شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ساهم/ ي في صياغة المستقبل!
الجبير يهاجم الكونغرس ويعتبره يحرض رافعي شعار

الجبير يهاجم الكونغرس ويعتبره يحرض رافعي شعار "الموت لأمريكا"

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

سياسة

الاثنين 11 فبراير 201906:50 م

هاجم وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير، الكونجرس الأمريكي بنبرة حادة لأول مرة، متهماً مشرعيه بـ"تقديم الذخيرة" لرافعي شعار "الموت لأمريكا".

وفي مقابلة مع شبكة "سي بي إس" الأمريكية لبرنامج "مصارحة الأمة"، بثت الأحد 10 فبراير، قال الجبير "من الغريب أن يحاول أعضاء الكونغرس تقييد محاولات حلفاء الولايات المتحدة مثل السعودية والإمارات، دحر منظمات إرهابية مثل إيران وحزب الله".

تنديد الجبير يأتي بعد هجوم عدد من نواب الكونجرس على السعودية في الآونة الأخيرة، عقب تقرير لسي إن إن الأمريكية أكد أن السعودية أرسلت أسلحة أمريكية إلى جماعات متطرفة على صلة بتنظيم القاعدة وغيره من الجماعات المتطرفة المتناحرة في اليمن.

وصوتت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي لصالح قرار يتعلق بمنع الجيش الأمريكي من تقديم أي دعم للسعوديين وغيرهم ممن يشاركون في حرب اليمن، قرار أيده 25 نائباً وعارضه 17 آخرون. بعد خطوات مماثلة عديدة عكست "احتقان" أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي من السعودية ومن دفاع إدارة ترامب عنها بسبب المصالح الاقتصادية المشتركة.

"السعودية تبحث عن جثة خاشقجي"

وفي ما يتعلق بقضية قتل الصحافي السعودي المعارض جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده بإسطنبول أكتوبر الماضي، أوضح الجبير أن المملكة تدرس احتمالات عدة حول مكان جثة خاشقجي، رافضاً استنتاجات فريق التحقيق الأممي بهذا الشأن، مشدداً في الوقت ذاته على عدم وجود أي دليل على تورط ولي العهد السعودي".

ووصف الجبير الجريمة بأنها "مأساة كبيرة صدمت السعوديين جميعاً وخطأ تم ارتكابه من قبل مسؤولين في الحكومة السعودية تصرفوا خارج نطاق صلاحياتهم" مشيراً إلى أنهم "يخضعون حالياً للتحقيق وستتم محاسبتهم".

واعتبر الوزير السعودي أن موقف الكونجرس من قضية خاشقجي "مشحون بالعواطف ومليىء بالمبالغات الشديدة".

وتعقيباً على تقرير نيويورك تايمز كشف عن تخطيط مسبق لولي العهد باغتيال خاشقجي بإطلاق "رصاصة" عليه قبل عام من مقتله، قال الجبير: "لن أعلق على تقارير تستند إلى مصادر مجهولة، رأينا الكثير منها خلال الشهرين أو الثلاثة الماضية وتبين أنها غير صحيحة أو من جانب خاطئ".

أبو غريب أنموذجاً

وفي إطار نفيه تورط العاهل السعودي أو ولي عهده بقضية خاشقجي، استشهد الجبير بأحداث قضية (إيران كونترا)، التي اضطرت خلالها الولايات المتحدة لعقد صفقة مع إيران، فمنحتها صواريخ دقيقة خلال حربها ضد العراق، مقابل إطلاق سراح أمريكيين محتجزين في لبنان.

وأوضح بهذا الشأن: "أن أوليفر نورث شارك في قضية إيران كونترا. وكان الجميع يعتقد أن رونالد ريغان علم بذلك، بينما لم يكن ريغان يريد هذا أبداً".

وأضاف: "فضيحة سجن أبو غريب، مثال آخر، حيث كان أشخاص يسيئون معاملة السجناء، ولم يكن الرئيس ولا نائبه ولا وزير خارجيته على علم بذلك".

واستطرد قائلاً: "للأسف، يخطئ بعض المسؤولين، ويتجاوزون سلطاتهم، ونحن فعلنا الصواب واعترفنا بأن جريمة القتل حدثت وحددنا المتورطين من الحكومة السعودية، واعترفنا بأنهم فعلوا ذلك دون أي سلطة خولت لهم القيام بذلك وقمنا بسجنهم، والآن يخضعون للمحاكمة".

نبرة حادة تحدث بها عادل الجبير رداً على إدانة أعضاء في الكونغرس لولي العهد السعودي. لكن لماذا استشهد الجبير بسجن أبو غريب في دفاعه عن ولي العهد؟

اليمن وقضايا أخرى

تطرق الجبير في المقابل لعدة قضايا تشغل الرأي العام الأمريكي حيال المملكة، من بينها حرب اليمن، محملاً الحوثيين مسؤولية عرقلة وصول المساعدات الإنسانية إلى اليمن وتعهد بأن بلاده ستسمح "بشكل مطلق" بمرور الغذاء عبر الموانئ في اليمن.

وتابع قائلاً: "نقدم كمية من المساعدات الإنسانية لليمن أكثر من أي بلد آخر في العالم" لافتاً إلى تقديم بلاده "13 مليار دولار لليمن على مدى 4 سنوات".

كما نفي الجبير وبشكل قاطع قيام بلاده بـ"ابتزاز" جيف بيزوس، أغنى أثرياء العالم مؤسس شركة أمازون ومالك صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، بعد أن تسببت فضيحة جنسية مؤخراً في طلاقه من زوجته وخسارته نصف ثروته، وأشارت تقارير عدة إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وحليفه ولي العهد السعودي كانا وراء نشر فضيحته بهدف ابتزازه لثنيه عن نشر المزيد بشأن قضية خاشقجي في صحيفة واشنطن بوست التي يملكها بيزوس والتي كان خاشقجي أحد كتابها بعد مغادرته السعودية.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard