"اللبناني ساذج".. كيف سمع اللبنانيون تصريحات ميراي ميشيل عون؟

الأحد 7 أكتوبر 201810:43 م
"اللبناني ساذج" عبارةٌ تفوّهت بها ميراي عون، ابنةُ الرئيس ميشيل عون ومستشارتُه الأولى، في إحدى المقابلات التليفزيونية، كانت كفيلة بإثارة ضجةٍ حول حقيقة قصدِها. تعليقُ ميراي جاء في معرض حديثها عن الانتقادات التي طالت الرئيسَ اللبناني بعد ما أُثيرَ حول إجبارِ ركابِ طائرةٍ كانت مُتجهةً من بيروت إلى القاهرة في سبتمبر الماضي على النزول، حتى يمكنَ لعون اللحاقَ باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

"مش مظبوط"

في مقطع فيديو متداوَل، نفت ابنةُ الرئيس في مقابلةٍ على قناة "المنار" مع الإعلامي عماد مرمل، حدوثَ الواقعة، رَغمَ أن إدارةَ شركة طيران الشرق الأوسط (ميدل آيست) قالت آنذاك إن الأمرَ كان خارجاً عن إرادتها، واعتذرت لركاب الرحلة 305. "مش مظبوط يمكن صارت على طيارة غير الطيارة المحجوزة كرمال سفر الرئيس، مثلا خلق منها قصة وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، كمان اللبناني شوية ساذج في طريقة التعاطي مع موضوع معين بيكفي 20 لايك بيعمل منها قصة".
/

من "شعب لبنان العظيم" إلى "اللبنانيّ الساذج"

تُعرِّف قواميسُ اللغة العربية "الساذجَ" بأنه الشخصُ البسيط، غيرُ المحنّك، قليلُ النباهة والدّهاء، سهلُ الخداع الذي يصدّق أيَّ شيء يُقال. كما تستخدم الكلمة للإشارة إلى سخيِّ العطاء، غيرِ المُتكلَف أو المهتم بالتفاصيل، مثلما تُعطى للتدليل على غباء صاحبها. كان لوقع الكلمة على مسامع اللبنانين أثراً كبيراً، وسطَ تفسيراتٍ تحاول تبريرَ ما قالته السيدة ميراي، التي يعد الحفاظُ على الصورة الذهنية لوالدها جزءاً من مهامِها السياسية خلال إطلالتها في وسائل الإعلام. ريما عساف، الإعلامية بفضائية "LBC" كتبت في حسابها على تويتر: "السيدة ميراي عون ابنةُ رئيس الجمهورية ومستشارته، تصفُ اللبناني بالساذج!! يعني يا ساذج يا شعب عظيم.. ضعنا !". وعقد البعض مقارنةً بين طريقةِ الرئيس ميشال عون المعتادة منذ عقودٍ في مناداة الشعب بقوله "شعبَ لبنان العظيم"، وبين الصفة التي أطلقتها مستشارتُه على اللبنانيين. بينما علَّقت راشيل كرام، المراسلة في تليفزيون "الجديد"، قائلةً:"الحملة على ميراي عون مش منطقية! السيدة قالت "اللبناني ساذج بطريقة التعاطي مع أي خبر بيكفي 20 لايك بصدقوا الخبر". أضافت كرام:"مش عم تحكي صح؟!كلمة ساذج (بسيط) قوّمت العالم؟! ليش مش الأكثرية ضغري بتتحرك غرائزه الطائفية والحزبية والعقائدية وبصدّق أي شي لصالحه بلا التحقق من الخبر؟ اه عيب كلمة "ساذج"؟!"
جدلٌ على وسائل التواصل الاجتماعي، فجرته جملةٌ لميراي عون، ابنة الرئيس اللبناني ميشال عون، قالتها خلال مقابلة تلفزيونية.. اللبنانيّ ساذج، أم الكلامُ مقتطَعٌ من مكانهِ؟
تُعرِّف قواميسُ اللغة العربية "الساذجَ" بأنه الشخصُ البسيط، غيرُ المحنّك، قليلُ النباهة والدّهاء، وهكذا وصفت ميراي عون، ابنة الرئيس اللبناني ميشال عون الشعب اللبناني.
ذهب آخرون إلى أن الفيديو المتداول قد تم اقتطاعُه من سياقه، وتفسيرُه بشكلٍ غير صحيح.
إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard