شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

لنبدأ من هنا!
العثور على إحدى اقدم مخطوطات القرآن في بريطانيا

العثور على إحدى اقدم مخطوطات القرآن في بريطانيا

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

ثقافة

الأربعاء 31 مايو 201704:41 م

عثر على إحدى أقدم المخطوطات من القرآن يعود تاريخها إلى نهاية القرن السادس أو مطلع القرن السابع داخل مكتبة جامعة برمنغهام، على ما أعلنت الجامعة البريطانية المرموقة. وكانت أوراق هذه المخطوطة محفوظة منذ قرابة قرن ضمن مجموعة كتب ووثائق من الشرق الأوسط، من دون أن يتنبه أحدهم إلى قيمتها التاريخية.

إلا أنه عند اهتمام الباحثة الإيطالية ألبا فيديلي بهذا النص للاستعانة به في إعداد أطروحتها، قررت الجامعة إجراء عملية تأريخ بالاستعانة بتقنية "كربون 14". وأوضح ديفيد توماس الأخصائي في شؤون الإسلام والمسيحية في هذه الجامعة أن "النتيجة مذهلة". فقد خلصت نتائج التحليل إلى أن المخطوطة كتبت بين عامي 568 و645 مع درجة ثقة بنسبة 95.4%.

مقالات أخرى:

8 دول أجنبية بينها أمريكا وإسرائيل تحتفظ بمخطوطات عربية نادرة

أهم المعالم الأثرية العربية المكتشفة عن طريق الصدفة

ومن المعلوم أن النبي محمد عاش في الفترة بين عامي 570 و632 للميلاد. وأظهر التحليل "وجود احتمال كبير في أن يكون الحيوان الذي استخدم جلده في المخطوطة عاش خلال فترة حياة النبي محمد أو بعدها بقليل".

وتحوي المخطوطة آيات قرآنية مكتوبة بالحبر بالخط الحجازي تأتي بحسب الباحثة الإيطالية إلبا فيديلي من المجموعة نفسها للمخطوطات المحفوظة في المكتبة الوطنية الفرنسية في باريس. وقال إمام مسجد برمنغهام المركزي محمد أفضل إن "جميع مسلمي العالم سيرغبون في الحصول على فرصة معاينة هذه المخطوطة" التي ستعرضها جامعة برمنغهام داخل حرمها بين 2 و25 أكتوبر.

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard