شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اترك/ ي بصمَتك!
قريباً.. السعودية تُطلق تطبيقاً لمتابعة خُطب أئمة المساجد

قريباً.. السعودية تُطلق تطبيقاً لمتابعة خُطب أئمة المساجد

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الثلاثاء 14 أغسطس 201803:52 م
تستعد وزارة الشؤون الإسلامية في السعودية لإطلاق تطبيق عبر الهواتف الذكية لمراقبة الخطب الدينية والصلوات في المساجد. بحسب وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، الشيخ عبداللطيف آل الشيخ، سيَسْمَح التطبيق بمراقبة المساجد لتقييم طبيعة الخطب الدينية ومدتها "بالدقيقة والثانية". ونقلت صحيفة "Arab News" السعودية أن من غير الواضح تماماً من سيراقب تلك الخطب، ولكنها تعتقد أن "الأئمة العاديين" سيتمكنون من ذلك عبر التطبيق المقرر إطلاقه مطلع 2019.

"نعيد النظر"

تعيد السعودية النظر حالياً في الخطب الدينية بهدف إبعاد المواطنين عن أفكار الإخوان المسلمين. يقول الوزير آل الشيخ إن "الدين ليس مكاناً للتلاعب بعقول الناس، وليس من المفترض أن يهدد أمن واستقرار هذا البلد المبارك". وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، الدكتور عبدالرحمن عبدالكريم لـ "Arab News" إن "عملية المراقبة ليست بأمر جديد بل كنا نمارسها دوماً في الوزارة أو في أماكن أخرى مجهزة لبث خطب الجمعة". وأضاف "شعبنا واثق بنا من دون شك لأنه يعلم جيداً أن الوزارة حريصة على مصلحته"، ولذلك اعتبر عبدالكريم أن مراقبة خطب الجمعة في جميع ربوع المملكة أمر في منتهى الأهمية للتأكد أن الأئمة لا يستغلون المنابر لنشر أفكار متطرفة. ولفت أيضاً إلى إمكانية وجود كلمات غير مرغوب فيها بالخطب الدينية، ولذلك يعتقد أن أحد واجبات الوزارة التأكد من اختيار الكلمات الأكثر دقة لإيصال فكرة ما، موضحاً أن التطبيق لم يزل فكرة حتى اللحظة، "لا نزال نستقبل الأفكار والاقتراحات، وما توصلنا إليه هو 100% مما توقعناه". وبحسب الصحيفة، يتم تقييم الخطب الدينية عادةً من قبل لجان متخصصة وعلماء دين خبراء في خطب الجمعة تحديداً.
يعتبر المتحدث الرسمي باسم وزارة الشؤون الإسلامية السعودية أن مراقبة خُطب الجمعة في جميع ربوع المملكة أمر في منتهى الأهمية للتأكد أن الأئمة لا يستغلون المنابر لنشر أفكار متطرفة.
تعيد السعودية النظر حالياً في الخطب الدينية، بهدف إبعاد المواطنين عن أفكار الإخوان المسلمين. فـ "الدين ليس مكاناً للتلاعب بعقول الناس، وليس من المفترض أن يهدد أمن واستقرار هذا البلد المبارك"، بحسب وزير الشؤون الإسلامية عبداللطيف آل الشيخ.

تطبيق "مساجد"

ونقلت الوزارة أن آل الشيخ حريص على إطلاق مثل هذه التطبيقات، ومتفائل جداً بقوة مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعد أن أطلقت وزارة الشؤون الإسلامية في فبراير الماضي تطبيق "مساجد"، الشبيه بـ "Google Maps" ولكنه خاص بالبحث عن المسجد الأقرب إلى المكان الذي يقيم المواطن فيه. كذلك يمكن الحصول على معلومات مفصلة عن أي مسجد في المملكة ومعرفة مواعيد الصلاة بناءً على الموقع الجغرافي، كما بمقدور المستخدم إرسال شكوى أو ملاحظة من خلال التطبيق.

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard