شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ادعم/ ي الصحافة الحرّة!
12 شرطاً أمريكياً لرفع العقوبات عن إيران

12 شرطاً أمريكياً لرفع العقوبات عن إيران

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

سياسة

السبت 3 نوفمبر 201804:51 م
الأحد 4 نوفمبر، تدخل العقوباتُ الأمريكية على طهران حيزَ التطبيق وقبيل دخولها بساعاتٍ نشرت الخارجية الأمريكية عبر حسابها في تويتر مقطع فيديو بقائمة من 12 شرطاً تراها واشنطن ضروريةً، وعلى إيران الاستجابة لها مقابل رفع العقوبات. هذه الشروط تتمثل في الآتي:  1- الكشف للوكالة الدولية للطاقة الذرية عن التفاصيل العسكرية السابقة لبرنامج طهران النووي. 2- وقف جميع أنشطة تخصيب اليورانيوم وعدم إنتاج البلوتونيوم في إيران وإغلاق مفاعل المياه الثقيل "آراك". 3- السماح لخبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالوصول إلى جميع المواقع النووية في إيران دون شروط. 4- إنهاء نشر الصواريخ الباليستية والصواريخ حاملة رؤوس نووية. 5- إطلاق سراح المواطنين الأميركيين ومواطني الدول الحليفة المعتقلين في إيران. 6- إنهاء دعم الجماعات الإرهابية في الشرق الأوسط مثل: حزب الله وحماس وحركة الجهاد الإسلامي. 7- احترام سيادة الحكومة العراقية والسماح بنزع سلاح الميليشيات الشيعية. 8- وقف دعم الميليشيات الحوثية والعمل على تسوية سياسية في اليمن. 9- سحب جميع القوات الإيرانية من الأراضي السورية. 10- إنهاء دعم طالبان والجماعات الإرهابية الأخرى في أفغانستان بما فيها القاعدة. 11- إنهاء دعم فيلق القدس التابع للحرس الثوري للإرهابيين في العالم. 12- وقف تهديد جيران إيران بالصواريخ، ووقف الهجمات الإلكترونية، ووقف تهديد الملاحة الدولية. في الأثناء قالت الخارجية الإيرانية السبت إن طهران "قادرةٌ على تجاوز آثار العقوبات الأمريكية، من خلال التعاون مع الدول الصديقة". وأضاف بيان الخارجية أن "إيران لن تسمح لنظام ترامب أن يصل إلى أهدافه غير القانونية" مشيراً إلى أن طهران ستعتمد على "القدرات المحلية والدولية".
الأحد 4 نوفمبر، تدخل العقوباتُ الأمريكية على طهران حيزَ التطبيق وقبيل دخولها بساعاتٍ نشرت الخارجية الأمريكية مقطع فيديو بقائمة من 12 شرطاً تراها واشنطن ضروريةً، وعلى إيران الاستجابة لها مقابل رفع العقوبات. تعرّفوا إليها
وكان ترامب قد فرض في 7 أغسطس/آب 2018، جملةً من العقوبات على طهران بعد تعليقه في مايو خطةَ العمل المشتركة بشأن البرنامجِ النووي الإيراني بين إيران والمجموعةِ الدولية التي تضم روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا، وهو الاتفاق الذي توصلت إليه الإدارةُ الأمريكية في عهد الرئيس باراك أوباما.  وابتداء من الاثنين، تبدأ الدفعةُ الثانية من العقوبات على إيران حيّزَ التنفيذ، تشمل عملياتِ الشحن وبناءَ السفن والتمويلَ والطاقة. كما سيقع إدراج أسماء أكثر من 700 فردٍ وكيان على قائمة العقوبات، بما في ذلك البنوك الكبرى ومصدرو النفط وشركاتُ الشحن. غير أن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أعلن الجمعة، أن 8 دولٍ ستحصل على إعفاءاتٍ مؤقتة من العقوبات التي تفرضها واشنطن على إيران لأن تلك الدول "اتخذت خطواتٍ مهمةً للوصول إلى مستوى الصفر في واردات النفط الخام" على حد تعبيره. وبحسب بومبيو، ستستورد 6 دولٍ النفطَ الخام الإيراني بمستوياتٍ مخفضة إلى حد كبير لكنه لم يفصح عن قائمة تلك الدول الثماني المعفية من العقوبات، ومن المتوقع أن يكشفَ عنها الاثنين مع دخول العقوبات حيزَ التنفيذ.

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard