شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اشترك/ ي وشارك/ ي!
الجهاديون يبيعون الفتيات مقابل أثمان بخسة قد توازي سعر علبة سجائر

الجهاديون يبيعون الفتيات مقابل أثمان بخسة قد توازي سعر علبة سجائر

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

السبت 20 أغسطس 201602:15 ص

أعلنت مبعوثة الأمم المتحدة لشؤون العنف الجنسي الاثنين أن المراهقات اللواتي يخطفهن عناصر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا يبعن في أسواق نخاسة "مقابل أثمان بخسة قد توازي سعر علبة سجائر أحياناً" أو مقابل مئات الدولارات.

وزارت زينب بانغورا العراق وسوريا في أبريل وهي تعمل منذ زيارتها على صياغة خطة لمواجهة العنف الجنسي الفظيع الذي يمارسه مقاتلو التنظيم الجهادي. وصرحت في مقابلة مع فرانس برس "إنها حرب تجري على أجساد النساء".

وتحدثت بانغورا إلى نساء وفتيات فررن من الاحتجاز في مناطق خاضعة لتنظيم الدولة الإسلامية والتقت مسؤولين دينيين وسياسيين محليين وزارت لاجئين في تركيا ولبنان والأردن.

مقالات أخرى:

الأكراد يتحدّون داعش بالمساواة الجنسية

دليلك المختصر إلى "دولة الإسلام"، بقلم داعشي

وما زال الجهاديون يقيمون أسواق نخاسة لبيع الفتيات اللواتي يخطفونهن في هجمات جديدة، لكن ليست هناك أرقام حول اعدادهن. وتابعت المبعوثة الأممية أن الجهاديين "يخطفون النساء عندما يسيطرون على مناطق حتى يحافظوا على… لا أريد أن أستخدم عبارة “مخزون متجدد”… كي يظل لديهم فتيات جديدات".

وتحدثت بانغورا عن معاناة عدد من الفتيات المراهقات، وعدد كبير منهن من الأقلية الإيزيدية التي استهدفها الجهاديون. "احتجز عدد منهن في غرفة - كن أكثر من مئة في منزل صغير - وتمت تعريتهن وغسلهن"، ثم أجبرن على الوقوف عاريات أمام مجموعة رجال ليحددوا "ما تساويه كل واحدة".

وروت بانغورا قصة فتاة في الـ15 من العمر بيعت إلى قيادي في التنظيم الجهادي، وهو شيخ في الخمسينات من العمر، أراها مسدساً وعصا وطلب منها أن تختار. ولما أجابت "المسدس" رد عليها "لم ابتعك كي تنتحري" قبل أن يقدم على اغتصابها، على ما روت بانغورا.

وبات خطف الفتيات عنصراً أساسياً في استراتيجية تنظيم الدولة الإسلامية لتجنيد مقاتلين أجانب، حيث اتجه هؤلاء بأعداد قياسية إلى العراق وسوريا في الأشهر الـ18 الأخيرة. وأوضحت بانغورا "بهذه الطريقة يجذبون الشباب: لدينا نساء في انتظاركم، عذارى لتقترنوا بهن… المقاتلون الأجانب هم عماد القتال".

وأشار تقرير أخير للأمم المتحدة إلى ضلوع حوالى 25 ألف مقاتل أجنبي من أكثر من 100 بلد في نزاعات حول العالم، مسجلاً أن التوافد الأهم هو بلا شك إلى العراق وسوريا. وشبهت المسؤولة تعديات الجهاديين على الفتيات والنساء بممارسات "القرون الوسطى"، مؤكدة أن تنظيم الدولة الإسلامية يريد "بناء مجتمع يعيش بحسب نموذج القرن الثالث عشر". وتابعت أن الأقليات على غرار الإيزيديين ترحب بعودة هذه الفتيات رغم العنف الوحشي الذي تعرضن له ويساعدنهن على إعادة بناء حياتهن المحطمة. وأشادت المسؤولة بالمرجع الديني للإيزيديين بابا شيخ الذي أعلن أن الفتيات يحتجن إلى التفهم، لافتة إلى أن قيادات التركمان لم تبادر إلى أي اعلان مماثل.

وعادت بانغورا من جولة في عواصم أوروبية هدفت إلى طرح معاناة النساء والفتيات الخضاعات لسطوة التنظيم الجهادي وهي تسعى إلى إلقاء كلمة أمام مجلس الأمن الدولي لبحث ما يمكن فعله.

ومن المقرر أن يتجه فريق فني من الأمم المتحدة قريباً لصياغة تفاصيل خطة مساعدة ضحايا العنف الجنسي الذي يمارسه تنظيم الدولة الإسلامية.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard