد عبده - مجموعة إنسان

من أجمل ما غنّى الفنان السعودي الذي يصف نفسه بـ"مجموعة إنسان" أي أن الزمن شكّل الإنسان الذي أصبحه اليوم. يقول إن في داخله خليطاً من التناقضات النفسية، فيه نهار وليل وحزن وأفراح، وفي ضحكه دمع حائر.

[br/]

[br/]

محمد منير - علّي صوتك

يدعو الفنان المصري محمد منير المستمع إلى التفاؤل، فيقول إن الأغاني - أو الفرح بشكل عام - لا تزال ممكنة في الحياة.

[br/]

[br/]

سنفريان - فيلمون وهبة

شكّلت ألحان الفنان الراحل فيلمون وهبة مع تلك التي ألفها الأخوان رحباني أساساً للمسرح الغنائي اللبناني في القرن الماضي. غير أن فيلمون عُرف أيضاً بسخريته في أدواره على المسرح وفي بعض أغانيه، منها "سنفريان" (أو ça ne fait rien). وهي تعني "لا قلق"، وفيها يسخر وهبة من الابن المدلل الثري، ونصيحته: "لا تقل له إلا tres bien (أي جيد)."

[br/]

[br/]

جورج وسوف - بيحسدوني لما بضحك

لا يعبر كل ما هو ظاهر عن حقيقة الأشياء. هذا ما تقوله الأغنية - وهي من كلمات الفنان اللبناني زياد برجي  وألحانه- التي يدعو فيها جورج وسوف من يعتقد أنه إنسان سعيد لا هموم لديه، إلى الاقتراب منه والنظر في عينيه ورؤية الحزن والتعب المقيمين فيهما.

[br/]

[br/]

فيروز - يا حرية

تغني فيروز للحرية من كلمات وألحان الأخوين رحباني. ولعل هذه الأغنية من أكثر الأغاني التي تحاكي تطلعات الشعوب العربية الُمطالبة اليوم بالحرية. فالحرية بحسب هذه الأغنية مسؤولية أيضاً وهي "زهرة نارية" و"طفلة وحشية".

[br/]

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard