شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اشترك/ ي وشارك/ ي!
ماذا تعرف عن المنتخبات العربية المشاركة في كأس آسيا؟

ماذا تعرف عن المنتخبات العربية المشاركة في كأس آسيا؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الثلاثاء 1 يناير 201908:46 ص
ستكون بداية العام مميزة على القارّة الآسيوية، تحديداً على الصعيد الرياضي والكروي، حيث ستنطلق بطولة كأس آسيا للمنتخبات في الخامس من يناير 2019 والتي تستضيفها دولةُ الإمارات العربية المتحدة، بمُشاركة 24 منتخباً نجحوا بالتأهل، ضمنهم 11 منتخباً عربياً. وستقام البطولة على 8 ملاعبٍ موزعةً على أربع إمارات:
  • أبو ظبي (استاد مدينة زايد، استاد محمد بن زايد، استاد آل نهيان)
  • العين (استاد هزاع بن زايد، استاد خليفة بن زايد)
  • دبي (استاد آل مكتوم، استاد راشد)
  • الشارقة (استاد نادي الشارقة)
سنستعرض سوياً المنتخبات العربية التي ستخوض غمار هذه البطولة وحظوظها في المنافسة والفوز باللقب:

الإمارات

هي البلد المُضيف، ستدخل البطولة متسلحة بعاملي الأرض والجمهور، وتعتبر الإمارات من المنتخبات القوية في القارّة والمُرشّحة للفوز باللقب، يتميز هذا المنتخب الفتيّ بأسلوب لعب الكرة الشاملة الحديثة والسرعة في بناء الهجمات المنظمة. وقد سبق للإمارات التأهل 9 مرات إلى نهائيات آسيا، ما يعني أن لها خبرةً وباعاً طويلاً في هذه البطولة. وفي هذه النسخة ترأست الإمارات المجموعة "أ" التي تضم إلى جانبها كلاً من تايلند، الهند والبحرين. حسابياً هي الأفضل في مجموعتها وتملك من القدرات ما يكفي للعبور إلى الدور الثاني.

السعودية

تعتبر السعودية من المنتخبات المرشحة فوق العادة للفوز بهذه النسخة وهي التي سبق لها إحراز اللقب 3 مراتٍ (أعوام 1984 – 1988 – 1996) ومن تابع المنتخب السعودي في المونديال الأخير يُدرك مدى قوة هذا المنتخب الذي قدّم كرة قدمٍ متطورةً مع فكر كروي مميز وجمل تكتيكية عالية، مكنته من مجاراة المنتخبات العالمية حيث لاحظنا ألعاباً جماعية وتناقلاً متقناً للكرات للوصول بسلاسة إلى منطقة الخصم لصنع الخطورة والتسجيل. نقطة ضعف المنتخب السعودي تكمن في قلب الدفاع البطيء والمتردد نسبياً، ليتوجب على المدرب إيجاد حلٍّ لهذه المشكلة. أوقعت القرعة السعودية على رأس المجموعة "ر" إلى جانب منتخبات قطر، لبنان وكوريا الشمالية، فالتأهل إلى الدور الثاني أمرٌ محسوم بالنسبة للسعودية لكنها قد تواجه صعوبةً في المنافسة على صدارة المجموعة بالنظر إلى قوة المنتخبات فيها.

قطر

يدخل المنتخب القطري البطولة واضعاً نصب عينه تقديم صورة مميزة للغاية عنه، كونه سيستضيف كأس العالم المقبل عام 2022 فلا يريد أن تقتصر مشاركته على الأدوار الأولى فحسب بل يتطلع لبلوغ النهائية منها. يتميز المنتخب القطري "العنّابي" بصلابة خطوطه ومهارة لاعبيه، لكن يعيبهم الأنانية والمزاجية بعضَ الأحيان. وضعت القرعة المنتخبَ القطري في المجموعة "ر" إلى جانب منتخبات السعودية، لبنان وكوريا الشمالية، ومن المتوقع أن تحتدم المنافسة على بطاقة التأهل الثانية بينه وبين المنتخب اللبناني.

لبنان

هي المشاركة الثانية للمنتخب اللبناني بعد مشاركته في النسخة التي استضافها عام 2000. فقد شهدت كرة القدم اللبنانية تطوراً ملحوظاً الآونةَ الأخيرة وبات منتخب "الأرز" من المنتخبات التي يُحسب لها، وقد وضعه التنصيفُ الدولي الأخير لمنتخبات قارة آسيا ضمنَ العشرة الأوائل، كما احتل المرتبة الخامسة عالمياً ضمن قائمة المنتخبات التي لم تخسر أية مباراة عام 2018. يتميز المنتخب اللبناني بمهارة لاعبيه العالية، على رأسهم اللاعب حسن معتوق المُلقب بـ"ميسي العرب" كما يضم العديد من اللاعبين المحترفين في الخارج. يعاني منتخب "الأرز" من ضعف في اللياقة البدنية، فيتوجب على الجهاز الفني معالجة هذا الأمر قبل انطلاق البطولة التي أوقعته قرعتها في المجموعة "ر" إلى جانب منتخبات السعودية، قطر وكوريا الجنوبية.
يشهد الخامس من يناير، انطلاق بطولة كأس آسيا للمنتخبات، في دولة الإمارات بمشاركة 24 منتخباً نجحوا بالتأهل، ضمنهم 11 منتخباً عربياً. يُقدم لكم سليم ناصر تفاصيلها
مشاركةُ اليمن في بطولة آسيا 2019 في الإمارات هي الأولى له في تاريخه الكُروي. نستعرض لكم في هذا التقرير المنتخبات العربية التي ستخوض غمار البطولة وحظوظها في المنافسة والفوز باللقب.

العراق

أحد المنتخبات العربية القوية والدائمة المنافسة في آسيا، يتميز المنتخب العراقي بالقوة البدنية والحضور الذهني للاعبيه الذين يخوضون المباريات بروح عالية جداً. آسيوياً تمكن المنتخب العراقي من الفوز ببطولة القارة عام 2007 وهو يأمل اليوم بإعادة الكَرّة في الإمارات، حيث حلّ في المجموعة "د" إلى جانب منتخبات إيران، فيتنام واليمن، وهي مجموعة سهلة نوعاً ما ومن المفترض أن يترافق مع المنتخب الإيراني إلى الدور الثاني.

سوريا

برز اسم المنتخب السوري بشكل لافت على الساحة الكروية العالمية مؤخراً، فكان على وشك التأهل إلى مونديال روسيا الفائت، وبالنظر إلى عروضه القوية من المتوقع أن يكون له شأنٌ كبير في كأس آسيا. يمتاز المنتخب السوري بعلو كعب لاعبيه الذين يحترف معظمهم في كبرى البطولات العربية وأصبحوا يمتلكون خبرةً وافرة تمكّنهم من التعامل مع عمالقة منتخبات القارّة. أوقعته القرعة في المجموعة "ب" الصعبة والتي تضم كلاً من منتخبات أستراليا، الأردن وفلسطين.

الأردن

سيخوض المنتخب الأردني بطولة آسيا وعينه على التأهل للدور الثاني معتمداً على خبرة وقوة لاعبيه، كما يعتمد هذا المنتخب على أسلوب دفاعي محكم بمواجهة المنتخبات الكبيرة، يُمكّنه في الغالب من اقتناص الفوز عبر الهجمات المرتدة المنظمة. ضمت المجموعة "ب"  الأردن إلى جانب منتخبات أستراليا، سوريا وفلسطين.

فلسطين

منتخب فلسطين المعروف أكثر بالمنتخب "الفدائي"، هو اسم على مسمى نظراً لفدائية لاعبيه وروحهم العالية على أرض الملعب. يمتاز هذا المنتخب المُنظم بحسن قراءته لقدرات خصمه قبل وخلال المباراة، ما يتيح له تقديم نتائج طيبة وهذا ما يأمله في بطولة آسيا، حيث حلّ في المجموعة "ب" مع أستراليا، الأردن وسوريا.

عُمان

يحلو للبعض أن يُطلق على المنتخب العماني لقب "برازيل العرب" نظراً للعروض الجميلة التي يقدمها، فهو يمتاز باللعب دون ضغط، بأسلوب سلس وغير مُعقّد، هذا وقد حلّ المنتخب العماني بالمجموعة "س" الصعبة والتي تضم كلاً من اليابان، أوزبكستان وتركمانستان. بعيداً عن المنتخب الياباني، تبدو حظوظ المنتخب العماني متساوية مع نظريه الأوزبكي لبلوغ الدور الثاني.

البحرين

لعل أكثرَ ما يُميز المنتخب البحريني ثباتُ مستواه، وهو الذي يُقدم كرة قدم جماعية تُساعده على مُجاراة خصومه أو التفوق عليهم. يتساوى المنتخب البحريني فنياً مع منتخبات المجموعة "أ" التي ضمته إلى جانب الإمارات، تايلند والهند في مشوار لا يخلو من الصعوبة لبلوغ الدور الثاني.

اليمن

مشاركةُ اليمن في بطولة آسيا 2019 في الإمارات هي الأولى له في تاريخه الكُروي، حيث يتطلع لتقديم صورة مُشرّفة ومشاركة تترك انطباعاً جيداً للمتابعين. سيكون المنتخب اليمني في المجموعة "د" التي تضم كلاً من منتخبات العراق، إيران وفيتنام.
إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard