بسبب حفل ماجدة الرومي...السعودية تُقيل مدير قناتها الأولى

السبت 29 ديسمبر 201801:45 م

أقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون في السعودية السبت مدير قناة حكومية لبثه حفل المطربة اللبنانية ماجدة الرومي في مدينة العلا. قرار الإقالة المفاجئ جاء في وقت يحتفي فيه محبو الطرب في المملكة بحضور الحفل الذي يأتي في سياق انفتاح غير مسبوق في السعودية.

وذكرت صحيفة "سبق" السعودية الإلكترونية المقربة من دوائر الحكومة السعودية، أن الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون، داوود الشريان، أصدر قراراً في وقت مبكر من صباح السبت، يقضي بإقالة مدير القناة السعودية الأولى، وليد المجلي عقب بث القناة الحكومية حفل ماجدة الرومي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تسمها، قولها إن إبعاد المجلي من منصبه جاء بعد بث القناة "فعالية لا تليق بها"، في إشارة إلى حفل الفنانة ماجدة الرومي التي أحيت مساء الجمعة أول حفل لها في السعودية بدعوة رسمية من المملكة.

وقطعت القناة الحكومية بث الحفل خلال أداء الرومي أغانيها ضمن مشاركتها في مهرجان "شتاء طنطورة" المقام بمحافظة العلا في المدينة المنورة، بحضور وفد لبناني يضم سياسيين وفنانين دعتهم السفارة السعودية في بيروت.

 وبدا بعض الارتباك على الرومي والفرقة اللبنانية المصاحبة لها بقيادة المايسترو إياد بعلبكي في بداية الحفل، حيث قالت: "اعذرونا لو كنا ملبكين، هذه أصعب حفلة عملتها في حياتي، لأنه فيها هيبة، قلبي بيدق بيدق وصرت أقول ياريتني عصفورة أو شجرة، أنا بدي أمي بطل بدي غني، اعذرونا لو ملبكين شوي، الآن بيمشي الحال".

وعبرت الرومي عن سعادتها بالحفل قائلة: "شرف لنا كبير أن نغني بهذا البلد الحبيب، الذي نقدره كل التقدير ونحترم شعبه كل الاحترام".

وأضافت: "في قلبي كلام كبير ولا أعرف من أين أبدأ، هالأرض قبل أن تكون تخص قلوبنا محسوبة على ضمايرنا، صار لنا فيها بيوت وأهل قد مالنا في بلدنا، بكل الوفاء بقلبي وبكل الصدق، بتمنى تبقى الأرض الطيبة عاصمة للخير، وبتمنى يبقى دارها دار العز، وسيوفها سيوف النصر، ويبقى نخيلها مراوح الزمن، تبقى الأبية البهية العربية العزيزة على قلوبنا، ويدوم عزكم".

حفلات فنية عدة استضافتها السعودية في الآونة الماضية، ضمن خطة إصلاح يقودها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بهدف تغيير صورة المملكة في الخارج كبلد منغلق، نتج عن هذا الإصلاح بروز قطاع الترفيه الذي يعول عليه ولي العهد الشاب في رؤيته المستقبلية للمملكة “رؤية 2030” لخلق وظائف وتقليل اعتماد المملكة على النفط وتطوير المجتمع السعودي دون الخروج عن تقاليده، هذا ما يجعل من خبر إقالة مدير القناة لبثه حفل الفنانة ماجدة الرومي يتناقض مع التوجه الذي تخطوه المملكة ويتعارض مع فكرة إقامة الحفل أصلاً.

نقلت الصحيفة عن مصادر لم تسمها، قولها إن إبعاد المجلي من منصبه جاء بعد بث القناة "فعالية لا تليق بها"، في إشارة إلى حفل الفنانة ماجدة الرومي التي أحيت مساء الجمعة أول حفل لها في السعودية بدعوة رسمية من المملكة.
وبدا بعض الارتباك على الرومي والفرقة اللبنانية المصاحبة لها بقيادة المايسترو إياد بعلبكي في بداية الحفل، حيث قالت: "اعذرونا لو كنا ملبكين، هذه أصعب حفلة عملتها في حياتي، لأنه فيها هيبة، قلبي بيدق بيدق وصرت أقول ياريتني عصفورة أو شجرة، أنا بدي أمي بطل بدي غني.

استبعاد هيئة الأمر بالمعروف

كانت السلطات السعودية قد قلصت نفوذ هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في العام 2017 بمنعها من القبض على الأفراد، وفي نفس العام بدأت الحفلات في الظهور في السعودية لكن بخطوات متأنية، من خلال حفل غنائي للفنان محمد عبده مع المطربين رابح صقر والعراقي ماجد المهندس، لكن كانت هناك قيود عدة، حيث أقامت المملكة نقاط تفتيش ومنعت دخول النساء، كما أعلنت أن التمايل والرقص أثناء الحفل من الممنوعات.

وفي نفس العام 2017 أقيم عرض لموسيقى الجاز في مركز الملك فهد الثقافي بالعاصمة الرياض التي لم تشهد حفلاً عاماً في حوالي 25 عاماً، ونفدت جميع تذاكر الحفل.

وفي الأسابيع الأخيرة استضافت المملكة حفلات نجوم عالمية على غرار إنريكي إغليسياس، والمصري عمرو دياب وآخرين.

ويعد "شتاء طنطورة" أطول مهرجان من نوعه في السعودية، حيث يقام على مدار 7 أسابيع، من 20 ديسمبر الجاري حتى 9 فبراير القادم.

ويتضمن المهرجان العديد من الأنشطة الفنية والثقافية والاجتماعية، ومن أشهر المطربين والنجوم الذين سيحيون ليالي "شتاء طنطورة" المطرب السعودي محمد عبده، والعازف المصري عمر خيرت، كما سيتم تقديم مجموعة من الأغنيات الشهيرة لأم كلثوم بتقنية "هولوجرام" لتظهر وكأن أم كلثوم تحيي الحفل على خشبة المسرح.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard