"عزيزة" تغازل لجنة تحكيم مهرجان صندانس

السبت 2 فبراير 201911:52 ص
في خطوةٍ لافتةٍ تبشر بمستقبلٍ واعدٍ للسينما العربية، تمكن الفيلم السوري القصير "عزيزة" بالإضافة إلى الفيلم السعودي القصير "الدنيا حفلة" من الفوز بجائزتين في مهرجان "صندانس" السينمائي Sundance Film Festival الذي يُقام في الولايات المتحدة الأميركية في شهر يناير من كل سنة. واللافت أنه من بين أكثر من 10 آلاف فيلم من 152 بلداً، تم اختيار فيلم "عزيزة" وفيلم "الدنيا حفلة" للمشاركة في هذه المنافسة السينمائية المحتدمة. فما هي أبرز العوامل التي ساهمت في فوز هذين الفيلمين العربيين؟

"عزيزة": اللجوء السوري بأسلوب الكوميديا السوداء

من أصل 73 فيلماً، تمكن الفيلم السوري "عزيزة" من إبهار لجنة التحكيم (المؤلفة من الممثلة شيلا فاند، الكاتب المسرحي يونغ جان لي والمخرج السينمائي كارتر سميث) التي قررت منحه الجائزة الأولى للأفلام القصيرة في مهرجان "صندانس" السينمائي لعام 2019، في مدينة "بارك سيتي" في ولاية يوتا الأميركية. يجسّد فيلم "عزيزة" للمخرجة السورية "سؤدد كعدان" ومن انتاج "Kaf production" قصة اللجوء السوري بأسلوب الكوميديا السوداء، وهو من بطولة النجمين "عبد المنعم عمايري" و"كاريس بشار". فمن خلال 13 دقيقة فقط، يروي الفيلم حكايات اللاجئين السوريين ومعاناتهم جرّاء الأزمة السياسية التي حلّت في بلادهم. في حديثها عن الفيلم، قالت عضو لجنة التحكيم الممثلة "شيلا فاند": "أخذنا الفيلم نحو العديد من المنعطفات غير المتوقعة، ووجدنا فيه الفكاهة والأمل ضمن ظروفٍ مروعةٍ جداً"، معتبرةً أن فيلم "عزيزة" استحق عن جدارة جائزة لجنة التحكيم الكبرى، لما يمتاز به من خيالٍ جريء وصوتٍ فريد. واللافت أن المخرجة السورية "سؤدد كعدان" لم تتمكن من المشاركة شخصياً في المهرجان نتيجة قرار الحظر الذي فرضه الرئيس الأميركي "دونالد ترامب" على بعض الجنسيات، من بينها الجنسية السورية.
/ فور إعلان فوز فيلمها بالجائزة الكبرى في المهرجان، قررت "كعدان" التحدث بواسطة تسجيل فيديو تم عرضه مباشرة بعد اعلان الفوز. قالت في المقطع المصور الذي نشرته عبر حسابها على "فيسبوك": "راودتني فكرة الفيلم بعد أن اضطرت شقيقتي ومنتجة أفلامي إلى بيع سيارتها العزيزة على قلبها لتغطية نفقات فيلمي"، مضيفةً أن السيارة كان اسمها عزيزة، وأصبحت "رمزاً لكل التحديات التي نواجهها لصنع أشياءٍ صغيرةٍ في خضم الحروب وأعباء الحياة"، معتبرةً أن هذا الفيلم يجسد "صوت الشعب السوري والتحديات التي يواجهها". وشكرت "كعدان" فريق العمل وجميع من ساهم في إنجاح الفيلم.
علماً أن كعدان تعتبر واحدة من أهم المخرجين السوريين الذين لمع اسمهم عالمياً، خاصة بعد عرض فيلمها السابق "يوم أضعت ظلي" في مهرجان الجونة السينمائي في مصر، وفوزه بجائزة في مهرجان البندقية السينمائي.
من خلال هذه المشاركة النسائية، أراد "السماري" تسليط الضوء على حقيقة أن لدى المرأة السعودية قصصاً تستحق أن تخرج بها إلى العلن، وليس من الضرورة أن تكون الأفلام جميعها محركة من قبل الشخصيات الذكورية.
فمن خلال 13 دقيقة فقط، يروي الفيلم الذي تم تصويره في سوريا وتحديداً في دمشق، حكايات اللاجئين السوريين ومعاناتهم جرّاء الأزمة السياسية التي حلّت في بلادهم.

الدنيا حفلة: نسائي بطابع كوميدي

بدوره حقق الفيلم السعودي القصير "الدنيا حفلة" للمخرج وكاتب السيناريو "رائد السماري"، مفاجأةً كبيرةً في مهرجان "صندانس" بعد أن فاز هو أيضاً بجائزة لجنة التحكيم.
يجسد الفيلم -وهو من بطولة "سارة الغنيم"، "سارة الطويل" و"رهف"- قصة الشابة المدللة "دنيا" التي تعيش في الرياض وتخطط لإقامة حفلٍ مثالي بمناسبة تخرجها من الجامعة، فتواجه بعض المشاكل قبل موعد الحفل، خاصةً بعدما تخلّى عنها جميع الخدم والمساعدون المنزليون، فتحاول جاهدةً العثور على حلٍّ للخروج من محنتها. تعليقاً على فوز الفيلم، غرّد المجلس السعودي للأفلام التابع للهيئة العامة للثقافة، عبر حسابه على تويتر: "نبارك للسينما السعودية فوز فيلم الدنيا حفلة للمخرج رائد السماري، بجائزة لجنة التحكيم منSundance Film Festival 2019، وقد سعدنا في وقتٍ سابقٍ بعرضه بشكلٍ خاص للجمهور مطلع العام الجاري.. مبروك لفريق العمل، وإلى مزيد من الإنجازات الوطنية".  الفيلم من انتاج سعودي، وهو مشروع تخرج  ل"رائد السماري" من أجل الحصول على درجة الماجستير في نيويورك، أما فريق العمل فيتألف بمعظمه من المتطوعين ويغلب عليه الطابع النسائي. فمن خلال هذه المشاركة النسائية، اراد "السماري" تسليط الضوء على حقيقة أن لدى المرأة السعودية قصصاً تستحق أن تخرج بها إلى العلن، وليس من الضرورة أن تكون الأفلام جميعها محركة من قبل الشخصيات الذكورية. ويوضح موقع "اراب نيوز"، أن "رائد السماري" الذي استوحى الفيلم من بعض الأفلام اليهودية، على غرار Mean Girls وHeathers، قرر أن يضع بصمته على تلك القصص، شارحاً ذلك بالقول:" أردت أن أخبر قصة امرأة عربية لم تكن ضحية ولا قديسة... بل في موقع القوة في السرد". الجدير بالذكر أن "الدنيا حفلة" هو أول فيلم سعودي يفوز بجائزةٍ في مهرجان "صندانس" السينمائي.

جوائز أخرى

بالإضافة إلى فوز الفيلمين العربيين "عزيزة" و"الدنيا حفلة"، فقد توزعت الجوائز الأخرى على الأفلام التالية: -فوز الفيلم الأميركي Green بجائزة لجنة تحكيم الأفلام القصيرة عن فئة "فيلم الخيال الأميركي"، يتحدث الفيلم عن سائق أجرة تركي يجذب انتباه الشرطة، الأمر الذي يعرضه وشقيقه ومجتمعه للخطر. -فوز فيلم "Ghosts of Sugar Land " بجائزة لجنة تحكيم الأفلام القصيرة عن فئة "الفيلم غير الخيالي"، تدور أحداث الفيلم في "شوغر لاند" في ولاية تكساس، حيث تنهمك مجموعة من الشبان المسلمين الأميركيين باختفاء صديقها "مارك" والمشتبه بانضمامه إلى داعش.
- فوز الفيلم الياباني "ريني بوبتوسيس" Reneepoptosis عن فئة "الرسوم المتحركة": يسعى "رينيه" للعثور على الله الذي هو أيضاً "رينيه". كذلك منحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للإخراج إلى المخرجة وكاتبة السيناريو "ألكسندرا لازاروفيتش" عن فيلمها "الحصان السريع Fast Horse، وإلى المخرج وكاتب السيناريو "روبرت ماشون" عن فيلمه "ماينرز"The Minors.
ومن بين الأفلام المشاركة في مهرجان "صندانس" السينمائي لعام 2019، كان هناك 4 أعمالٍ منجزة تحت اخراج نسائي(57% في المئة) وعملات من اخراج أشخاص يُعرّفون عن أنفسهم بأنهم ينتسبون إلى مجتمع الميم.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard