باسم يوسف يعود إلى الشاشة للحديث عن "النظام"

الأربعاء 6 آذار 201901:50 م

عاد الإعلامي المصري الساخر باسم يوسف إلى الشاشة مرة أخرى، بعد توقف برنامجه "البرنامج"، نحو 5 سنوات، لكن هذه المرة عبر شاشة بي بي سي عربي.

ونشرت بي بي سي عربي مقطع فيديو ترويجياً لما ينوي الإعلامي الساخر تقديمه عبر شاشتها، تحت عنوان "ما هو النظام الذي شُتم باسم يوسف بسببه أكثر من حديثه في الدين والسياسة؟"، لكن المقطع حمل الكثير من الصافرات التي تحجب عن المشاهد الموضوع الذي سيتناوله.

وتوقع عدد كبير من جمهور الإعلامي المصري أنه سيقدم برنامجاً جديداً يشبه تجربة "البرنامج" التي حققت نجاحاً كبيراً منذ عُرضت أول مرة على موقع يوتيوب في العام 2011، قبل أن ينتقل البرنامج إلى فضائية أون تي في المصرية عدة أشهر، ثم إلى قناة سي بي سي المصرية في العام 2012، وإلى إم بي سي مصر في العام 2014.

لكن منذ توقف البرنامج رسمياً في يونيو 2014، لم يقدم يوسف التجربة على شاشة أخرى غير مصرية.

في المقطع الترويجي الذي عرضته بي بي سي عربي الثلاثاء 5 مارس، قال يوسف: "أنا اسمي باسم يوسف، وبقالي فترة بتكلم فيها عن النظام (صافرة)، والحمد لله الناس الموجودة على الإنترنت شتموني وقالوا عني كلام كتير جداً، منه إني مابفهمش، واكتشفت إن الناس بتضايق لما بتكلم عن (صافرة) أكتر مما لما بتكلم عن السياسة والدين، إن شاء الله انتظروني".

 وسائل إعلام عديدة نشرت أخباراً مفادها أن باسم يوسف "سيقدم برنامجاً سياسياً جديداً على شاشة القناة البريطانية" سيتناول فيه موضوعات ساخرة تتعلق بالنظام المصري الحاكم، إذ ظهر في البرومو إصبع كفتة، وهو ما ذكّر المشاهدين بحديث باسم يوسف عن الجهاز الوهمي الذي زعم الجيش المصري أنه سيعالج مرضى الإيدز وفيروس سي به.

لكن بعد ساعات من تلك “الأخبار” اتضح أن النظام الذي يقصده يوسف هذه المرة هو النظام الغذائي الذي يروج له منذ عدة سنوات وهو نظام "Plant-based diet" الصحي.

وعبر البعض عن استيائهم من الطريقة التي روجت بها بي بي سي عربي لعودة الإعلامي الساخر، ملمحين إلى أنها طريقة غير مهنية تحوي تضليلاً من القناة.

كذلك نشر يوسف مساء الثلاثاء عبر صفحته على فيسبوك منشوراً وضّح فيه حقيقة ظهوره، فقال: "أنا مش مسؤول عن أي حد يقول أنا طالع أقول إيه، أنا بقالي فترة بتكلم عن النظام الصحي عشان الأمراض المزمنة، ولا طالع أتكلم عن سياسة ولا أي شيء من هذا القبيل، ده شيء بعمله من أكتر من خمس سنين، ومش مسؤول عن أي وسيلة تسويق مضللة".

وعلق مستخدم على المنشور: "مافيش سياسة إزاي يا جدع؟ نظام صحي مين وتغذية إيه؟ ما أي شيف ولا دكتور صف تاني يعمل كده،، لأ لأ أنت مقامك أكبر من الحلل والمحشي والطبيخ".

وانتقد مستخدم آخر حديث يوسف: "إشمعنى كنت بتتكلم في السياسة أيام مرسي، بقيت خايف الآن؟"

وانتقد مستخدم آخر الطريقة التي روجت بها القناة لرجوع يوسف: "يا باسم البرومو بتاع الحلقة معمول على طريقة الصحف الصفراء وكان فعلاً مضلل، ومعظم الناس توقعت إن الموضوع سياسي، في ناس ركبها خبطت في بعض، وفي ناس فرحت، فطبيعي إن الناس اللي فرحوا واتوقعوا محتوى سياسي يحصل لهم احباط ويبقوا زعلانين شوية"، لكنه أضاف "لكن طبعاً أنت مش مسؤول عن ده، واللي يسأل في دة بي بي سي إكسترا، ده بصراحة مش شغل إعلام محترم".

من ناحية أخرى دافع محبو يوسف عن حريته في أن يعود بالطريقة التي يفضلها، وكتب مستخدم: "أنت حر ترجع زي ما أنت عاوز".

وكتبت مستخدمة: "في كل الحالات إحنا بنحبك سواء بتتكلم في السياسة أو الأكل".

"أنت حر ترجع زي ما أنت عاوز"...عاد الإعلامي باسم يوسف إلى الشاشة، لكن بأي "برنامج" عاد؟

ماذا قال يوسف في الحلقة؟

ظهر الإعلامي الساخر في حلقة الثلاثاء من برنامج بي بي سي إكسترا داخل صوبة زراعية، متحدثًاً عن تجربته في اتباع النظام الغذائي الصحي "Plant-based diet"، كي يصحح المفاهيم عن هذا النظام.

وتابع: "فيه حاجات كتير غلط الناس فاكراها عننا، أنا عايز نكلم الناس ونقول لهم يا جماعة إحنا ناس طبيعيين، وبناكل أكل طبيعي، والكلام ده صحي أكتر".

وأضاف: "أتمني بي بي سي تساعدني النهارده إني أتوجه إلى الشعب، والشعوب العربية وأقولهم يا جماعة الكلام ده غلط".

وشرح طبيعة النظام الغذائي الذي اتبعه طوال السنوات الخمس الماضية، موضحاً أنه نظام غذائي لا يعتمد على أية مشتقات حيوانية ولا على المأكولات المصنعة.

وأكمل: "نعتبر السكر الأبيض مادة مصنعة، وكذلك الأمر بالنسبة للدقيق الأبيض"، مؤكداً أن أكل أتباع هذا النظام ليس محدوداً كما يعتقد الكثير من الناس.

ووضح أن نظام "Plant-based diet" يعتمد على المأكولات النباتية غير المصنعة، مشيراً إلى تفضيله الابتعاد عن الأكل المقلي نظراً لاعتماد لأن الزيت مصنع.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard