شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!

"الختان حمى عفتي وشرفي، وسأجري العملية لبناتي"

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الاثنين 7 أغسطس 201712:01 م

لاتزال ياسمين سعد، الفتاة الأسوانية البالغة من العمر 28 عاماً، مقتنعة أن "الختان يحمي عفتها وشرفها". تدافع عن تلك العملية، التي أجريت لها حين كانت في الثامنة، وتعهدت أمام نفسها وأهلها أن تجريها لفتياتها حين تنجبهن.

[two_column]الختان حمى عفتي وشرفي، وسأجري العملية لبناتي - Yasmine-SaadYasmine-Saad[/two_column]

ياسمين واحدة من 27.2 مليون فتاة في مصر تعرضن لهذه العملية، وفقاً لإحصاءات منظمة اليونيسيف، التي أكدت تصدّر مصر لقائمة الدول الممارسة لتلك العادة في العالم. وهي النسبة عينها التي أكدتها وزارة الصحة المصرية في مايو الماضي، إذ وصلت نسبة الفتيات اللاتي تعرضن للختان إلى 92% من إجمالي عدد السيدات في مصر.

تربط ياسمين، التي تحمل شهادة جامعية، بين "إجراء عملية الختان للفتاة وبين الحفاظ على الشرف والأخلاق"، فهي ترى أن "الفتاة التي لا يتم ختانها، يكون سلوكها سيئاً، خصوصاً في الوقت الحالي، فالمؤثرات التي تتعرض لها الفتيات هذه الأيام تجبرهن على الوقوع في الخطأ، والختان هو من بين أبرز أدوات حمايتهن". ولا تشكّل ياسمين استثناءً، فست نساء من عشر، يعتقدن بأهمية استمرار هذه العادة، وفقاً للاستطلاع رأي أشرفت عليه الحكومة المصرية.

ذكريات الختان

أصبحت سميرة جابر في الخامسة والثلاثين من العمر لكن ذكريات يوم أجريت لها عملية الختان، حين كانت في التاسعة، لا تزال عالقة في ذاكرتها، لا يمحوها شيء. تقول: "أمسكتني الداية، وأعطتني دواء كي أشربه، ثم غبت عن الوعي، وحين استيقظت وجدت قطعة شاش مربوطة أسفل بطني، وقطعة قماش عليها أثار دماء".

سميرة لم تتزوج حتى اليوم، وهي قلقة من موضوع الزواج: "لا أعلم كيف سأتعامل مع زوجي، فالختان يسبب البرود الجنسي".

تعمل سميرة مربية ومدربة صحة إنجابية، وقد تخصصت في التوعية ضد أضرار الختان، تجوب يومياً القرى المحيطة بها في أسوان والصعيد بشكل عام، لإعطاء ندوات ودورات توعية عن الموضوع، على الرغم من عدم تقبل ثقافة مجتمعها لطبيعة عملها.

تشرح سميرة أنواع الختان المختلفة، تقول: "هناك من يقوم بإزالة مقدمة البظر، وهو المسؤول الأكبر عن الإثارة الجنسية للفتاة، وهناك من يزيل البظر كاملاً، وهناك نوع أخر من الختان، وهو الأكثر تشدداً من خلال غلق فتحة المهبل كاملة، ويتم تدبيسها مثل العمليات الجراحية، وحين تتزوج الفتاة تجري إعادة فتح المهبل مرة أخرى، وهو ما يسمى بالختان السوداني، وينتشر في النوبة بأسوان بشكل كبير".

[two_column]الختان حمى عفتي وشرفي، وسأجري العملية لبناتي - Rida-AbboudRida-Abboud[/two_column]

12 عاماً عملت خلالها رضا عبود كمدربة للصحة الإنجابية، تحاول إقناع فتيات الصعيد في جولاتها بالتوقف عن إجراء هذه العملية. تشرح للأمهات في الصعيد أن "الفتاة التي تجرى لها عملية الختان تتعرض لنزيف وتعاني من عقدة نفسية تمنعها من مواصلة حياتها بشكل طبيعي"، وتحاول إقناعهن بأن "الختان يعتبر أحد أنواع العنف تجاه الفتاة خصوصاً أنه يعرضهن للموت".

على الرغم من الجهود التي تبذلها رضا وسميرة وزميلاتهن في جمعية "أبناء السلامة الخيرية" في محافظة أسوان، تشكو رضا من قلة اهتمام المجتمع بقضية الختان. وتقول: "الجمعية هي الوحيدة في أسوان التي تحاول مناهضة هذه العادة، لكن إصرار الأهل على مواصلة تلك العادة، يؤثر على عملنا".

رغبة الأهل فوق القانون

تقول الباحثة انتصار السعيد، مديرة مركز القاهرة للتنمية وحماية المرأة من العنف، إن "انتشار ختان الإناث تراجع في مصر من 96% إلى 92% بحسب المسح السكاني الصحي لوزارة الصحة الذي أجري في مايو الماضي".

وتشير إلى أن "نسبة الختان ترتفع في المناطق العشوائية والريف والصعيد بشكل أكبر من المدن، وعلى الرغم من وجود قانون يعاقب الطبيب وولي الأمر على إجراء الختان، فإن حالات عدة تحصل لا يشعر بها المجتمع، إلا في حالة وفاة الفتاة أو حدوث مضاعفات تطلبت نقلها إلى المستشفى". وتضيف: " هنالك قانون يجرم عملية الختان، صدر عام 2008، لكن المشكلة أن العمليات تتم بموافقة الأسرة".

ويعاقب القانون المصري الطبيب المسؤول عن عملية الختان بالحبس من ثلاثة أشهر إلى عامين، أو دفع غرامة تراوح بين 1000 جنيه و 5 آلاف. وقد صدر القانون بعد وفاة الطفلة بدور عام 2007 أثناء إجراء عملية ختان، ليصدر بعدها مفتي الجمهورية المصرية علي جمعة فتوى تحرّم تلك العملية.

نشر الموضوع على الموقع في 05.06.2015

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard