شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اترك/ ي بصمَتك!

"32 وجبة لحم نيء"... تفاصيل سيناريو حرق جثة خاشقجي في فرن القنصليّة

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

سياسة

الجمعة 15 فبراير 201907:09 م

أصدرت مديرية أمن إسطنبول تقريراً مُفصّلاً بما توصّلت إليه في قضية قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده أكتوبر الماضي، مُرجّحةً إحراق جثته داخل القنصلية.

ونشرت وكالة "الأناضول" الجزء الخاص بقضية خاشقجي في التقرير السنوي المتضمّن لفعاليّات أمن العاصمة التركية خلال 2018.

كيف أُحرقت جثة خاشقجي؟

أشار التقرير إلى أن مقر القنصلية السعودية في إسطنبول يحتوي على "بِئرَي ماء وفرن من الطين يُمكن إشعاله عبر الحطب والغاز"، لافتاً إلى إمكانيّة رفع حرارة الفرن المشار إليه، إلى ألف درجة مئوية في حال استخدام الحطب والغاز معاً لإشعاله.

وأضاف التقرير شارحاً أن "درجة الحرارة هذه تُعدّ كافية لإخفاء آثار الحمض النووي (DNA) تماماً"، ما يعني أن الأشلاء أُحرقت بعد تقطيعها ويُفسّر فشل السلطات التركية في العثور على أي آثار لخاشقجي بالقنصلية.

وأكد الأمن التركي أن المتعاون المحلي، الذي زعمت السعودية سابقاً توليه مسؤولية التخلص من الجثة، هو الشخص الذي ظهر بجانب مصطفى المدني، شبيه الصحافي السعودي، وكان يحمل ملابس المدني التي كان يرتديها قبل تنفيذ الجريمة.

الاستعانة بـ"خبير"

وأوضحت المديرية، في تقريرها، أن خبير الطب الشرعي السعودي صلاح محمد الطبيقي(47 عاماً) كان أحد أفراد فريق الاغتيال الذي دخل مبنى القنصلية يوم الجريمة.

ولفتت إلى أن الطبيقي "كتب رسالة الماجستير حول تحليل الحمض النووي المستخلص من العظام"، مُشدّدةً على أن الطبيقي "يتمتع بقدرات علمية تُمكّنه من كشف آثار الحمض النووي في العظام المحروقة والمتعفّنة".

وشدّدت المديرية على أن وجود الطبيقي ضمن فريق الاغتيال يؤكد أن الجريمة كانت مُقرّرة سلفاً، الأمر الذي يؤكده أيضاً "تطهير مكان وقوع الجريمة عبر المواد الكيميائية ومحو آثار الجثة".

وجبات لحم نيء!

وكشفت تحريات الجهات الأمنية التركية في المنطقة المحيطة بالقنصلية السعودية عن طلب فريق الاغتيال 32 وجبة لحم غير مطبوخ من أحد المطاعم الشهيرة هناك بعد ارتكاب الجريمة.

لفتت مديريّة أمن اسطنبول إلى أن الطبيقي "كتب رسالة الماجستير حول تحليل الحمض النووي المستخلص من العظام"، مشدّدةً على أنه "يتمتع بقدرات علمية تُمكّنه من كشف آثار الحمض النووي في العظام المحروقة والمتعفّنة"
كشفت التحريات عن طلب فريق الاغتيال السعودي 32 وجبة لحم غير مطبوخ من أحد المطاعم الشهيرة هناك بعد ارتكاب الجريمة... أسئلة عديدة تُطرَح

وبهذا الشأن، قالت مديرية الأمن إن "هذه الخطوة تستحضر إلى الأذهان عدة تساؤلات هامة منها: هل طهي اللحم في الفرن كان جزءاً من خطة اغتيال مرسومة مُسبقاً؟"، مُردفةً "هذه التساؤلات ستُكشف لاحقاً، لا سيّما وأن التحقيقات لم تنته بعد".

وشكّكت المديرية بشأن حرص فريق الاغتيال على اصطحاب حقائب سفرهم إلى القنصلية عوضاً عن تركها في الفندق كما هو مفترض.

وألمح التقرير إلى أن "فريق الاغتيال كان يحمل حقائبه بسهولة عند دخوله القنصلية، لكنه كان يحملها بصعوبة عند المغادرة".

خطيبة خاشقجي أفلتت من مصيره

وفسّر التقرير لغزاً طالما كان مثار تساؤل حول تجاهل فريق الاغتيال وجود خطيبة خاشقجي، خديجة جنكيز، خارج القنصلية بانتظاره، فأكد أن الموظف الذي كان التقى خاشقجي عند مدخل القنصلية أبلغ الفريق الذي كان ينتظره في الداخل بقدومه دون أن يبلغ عن وجود شخص آخر معه ينتظره في الخارج.

وأوضح التقرير أنه "إذا أبلغ الموظف بوجود خديجة في الخارج، ربّما امتنع فريق الاغتيال عن ارتكاب الجريمة"، مُستدركاً "هناك احتمال آخر، وهو أن خديجة نفسها كانت لتصبح ضحية ثانية للجريمة الوحشية".

وأكدت المديرية أن مسؤوليها سيواصلون تحقيقاتهم استناداً إلى "فرضية قيام فريق الاغتيال بحرق جثة خاشقجي بعد تقطيعها".

وبالتزامن، طالب أعضاء جمهوريون وديمقراطيون في مجلس الشيوخ الأمريكي إدارة الرئيس دونالد ترامب، بضرورة تقديم المزيد من المعلومات حول مقتل خاشقجي.

يأتي هذا بعد أيام من تجاوز الإدارة الأمريكية مهلة نهائية لتقديم تقرير مفصل بشأن القضية، ما أثار ردود فعل غاضبة من الحزبين.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard