شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ادعم/ ي الصحافة الحرّة!
Facebook يضيف ميزة جديدة تحمي خصوصية المستخدمين

Facebook يضيف ميزة جديدة تحمي خصوصية المستخدمين

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

تكنولوجيا

الثلاثاء 18 أكتوبر 201606:14 ص

يعدّ الأمن المعلوماتي واحداً من أكثر التحديات المطروحة على شركات العالم الرقمي، وخصوصاً بعد ظهور تسريبات العميل السابق في وكالة الأمن القومي NSA، إدوارد سنودن، إذ كشف سنودن كيف تتنصت الوكالة على هدفها من خلال التجسس على رسائل البريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي. هذا الأمر دفع موقع Facebook إلى اتخاذ تدابير جديدة من أجل حماية خصوصية مستخدميه، علماً أنه سبق أن أثيرت حول مدى حفاظ فيسبوك على خصوصية مستخدميه تساؤلات عدّة، أبرزها كان الجدل حول شروط تنزيل تطبيق Messenger Facebook الخاص بالمراسلات.

وأعلنت شركة Facebook عن سماحها للمستخدمين، ابتداءً من البارحة، بتشفير محتوى رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالإشعارات التي تصلهم من الشبكة الاجتماعية وذلك من خلال إستخدام مفاتيح "بي جي بي" PGP (الخاصة ببرنامج Pretty Good Privacy).

مقالات أخرى:

وصرّحت الشركة أنّ هذه الخطوة تعتبر إمتداداً لسياستها الخاصة بحماية خصوصية المستخدمين، لتشمل هذه المرة القنوات التي يتصلون عبرها بالموقع بشكل غير مباشر عن طريق استقبال رسائل إلكترونية تحتوي إشعارات عن بيانات خاصة مثل الرسائل الخاصة وتغييرات كلمة السر.

ويمكن للمستخدم تفعيل الخدمة بإضافة مفتاح OpenPGP الخاص به إلى معلوماته الشخصية في حسابه على الموقع، مما سيسمح بتشفير كلّ الرسائل الإلكترونية التي يتم إرسالها له من الشبكة الاجتماعية بواسطة هذا المفتاح. كما يمكن للمستخدم اختيار مشاركة المفتاح الخاص به عبر ملفه الشخصي مع أو بدون تفعيل ميزة تشفير البيانات.

وستسمح هذه الخطوة بجعل الرسائل الإلكترونية التي ترسلها غير قابلة للقراءة سوى من طرف المستخدم المستهدف، وهذا يعني أن مزودي خدمة البريد مثل شركة Google وYahoo لن يتمكنوا كذلك من الإطلاع على محتوى هذه الرسائل رغم امتلاكهم نسخاً منها.

يذكر أن تشفير الرسائل بمفاتيح PGP لا يشمل تشفير هوية المرسل، لكن محتوى الرسالة لن يكون ممكن القراءة سوى من طرف صاحب المفتاح الذي شُفرَّت به. وتجدر الإشارة إلى أنّ ميزة PGP الجديدة تعمل فقط على أجهزة الكومبيوتر حتى الآن، ولا تدعم أجهزة الهاتف. وتعمل شركتي "غوغل" و"ياهو" والعديد من الشركات الناشئة أيضاً على تطوير نظام تشفير PGP حتى يصبح معتمداً على نطاق أوسع بين مستخدمي هذه الشبكات الاجتماعية.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard