5 مطاعم رخيصة وجيّدة في القاهرة ننصح السياح بها

الاثنين 24 ديسمبر 201803:24 م

في القاهرة، تلك المدينة التي لا تنام، تنتشر مطاعم كثيرة مفتوحة 24 ساعة في اليوم، لكن ليست كل مطاعم العاصمة المصرية صديقة للسائحين وترحب بهم، ففي بعضها يمكن أن يتعرض غير المصريين لمضايقات ومحاولات استغلال، لذلك اخترنا لكم خمسة مطاعم رخيصة، ستشعرون فيها بالروح المصرية الخالصة وفي نفس الوقت يتعامل موظفوها بود مع الأجانب.

مطعم قزاز وسط القاهرة

مساحته صغيرة جداً مقارنة بمطاعم أخرى، لكن يظل مطعم قزاز وسط القاهرة تجربة مميزة لكل من يرغب بتذوق الطعام المصري الأصلي وفي نفس الوقت لا يدفع مبلغاً مالياً كبيراً، المطعم عبارة عن طابقين، الطابق الأول لمن يرغب في شراء السندوتشات السريعة ثم يرحل لتناولها في مقهى أو أثناء سيره في الشارع، لكن الطابق الثاني يحوي عدة طاولات يمكن الجلوس حولها وطلب وجبات مختلفة يتم تجهيزها بإتقان شديد.

[caption id="attachment_176986" align="alignnone" width="700"] Kazaz Lovers Facebook Page[/caption]

يتميز المطعم بموقعه في منطقة حيوية جداً، فهو قريب من ميدان التحرير الذي شهد أحداث ثورة يناير وقريب جداً من المتحف المصري ومن مول طلعت حرب الترفيهي ومكتبات وسط القاهرة المختلفة مثل مكتبة مدبولي والشروق وتنمية.

يحب الكثير من الأجانب زيارة المطعم لعدة أسباب أهمها جودة الطعام الذي يقدمه ورخص أسعار الوجبات التي يقدمها المطعم وعدم المزايدة على الأسعار حين يكون الحريف أجنبياً.

أشهر وجباته هو طبق محشي ورق العنب المميز، الذي يمكنك أن تطلبه مع الدجاج المشوي أو الطواجن المصرية المختلفة، إلى جانب شوربة العدس بالزبدة التي يذهب الكثيرون للمطعم خصيصاً لتناولها.

في قزاز يمكنكم الاستمتاع بوجبة متكاملة مقابل 100 جنيه مصري، أي أقل من 6 دولارات.

مطعم رضوان بميدان الدقي

يتميز مطعم رضوان بالدقي بموقعه بقلب ميدان الدقي وبجودة وجباته وأسعاره الزهيدة وحفاوة الاستقبال.

ستلاحظون أن أغلب زبائن المطعم من العرب، الذين ذهبوا خصيصاً لتناول الوجبات المصرية المختلفة، مثل الطواجن والمحاشي والملوخية والحمام المحشي، لكن أشهر وجبة تميز المطعم هي الموزة الضاني التي يبلغ سعرها 96 جنيهاً مصرياً، ومعروف عن المطعم جودة اللحوم التي يقدمها.

يمكنكم تجربة كباب الحلة الشرقي، والخضار باللحم، وطبق كفتة داوود باشا، وهي أطباق جربناها في رصيف22 وتأكدنا من جودتها.

المطعم يتكون من طابقين، الأول لمن يرغب بشراء وجبات أو ساندوتشات سريعة ويأخذها معه "تيك أواي"، أما الطابق الثاني فيضم طاولات كبيرة الحجم وجزءًا خاصاً بالعائلات.

يقدم المطعم مع وجباته الأرز البسمتي بجودة عالية، ويوفر قائمة كبيرة بأصناف السلطات وأطباق الشوربة.

بعد تناولكم الطعام في رضوان يمكنكم طلب الشاي على الطريقة المصرية وسيأتيكم في براد صغير الحجم مع النعناع الطازج.

مطعم قزاز بوسط القاهرة مطعم رضوان بميدان الدقي وكشري السيد حنفي، وأم دهب في أفتر إيت وأسماك الشامي في باب اللوق...عناوين مفيدة بأرخص مطاعم القاهرة وأجودها وأكثرها حفاوة.

كشري سيد حنفي

بات كشري سيد حنفي منافساً قوياً لأشهر محالّ الكشري في القاهرة، خصوصاً كشري أبو طارق الشهير، لكن على عكس باقي المحالّ تتميز أسعار أطباق الكشري في سيد حنفي بالاعتدال، خصوصاً في فرع وسط القاهرة الذي يقع في ميدان عرابي بشارع التوفيقية بالقرب من ميدان الإسعاف الشهير، وهو الفرع الذي يعد صديقاً حقيقياً للأجانب، حيث لا يواجهون فيه أي مشاكل في التواصل مع العاملين الذين اعتادوا وجود زبائن من العرب والأجانب.

يرتدي عمال المطعم زياً موحداً نظيفاً جداً، تعاملهم مع الحريف يتميز بالود واللطف. يمكنكم الجلوس أمام المطعم في الشارع، في منطقة خاصة تابعة للمطعم، ما يجعلكم تستمتعون بالطعام وفي الوقت ذاته تشاهدون حركة الشارع المصري الأصيل وسط القاهرة.

يمكنكم طلب طبق كشري ضخم جداً يطلق عليه "كشري سوبر ستار" بسعر 22 جنيهاً مصرياً فقط، أما طبق كشري ستار والذي يكفي شخصاً واحداً فسعره 10 جنيهات فقط، أي أقل من نصف دولار، كما يوفر المطعم طبق "بيج ستار" بسعر 18 جنيهاً.

سيد حنفي يقدم أيضاً إلى جانب الكشري نوعين لذيذين من الطواجن، النوع الأول هو "طاجن معكرونة الدجاج"، والثاني هو "طاجن المعكرونة باللحم". والسعر يراوح بين 16 و 18 جنيهاً فقط.

وبعد الانتهاء من تناول الكشري أو الطاجن الخاص بكم يمكنكم طلب أطباق الحلوى، والاختيارات عديدة، فهناك طبق أرز باللبن وطبق مهلبية إلى جانب الكريم كراميل والأرز باللبن بالقرع العسلي.

أم دهب في ممر أفتر إيت

بالقرب من المتحف المصري يقع مقهى أفتر إيت الشهير الذي احتضن شباب ثورة يناير2011. في الممر الضيق المؤدي إلى المقهى، تقع عربة طعام ثابتة شهيرة يعرفها كل مرتادي وسط القاهرة وهي عربة أم دهب هناك ستجد دهب الفتاة المصرية الجميلة التي تقدم عبر مشروعها الذي وصلت شهرته إلى وسائل الإعلام العالمية أفضل أنواع الأكل “البيتي” أي المصنوع في البيت.

العربة تشبه المطبخ البيتي الشعبي الموجود في أغلب البيوت المصرية، سترى بعينيك الأواني التي تجهز فيها دهب الأطعمة المختلفة، وهي نظيفة، هناك الأسعار رخيصة جداً رغم جودة الطعام العالية جداً.

اعتادت دهب على وجود أجانب وعرب أمام مشروعها لذلك لن تتعرضوا أبداً لأي استغلال، ستطلبون الطعام الذي يعجبكم وبعدها تدفعون لها مبلغاً قليلاً من المال. وأمامكم خياران: الجلوس إلى الطاولة الصغيرة الخاصة بدهب، أو طلب الطعام ثم الجلوس في مقهى أفتر إيت المجاور لها وهي ستحضر لكم الطعام بنفسها مع ابتسامتها التي يعرفها حرفاؤها الأوفياء.

تقدم لكم دهب من مطبخها محشي ومعكرونة سادة أو بالكبدة والأرز والخضار المطبوخة والدجاج، إضافة إلى تشكيلة كبيرة من السندوتشات.

الأسعار عند دهب تبدأ من أربعة جنيهات فقط، أي أقل من ربع دولار وتصل إلى 16 جنيهاً، أي أقل من دولار واحد لطبق صغير من المحشي ومعه ربع دجاجة.

أسماك الشامي في باب اللوق

حين تذهبون إلى باب اللوق وهو أحد الميادين الشعبية الشهيرة وسط القاهرة، ستلاحظون مطعم أسماك الشامي، وهو مطعم صغير لكن ألوانه المبهجة وديكوره الرائع يدخلان البهجة والراحة النفسية.

مقاعد المطعم وطاولاته من الخشب الملون وعلى الجدران لوحات لأهم نجوم زمن الفن الجميل مثل سعاد حسني وأنور وجدي وفريد شوقي وأم كلثوم وغيرهم من نجوم السينما والموسيقى.

[caption id="attachment_176987" align="alignnone" width="700"] Fish &chips أسماك الشامي[/caption]

عمال المطعم الصغير يرحبون بزبائنهم، هذا أول انطباع يتركه فريق العمل هناك، فهم مبتسمون دائماً، ويقدمون لكم المساعدة، يطرحون عليكم أسئلة عن رأيكم في الطعام وإن كانت لديكم ملاحظات، بإماكنكم تدوينها، هناك لوحات صغيرة مكتوب عليها "شرفتونا" و"بألف هنا".

يقدم المطعم تشكيلة كبيرة من الأسماك المجهزة بجودة عالية، والأسعار رخيصة جداً مقارنة بمطاعم الأسماك في القاهرة، حيث يمكنكم طلب وجبة متكاملة مع شوربة وسلاطات ولن تدفعوا أكثر من100 جنيه.

أشهر وجبات الشامي طبق المكرونة بالجمبري والمشروم (عيش الغراب)، يقدم بالصوص الأبيض أو الأحمر.

وبالمصرية نقول لكم: "ألف هنا وشفا"

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard