اعتقال كوميدي سعودي لسخريته من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

السبت 16 فبراير 201901:59 م

بسبب سخريته من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ألقت السلطات السعودية الجمعة 15 فبراير القبض على الإعلامي والكوميدي السعودي ياسر بكر بعد أن قال واصفاً الهيئة: "هيئة زمان كانت Gangster (عصابة).. Old school (مدرسة قديمة).. ما كان عندها أنت بريء حتى تثبت إدانتك، كان عندها أنت كلب وأبوك كلب".

وأكّدت صحيفة المدينة السعودية إحالة ياسر بكر إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقه بأمر من أمير منطقة مكة بالنيابة الأمير بدر بن سلطان، لحرصه على "ألا تطال أيدي الحاقدين رجال الحسبة بشيء..على خلفية إساءته للهيئة" بحسب وصف الصحيفة. وجاء كلام الكوميدي أثناء تقديمه عرضاً في "الكوميدي كلوب" (نادي الكوميديا) في جدة، الذي أسسه بكر عام 2010.

وطالب مغردون سعوديون على تويتر "بمُحاسبة" بكر لحديثه بشكل ساخر عن ملاحقة الهيئة للشباب قبل سنوات قليلة قائلاً في عرضه الكوميدي إن الهيئة كانت لديها سيارة GMC، "فيها بنزين وعسكري وكان لديها الكثير من الوقت" واصفاً هذا "المزيج" بـ"الكومبو القاتل".

وأضاف أن الهيئة كانت تحمل معها "ماكينة حلاقة وسجادة صلاة" في صندوق السيارة قائلاً للحضور: "مثلما كنتَ تنتظر يوم الأربعاء (كان آخر يوم في الأسبوع في السعودية سابقاً)، كانت الهيئة تنتظر الأربعاء"، مُضيفاً بالعاميّة السعودية: هو يبغى (يريد) الربوع (يوم الأربعاء)، هو يبغاك أنت. أنت حاطت أغنية نوال الزغبي في غرفتك، هو حاطط اسم فصلك من المدرسة.

https://youtu.be/_J6bq_nftaE?t=58

واعتذر ياسر بكر قبل أيام قليلة عمّا بدر منه قائلاً إنه  لم يكن موفقاً في ما قاله في أحد عروضه: "رغم أن السياق كان كوميدياً، إلا أن الكثير منّا لا يعرف إنجازات الهيئة على مدى 40 سنة" حسب قوله لافتاً إلى أنه كان يتحدّث عن زاوية واحدة في نقده الهيئة.

وأضاف أنه كان يتحدث عن "وضع قديم جداً" أي منذ نحو 25 سنة مُشبهاً ما قاله بما يمكن أن يقوله أي شخص عن النظام التعليمي السابق والضرب الذي كان يتعرض له بعض الطلاب مؤكداً أن ذلك لا يعكس النظام التعليمي اليوم، وقال: “أناعن طيب خاطر لم أكن أنوي إزعاج أحد” لكن اعتذاره لم يعفه من الاعتقال.

أُحيل الكوميدي ياسر بكر إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقه بأمر من أمير منطقة مكة بالنيابة الأمير بدر بن سلطان، لحرصه على "ألا تطال أيدي الحاقدين رجال الحسبة بشيء"
طالب مغردون سعوديون على تويتر "بمُحاسبة" الكوميدي ياسر بكر لحديثه بشكل ساخر عن ملاحقة الهيئة للشباب قائلاً إن الهيئة كانت لديها سيارة GMC، "فيها بنزين وعسكري وكان لديها الكثير من الوقت" واصفاً هذا "المزيج" بـ"الكومبو القاتل".
الإعلامي السعودي ثامر الصيخان: احنا في "#السعودية_الجديدة" والتنمر على مبدعين أمثال ياسر بكر وإجباره على مثل هذا الاعتذار سلوك غير مقبول من شعب يُريد أن يتطور

وكانت هيئة الأمر بالمعروف في السعودية تُلاحق الشباب إن كانوا يتجولون في الشوارع عند مواعيد الصلاة مطالبة بوثائق رسمية لمعرفة "صلة قرابة" أي شاب وفتاة كانا سوياً في الأماكن العامة.

وتوفي شاب سعودي بعد سقوط سيارته من أحد الجسور في الرياض بعد مطاردتها من قبل سيارة تابعة للهيئة عام 2013، ما أثار غضباً في عدة أوساط آنذاك، مُعتبرين أن الهيئة تنتهك الحقوق الفردية.

وأقرت السلطات السعودية عام 2016 تنظيماً جديداً للهيئة يحد من صلاحياتها ويمنعها من توقيف الأشخاص وملاحقتهم، كما يشترط على أعضاء الهيئة أن يكونوا "من ذوي المؤهلات العلمية، إضافة لحسن السيرة والسلوك."

وشدّد القرار على أنه "ليس لأعضاء الهيئة إيقاف الأشخاص أو التحفظ عليهم أو مطاردتهم أو طلب وثائقهم أو التثبت من هوياتهم أو متابعتهم والتي تعد من اختصاص الشرطة وإدارة مكافحة المخدرات"، رغم أن البعض لا يزال يُطالب بوجودهم المُتشدد حتى اليوم مُعتبرين أنهم بحاجة لها "أكثر من أي وقت مضى".

التحسس من الكوميديا

فيما طالب كثيرون بمُحاسبة بكر لسخريته من الهيئة وحديثه عن "سهولة التعارف على الفتيات اليوم" مُقارنة بالماضي في العرض الكوميدي ذاته مُعتبرين أنه "يُعلّم الرذيلة"، استنكر مُغرّد يُدعى فهد اعتقاله 

" target="_blank" rel="noopener">قائلا
" target="_blank" rel="noopener">ً: "ناصر القصبي وعبدالله السدحان (بطلا مسلسل طاش ما طاش) لطالما سخرا من هيئة الأمر بالمعروف وهي في عزّها ولم يتم القبض عليهما" وتساءل: "هل من المعقول أن يتم القبض على كل حالة تصل تريند (يتم تداولها) فقط لتصفية حسابات ومرضاة الناس"؟

فيما 

" target="_blank" rel="noopener">قال الكاتب والمخرج السعودي علي الكلثمي إنه لا يُتابع ما يقدمه "الكوميدي كلوب" ولكنه يصف "التحسس من الكوميديا" بـ "الحالة الغريبة"، مؤكداً أن المجتمع الذي ينقد ويبني نفسه ويتقبل الآخر هو الذي يتطور.

وضم الإعلامي السعودي ثامر الصيخان صوته إلى صوت الكلثمي مُعتبراً انتقاد الظواهر الاجتماعية "ظاهرة صحية بعيداً عن الاستشراف غير الحقيقي"، حسب قوله. ولفت إلى أن ما قاله ياسر بكر يُذكر "في أي مجلس" مُشدداً: احنا في "السعودية الجديدة" والتنمر على مبدعين أمثال ياسر وإجباره على مثل هذا الاعتذار سلوك غير مقبول من شعب يُريد أن يتطور، موجهاً رسالة لياسر: اعتذارك غلط.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard