#أفلامي_المفضلة | الروائي المغربي مصطفى لغتيري

الخميس 7 يوليو 201605:17 م

في هذه السلسلة، يتحدث كل أسبوع أحد الروائيين العرب عن أفلامه المفضلة. هذه الخيارات السينمائية تكتسب بعداً مختلفاً نتيجة العلاقة الملتبسة التي لطالما كانت قائمة بين عالمي الرواية والسينما. في ما يلي خيارات الروائي المغربي “مصطفى لغتيري”.

فورست غامب Forrest Gump - إخراج Robert Zemeckis - إنتاج 1994

الفيلم مأخوذ عن رواية تحمل الاسم نفسه للروائي الأمريكي Winston Groom. أحبه لأنه استطاع أن يصوّر الإنسان في عمقه وبساطته بصورة فذة. الفيلم حاز على ستة أوسكارات من بينها: أفضل فيلم، وأفضل إخراج.

الكيت كات - إخراج داود عبد السيد - إنتاج 1991

هذا الفيلم مأخوذ عن رواية "مالك الحزين" للروائي المصري "إبراهيم أصلان". أحبه لما فيه من سخرية لذيذة من قسوة الحياة والمجتمع.

سلامدوغ مليونير Slumdog Millionaire - إخراج Danny Boyle - إنتاج 2008

المأخوذ عن رواية Q & A للروائي الهندي Vikas Swarup، أعجبني كيف صور الفيلم الحلم بالثروة في حدوده الإنسانية القصوى. الفيلم حاز ثمانية أوسكارات في عام إنتاجه.

مصطفى لغتيري روائي مغربي من مواليد الدار البيضاء 1965. خريج كلية الآداب والعلوم الإنسانية، وهو مؤسس الصالون الأدبي المغربي. له بضع مجموعات قصصية، وكتب أدبية عدة. وقد ترجمت بعض قصصه إلى الإنكليزية والفرنسية والإيطالية والإسبانية. أصدر اثنتي عشرة رواية، تناول في كل منها فكرة مختلفة ومرحلة تاريخية معينة. في روايته "ليلة إفريقية" تحدث عن الأفارقة الآتين إلى المغرب لينطلقوا منه إلى أوروبا هاربين من جحيم بلدانهم، وأما رواية "تراتيل أمازيغية"، فخصصها لعرض قضية الأمازيغ وتاريخهم بوصفهم أحد مكونات المجتمع المغربي. كما كتب سيرة أمه التي تتداخل مع سيرته حين كان طفلاً، ونشرها تحت اسم "حب وبرتقال". وأصدر أخيراً رواية "الأطلسي التائه"، التي تناول فيها فترة انتقال الحكم من المرابطين إلى الموحدين في المغرب، من خلال شخصية متصوف مشهور باسم "مولاي بو عزة”.

للمزيد: #أفلامي_المفضلة | الروائية اللبنانية نجوى بركات

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard