شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ضمّ/ ي صوتك إلينا!
برلمانية كويتية تهاجم وزيرة الهجرة المصرية:

برلمانية كويتية تهاجم وزيرة الهجرة المصرية: "إن كنتم نسيتوا اللي جرى.. هاتوا الدفاتر تنقرا" 

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الاثنين 12 نوفمبر 201805:31 م

هاجمت النائب في مجلس الأمة الكويتي، صفاء الهاشم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج نبيلة مكرم على خلفية تعرض مواطنة مصرية للضرب في مشاجرة في الكويت، مستخدمة في هجومها بعض الأمثال الشعبية التي تستخدم في مناطق مصر الشعبية.

وكانت المواطنة المصرية فاطمة عزيز قد تعرضت لاعتداء من سيدات كويتيات في العاصمة الكويتية، وتحدثت في مقطع فيديو على فيسبوك، قائلة إنه تم الاعتداء عليها وعلى أطفالها من قبل السيدات، وهو ما أثار غضب كثيرين على مواقع التواصل الاجتماعي.

كما ظهرت عزيز عبر وسائل إعلام مصرية تروي ما تعرضت له:

وعلقت الوزيرة مكرم على الواقعة "كرامة المرأة المصرية خط أحمر".

لكن النائب الهاشم ردت عليها بلهجة حادة وصفها البعض بأنها خالية من اللباقة الدبلوماسية، قالت: "أطلت علينا الأخت نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج بتصريح أفادت فيه كرامة المصري وبالأحرى كرامة المرأة المصرية خط أحمر، لكننا نحترم السلطة الكويتية والقضاء الكويتي على واقعة الاعتداء على فاطمة المواطنة المصرية فى دولة الكويت".

وتابعت بلهجة ساخرة موجهة رسالة إلى وزيرة الهجرة المصرية "عزيزتي وزيرة الهجرة أو وزيرة الكرامة، طالما أن حضرتك تحترمين السلطة الكويتية والقضاء الكويتي كان الأجدر بك عدم التطرق الى مسألة الكرامة وأسلوب دغدغة المشاعر كونك تعرفين حق المعرفة حرص السلطات الكويتية والقضاء الكويتي على كرامات الناس وانتصارهما على مر التاريخ للضعيف قبل القوي ‏تحت رقابة سلطة الشعب وحرية الصحافة، وفق درجات تقاضي تضمن كرامة حقوق المتضرر".

وأكملت "لا داعي للتكسب السياسي والإعلامي من خلال الغمز واللمز على الخشية من العبث في كرامات ناس أكرمناهم أكثر مما أكرمتهم بلدهم حتى بات البعض منهم يتعدى الخط الأحمر للمواطن الكويتي. ‏ويعبث في مصير حياته اليومية والوظيفية".

وذكرت الهاشم بلهجة هازئة مثلاً مصرياً: "إن كنتم نسيتوا اللي جرى، هاتوا الدفاتر تنقرا"، وهو مثل يتردد في خناقات المصريين في المناطق الشعبية.

واستطردت "على رأي أمثالكم الشعبية، مالقوش العيش ياكلوه... جابوا لهم عبد يلطشوه، ‏انتهى الكلام وغيره ما عندي".

ولم تصدر وزارة الهجرة المصرية رداً على ما قالته النائبة الكويتية.

ونشرت ‎الصفحة الرسمية للمصريين في الكويت على فيسبوك فيديو للنائب الكويتية، وكتب مستخدمون مصريون تعليقات غاضبة مما قالته الهاشم:

/

وكانت وسائل إعلام مصرية قد نقلت عن الوزيرة قولها أمام أعضاء مجلس النواب، "كرامة المصري وبالأحرى كرامة المرأة المصرية خط أحمر، لكننا نحترم السلطة الكويتية والقضاء الكويتي"، وأشارت مكرم إلى أن مقطع الفيديو "مؤثر للغاية"، وأن جميع الجهات تدخلت كي تحصل المرأة على حقها.

ولفتت إلى أن "فاطمة حقها مش هيرجع بالسوشيال ميديا، فاطمة حقها هيرجع بالقانون".

كما حذرت مكرم  من خطورة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بهذا الشكل، لافتةً إلى أنه "يجب ألا نصدق كل ما يقال، ويجب أن نكون حذرين في نشر فيديوهات من أجل الحفاظ على علاقتنا بدول أخرى وحتى لا يتورط المواطن المصري صاحب الحق في مشكلة جديدة".

والنائب الهاشم ليست الوحيدة التي ضايقها حديث الوزيرة المصرية عن "الخط الأحمر"، إذ قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الأمة الكويتي عبدالكريم الكندري إن كل من على أرض الكويت "خط أحمر"، وإن واقعة الاعتداء على مواطنة مصرية لا علاقة له بالكرامة وإنما بالقضاء.

هاجمت برلمانية كويتية وزيرة الهجرة المصرية على خلفية تعرض مواطنة مصرية للضرب في مشاجرة في الكويت قائلة "على رأي أمثالكم الشعبية، مالقوش العيش ياكلوه... جابوا لهم عبد يلطشوه، ‏انتهى الكلام وغيره ما عندي"

ونقلت وسائل إعلام عن الكندري قوله "كل من على أرض الكويت هم خط أحمر والأمر لا يتعلق بالكرامة، فقضية ادعاء الوافدة المصرية محلها القضاء كحال أي قضية أخرى".

وكانت وزارة الخارجية المصرية قد أصدرت بياناً أكدت فيه متابعة القضية مع السلطات الكويتية. كما قالت السيدة المعتدى عليها إنها توجهت إلى السفارة المصرية، وقد وجدت دعماً كبيراً لموقفها.

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard