النساء يحصلن على إجازة وضع..فلماذا لا يحصل الرجال على إجازة أبوّة؟

السبت 9 مارس 201905:26 م

في العام 2014 حصلت زوجتي على إجازة وضع من عملها كموظفة إدارية في مستشفى القصر العيني الذي يقع بقلب القاهرة. وقتذاك كنت أعمل موظف أمن في أحد المشاريع الجديدة التابعة لشركة إنشاءات هندسية شهيرة على أطراف العاصمة، وحين وضعت زوجتي طفلنا "عبد الرحمن" كنت بعيداً عنها، تمنيت حينذاك لو كان هناك إجازة أبوة لأكون مع ابني في أيامه الأولى ليشعر بي وأشعر به".

هذا ما قاله لرصيف22 علي السيد، 38 عاماً، وهو يتذكر كيف منعته ظروف عمله من رؤية مولوده شهراً كاملاً، حيث أنه يقضي شهراً ونصف في العمل داخل مقر مشروع الشركة، وبعد ذلك يحصل على إجازة أسبوع يقضيها مع أسرته، وهكذا، ما يعني أن إجازته الرسمية أسبوع واحد كل شهر ونصف من العمل المستمر.

حلم السيد بإجازة أبوة تحقق أخيراً لكن في بلد آخر يبعد عن بلده مصر آلاف الكيلومترات وبالتحديد في تونس، حيث أعلنت الحكومة التونسية، الجمعة 8 مارس، قراراتٍ جديدة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، أبرزها تمديد عطلة الأمومة، ومنح الجنسية التونسية للأبناء المولودين خارج تونس من أم تونسية، واستحداث عطلة أبوة لمدة أسبوعين.

يقول الأب المصري مبتسماً: "لن يعلم أهمية إجازة الأبوة سوى أب مثلي أنا، ولد طفله بينما كان هو بعيداً عنه وحرم من أن يراه شهراً كاملاً بعد حضوره للدنيا، كنت أتمنى أن ألمسه لحظة وصوله، أرى ملامحه، أكون مع زوجتي لأدعمها حتى لا تشعر أنها تعاني ألم الولادة بمفردها".

لم يقرأ السيد كتباً في علم النفس، لكنه يؤمن أن الطفل يشعر بوالده حين يأتي للدنيا تماماً مثلما يشعر بأمه، ويقول لرصيف22 إن قوانين العمل المصرية ليست رحيمة مع الرجال، وتتعامل معهم باعتبارهم آلات عمل لا بشراً من حقهم في بعض الظروف أن يكونوا مع زوجاتهم في فترة الولادة.

"ماذا لو تكون أمي بجانب زوجتي أثناء الولادة؟ فوالدة زوجتي مريضة، وشقيقتها متزوجة وتعيش في دولة خليجية، لماذا لا تنظر قوانين العمل باهتمام؟" يتساءل علي السيد.

مين حبيب بابا؟

"الوحيد في مصر الذي أنصف الرجال هو محمد هنيدي"، جملة يقولها بسخرية محمد جميل، المحاسب في أحد البنوك المصرية، في إشارة إلى أغنية "مين حبيب بابا" التي غناها الممثل المصري في فيلمه الكوميدي عندليب الدقي (من إنتاج العام 2007)، وهي الأغنية التي تناولت تضحية الأب من أجل أطفاله.

يكمل جمال أن البنك الذي يعمل به لم يسمح له بإجازة حين كانت زوجته تضع طلفتهما قبل عامين، مضيفاً "هل تتخيلون وضع أب ممنوع من أن يكون بجانب زوجته وهي تلد لمجرد أن الكيان الذي يعمل به يرفض ذلك؟ هذا مؤلم لكن لا أحد يشعر به".

لا يحلم جميل بأسبوعين إجازة أبوة مثلما حدث في تونس، يقول: "يكفي أسبوع واحد أمضيه بجانب زوجتي، بالتأكيد هي تحتاجني بجانبها، وطفلي أيضاً يحتاجني، هل هذا كثير؟".

سؤال جميل الأخير حمله رصيف22 للجنة القوى العاملة بمجلس النواب المصري، لكن النائب محمد وهب الله، وكيل اللجنة، رفض التعليق على الأمر مكتفياً بجملة "يمكن أن نناقش هذا الموضوع (إجازة الأبوة) في المجلس قريباً".

هل إجازة الأبوة مهمة؟

"يمكن أن يعرف الطفل والده حتى قبل أن يولد"، جملة يقولها الطبيب المصري عمرو عزمي، الذي يرى أن هناك بعض الخطوات التي يمكن أن يقوم بها الأب حين تكون الأم في الشهر السادس من الحمل بهدف أن يعرفه الجنين ويشعر به، وأهم هذه الخطوات سماع الأصوات الآتية من رحم الأم.

يؤكد عزمي أن إجازة الأبوة مهمة جداً، وتزيد من تحسين علاقة الأب بطفله، وتجعلها صحية أكثر، معتبراً أن العديد من الدراسات العلمية أثبتت أن حضور الأب عملية الولادة تساهم بشكل كبير في تقوية العلاقة بينه وبين الجنين.

"يمكن أن نناقش إجازة الأبوة في المجلس قريباً"، هكذا علق نائب مصري على سؤال رصيف22 عن رأي مجلس الشعب المصري في منح تونس إجازة أبوة للرجال هناك بمناسبة عيد المرأة.
يؤكد الدكتور عزمي أن إجازة الأبوة مهمة جداً، فهي تزيد من تحسين علاقة الأب بطفله، وتجعلها صحية أكثر قائلاً: "كثيراً ما أنصح الآباء بتدليك أطفالهم في أول شهر من الولادة".

"صوت الأب ينطبع في عقل الطفل، وبعد نحو أسبوعين من الولادة، حين يسمع الطفل صوت أبيه يستطيع معرفته، هذه الأمور رغم أنها قد تبدو للبعض بسيطة إلا أنها قادرة على إنشاء علاقة ناجحة بين الأب وابنه على المدى البعيد"، يقول عزمي.

يؤكد الطبيب المصري أن حمل الأب للطفل بشكل مستمر في الأيام الأولى من ولادته يمكن أن يقوي الصلة بينه وبين أبيه في المستقبل.

في الأيام الأولى، يمكن الأب أن يقوم ببعض الأمور البسيطة مثل مشاركة الأم في تغيير الحفاضات، ومساعدتها أثناء استحمام الطفل، وفي الأسبوعين الأولين يمكن الأب أن يتحدث بصوت عال مع طفله، يخبره أنه يحبه، وكل هذا ينطبع في عقل الطفل ويجعله يكبر خالياً من العقد والمشاكل النفسية المختلفة.

"كثيراً ما أنصح الكثير من الآباء بتدليك أطفالهم في أول شهر من الولادة، وأخبرهم أن هذا يحسّن علاقتهم بالطفل وينسج روابط مهمة بينهما"، يؤكد عزمي.

وتبين بعض الدراسات أن الأطفال الذين تمتعوا بطفولة سليمة ورابط قوي مع آبائهم كانو اجتماعيين جداً مع الغرباء، وأكثر تفاعلاً معهم من الأطفال الذين كانت صلتهم ضعيفة مع الأب.

"الطفل يشعر بحب أبيه في أيامه الأولى، والأم تحتاج الأب بجانبها  قبل الولادة وأثناءها وبعدها" يقول الطبيب عمرو عزمي قبل أن يختم "إجازة الأبوة مهمة جداً".

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard