تُمنح خلال 24 ساعة فقط... السعودية تستحدث تأشيرة جديدة

الجمعة 1 آذار 201906:59 م
"زيارة فعاليّة" هي تأشيرة ستصدر للراغبين في حضور الفعاليات التي باتت تُنظّم بشكل متزايد في المملكة العربيّة السعودية، بعدما وافق مجلس الوزراء على استحداثها. ووفق ما نشرته الصحف المحلية السعودية، فإن المجلس اعتمد "عدة ضوابط" لإصدار تلك التأشيرة تتضمن قيام رئاسة أمن الدولة (مركز المعلومات الوطني) بالتعاون مع وزارة الخارجية بتأسيس رقم تعريفي للتأشيرة، خلال عشرة أيام من صدور القرار.

إجراءات مُيسّرة وسريعة

يُلزم القرار الجهات الحكومية المرخصة للفعاليات المنظّمة في المملكة بتزويد وزارة الخارجية ورئاسة أمن الدولة بقائمة فعالياتها بشكل دوري، وقبل فترة لا تقل عن شهرين على إقامة أي منها، لإدراجها ضمن الأنظمة الآلية للتأشيرات. من جهتها، تتكفّل الخارجية السعودية بإرسال نوع الفعالية ضمن البيانات الخاصة بالتأشيرة إلى مركز المعلومات الوطني، قبل أن تُصدر سفارات وقنصليات المملكة في الخارج التأشيرة المُشار إليها خلال فترة لا تتجاوز 24 ساعة من تسلّم جواز طالبها. تُطبّق على هذه التأشيرة الرسوم الواردة في المرسوم الملكي رقم (م/68) الصادر في أغسطس عام 2016، وضوابط ومتطلبات تأشيرات الدخول إلى المملكة لغرض الزيارة. ولضمان نجاح التجربة، أوصى مجلس الوزراء السعودي وزارات الخارجية والداخلية والتجارة والاستثمار والثقافة بالتنسيق مع رئاسة أمن الدولة والهيئة العامة للاستثمار والهيئة العامة للرياضة والهيئة العامة للترفيه. وطلب المجلس من الجهات المعنيّة كذلك رفع تقرير نهائي إليه، يتضمّن نتائج تطبيق هذه التأشيرة والصعوبات -إن وُجدت- والمقترحات، خلال 6 أشهر من تاريخ نفاذ العمل بهذه التأشيرة.
"زيارة فعاليّة"... تأشيرة جديدة ستُصدرها سفارات وقنصليات السعودية خلال فترة لا تتجاوز 24 ساعة من تسلّم جواز طالبها
كانت لافتة المقاربة في معالجة القرار الجديد لدى البعض، فجرت المقارنة بين مدة الحصول على تأشيرة "زيارة الفعاليّة" ومدة تأشيرة عمرة
وكانت الهيئة العامة للرياضة بالسعودية أكدت، سبتمبر الماضي، أن المملكة ستمنح تأشيرةً مخصصةً للأحداث الرياضية الهامة، مثل فورمولا إي الدرعية، يُسهّل الحصول عليها في دقائق معدودة.

مقارنة مع تأشيرة العُمرة

خلال الآونة الأخيرة، شهدت المملكة طفرةً في ما يتعلّق بتنظيم الفعاليات الترفيهية وخاصة الفنية منها، وكان رئيس هيئة الترفيه السعودية والمستشار في الديوان الملكي تركي آل الشيخ أعلن نهاية يناير الماضي أن "استراتيجية الهيئة تهدف إلى أن تُصبح المملكة من بين أول أربع وجهات ترفيهية في منطقة آسيا وأول عشرة وجهات ترفيهية على مستوى العالم"، على حدّ قوله. وسمح تنظيم العروض الحيّة في المقاهي والمطاعم للعزف الموسيقي والعروض الغنائية والكوميديا الارتجالية وحركات خفة اليد في المقاهي والمطاعم في مختلف أنحاء المملكة حتى في مكة والمدينةالمنوّرة،كما نُظّمت حفلات لكبار الفنانين العالميين مثل ياني وماريا كاري وإنريكي إغلاسيس وغيرهم الكثير. في المقابل، كانت لافتة المقاربة في معالجة القرار الجديد لدى البعض، حيث جرت المقارنة بين مدة الحصول على تأشيرة "زيارة الفعاليّة" وتلك التي يستغرقها الحصول على تأشيرة العُمرة. وبحسب موقع وزارة الحج والعُمرة السعودي، فإن إجراءات الموافقة على تأشيرة العمرة تتطلب 15 يوماً على الأقل. وفي المرسوم الملكي الصادر أغسطس 2016، رفعت المملكة رسوم إصدار التأشيرات بينما شكا كثيرون من الوافدين من عدم قدرتهم على استقبال ذويهم.
إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard