شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
الإمارات في صدارة تقرير التنافسية العالمية إقليمياً

الإمارات في صدارة تقرير التنافسية العالمية إقليمياً

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

اقتصاد

الخميس 21 يوليو 201612:21 ص

احتلت دولة الإمارات العربية المتحدة الصدارة إقليمياً في تقرير التنافسية العالمية 2015 الذي يصدر سنوياً عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية في مدينة لوزان السويسرية.

وقد جاءت سويسرا في المركز الأول، في حين احتلت الإمارات المركز الثاني عشر عالمياً. ويعتمد التقرير في نتائجه على قدرة تنافسية الدول استناداً إلى أربعة عناوين رئيسة هي: الأداء الاقتصادي، الكفاءة الحكومية، فعالية بيئة الأعمال، والبنية التحتية. كما يدرس التقرير نحو 350 مؤشراً ثانوياً  لمختلف المجالات، التي يمكن أن تؤثر على هذه المحاور.

يرسم تقرير التنافسية العالمي صورة لأداء 144 نظاماً اقتصادياً، وهو يهدف إلى تحفيز الدول، وتحديد العواقب في اقتصادياتها، بالإضافة إلى وضع استراتيجيات للحد من الفقر وزيادة الرخاء.

شهد التقرير هذا العام ثباتاً في مراتب وتحركاً في مراتب أخرى، فحافظت سويسرا على صدارتها للعام السادس على التوالي، وسنغافورة في المرتبة الثانية، وتراجعت الولايات المتحدة إلى المرتبة الثالثة.

وصنّف حكومة قطر، "الحكومة الأكثر كفاءة" لعام 2015، تلتها سنغافورة وفنلندا وهونغ كونغ، أما الإمارات العربية المتحدة فحصدت المرتبة الخامسة في هذا التصنيف. وجاء لبنان في المرتبة الرابعة في تصنيف الحكومات الأقل كفاءة، وتلته ليبيا في المركز الخامس، بينما احتلت موريتانيا المركز التاسع.

مقالات أخرى

ما هي المدينة الأغلى في العالم العربي؟

أربع دول عربية بين أكثر عشر دول فساداً في العالم

دولة الإمارات لم تحصد فقط الصدارة إقليمياً، ففي محور "كفاءة الأعمال"، حققت المرتبة الأولى عالمياً في مؤشر "استمرارية التطوير الاقتصادي والاجتماعي"، والمركز الثاني عالمياً في مؤشر "الاهتمام بالعولمة"، الذي يرصد أنشطة المؤسسات والشركات في الدولة مقارنةً بالساحة العالمية. وحافظت الدولة للعام الثاني على التوالي على المرتبة الأولى عالمياً في مؤشر "جودة النقل الجوي". في ما يلي ترتيب الدول العربية في تقرير التنافسية العالمية:

تقرير التنافسية العالمية - الدول العربيةEconomic Growth

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard