شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

لنبدأ من هنا!
تعلم الأخلاقيات البيولوجية مجاناً

تعلم الأخلاقيات البيولوجية مجاناً

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الأربعاء 28 يونيو 201702:26 ص

ندخل اليوم على تغيرات لا بدّ أن نواجهها معاً، لا سيما من الناحية الدينية والأخلاقية.  إن تابعتم مقرّر "موك" لجامعة جورجتاون حول الأخلاقيات البيولوجية، المثير في طرحه للتحديات في مجالات الصحة، الطب، والتكنولوجيات الناشئة، سيكون عندكم معرفة بآخر التطورات في مجالات عدة.

الموك، أو ما يسمّى بالدروس الافتراضية المفتوحة للجميع، يلقى رواجاً متزايداً اليوم، لا سيما في الولايات المتحدة، حيث  تنفرد مؤسسات قليلة بمعرفة كبيرة تريد أن تعممها لخلق حوار يضعها في مراكز ريادية أخلاقياً واجتماعياً قبل كل شيء. الموك، ليس سوى صفّ جماعي كبير بإمكانكم متابعته مجاناً أينما كنتم، يقدّم مقررات فيمجالات مختلفة تطرحها العديد من الجامعات المرموقة.

سيقوم مقرّر جورجتاون حول الأخلاقيات البيولوجية بإلقاء الضوء على القضايا الأخلاقية الأساسية التي تبرز منذ مدّة، وستبرز في مجال الطب، والصحة، والتكنولوجيات البيولوجية.

هل يجب أن نقوم باستنساخ البشر؟ من لديه حقوق ملكية الحمض النووي الخاص بنا؟ ما مدى التحكّم الذي يجب أن نتمتّع به بكيفية وتوقيت موتنا؟ متى يتحوّل العلاج الطبّي إلى "تحسين" طبّي، وهل يجب علينا أن نكترث بالفارق بينهما؟ هل تقنين الرعاية الصحية أمرٌ جيّد، سيّء، ضروري، أم هو كل ما سبق معاً؟

بعض هذه المسائل قديم قدم الحياة نفسها، مثل ضعف الإنسان اتجاه المرض، وحتمية الموت. وبعضها جديد، ناجمٌ عن الوتيرة المذهلة للتطور التكنولوجي الذي قد يزعزع العديد من أفكارنا الأساسية حول الطبيعة البشرية ومكاننا في العالم. تتداخل كل هذه المسائل مع قضايا المساواة الجندرية والعرقية، كما أنّها تلعب دوراً كبيراً في وضع السياسات التي تؤثر على الشعوب الأكثر ضعفاً في العالم.

يهدف المقرّر، بذلك، إلى تعريف الطلاب على مجموعة من القضايا التي تتمحور حولها الأخلاقيات البيولوجية، جنباً إلى جنب مع المفاهيم والمهارات الأساسية ذات الصلة. يستهدف بالدرجة الأولى الطلاب الجامعيين والمتخصصين في الرعاية الصحية وصانعي السياسات، ولكن أيضاً المهتمين بقضايا الفلسفة والأخلاقيات.

اذهبوا إلى ما هو أبعد من عناوين الصحف - والنقاشات الحادّة - وانضموا إلى أولئك الذين يريدون التفكير بعمق وصراحة حول كل هذه القضايا. يمكنكم التسجيل  في هذه الدورة التي تبدأ غداً، باللغة الإنكليزية، مجاناً على هذا الرابط.

يُذكر أن جامعة جورجتاون رائدة في بحوث الأخلاقيات في شتّى المجالات.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard