أزمة الكبسة والطعمية برعاية "شوال الرز"

الاثنين 28 مايو 201807:34 م
"طعمية وكبسة" ثنائية عامية مُرادفة للحظات التندر والسخرية والخلافات الشعبية بين مصر والسعودية على مدار عقود من الزمن. هذه المرة يفجّرها عسكري سابق ومسؤول رياضي رفيع برتبة مثير للجدل، إنه تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة بالمملكة. في الساعات الماضية، أحدث آل الشيخ حالة من الفوضى في مصر بعد اعتذاره عن الرئاسة الشرقية للنادي الأهلي، وتوجيهه انتقادات لإدارته، تضمنت معلومات تفيد بأنه دفع 260 مليون جنيه للنادي في الأشهر الخمسة الأخيرة، بعدما توترت علاقته بمجلسه الذي يترأسه محمود الخطيب. لكن سليقة المصريين وأنوفهم "اللي في السما" أبت تفويت الفرصة من دون رد بسيل من التعليقات القاسية والانتقادات النابية، لحفظ ماء وجه ناديهم بعدما أساء إليه من وصفوه بـ"شوال الرز".

بيانات الأزمة؟

اعتاد آل الشيخ إطلاق تصريحات مثيرة للجدل عبر حسابه على تويتر، إلا أنه اختار صفحته على فيسبوك، التي يتابعها نحو 3 ملايين شخص، لنشر بيانات متتالية أعلن خلالها اعتذاره عن رئاسة الأهلي الشرفية وتفاصيل هبوطه الباراشوتي في القلعة الحمراء. جاء ذلك بعد انتقادات مُشجعي الفريق له بسبب وصفه فريقهم بأنه "أحد الأندية العربية"، في لقاء تلفزيوني في القناة الرياضية السعودية لتبرير انتقال المدرب الأرجنتيني رامون دياز إلى اتحاد جدة بدلاً من النادي الأهلي. حينذاك، أطلق الرجل بياناته الثلاثة، مُحدثًا حالة من البلبلة فشلت إدارة النادي في توضيحها، مكتفيةً ببيان مقتضب قالت فيه إنها ناشدت وزير الرياضة خالد عبدالعزيز أن يحقق في "تبرعات" آل الشيخ، البالغة نحو ربع مليار جنيه.
وعلق رئيس هيئة الرياضة السعودية: "أخيراً بدأ التحرك بعد ثلاثة أيام... يا ترى ليه كان الصمت".
/262108404357318/?type=3

أبو تريكة عَ الموجة

ليست المرة الأولى التي يثير آل الشيخ استياء جمهور الكرة في مصر، فقبل بضع ساعات انتشرت تغريدة قديمة له: "لازم يوحشنا قبل كأس العالم"، في إشارة إلى محمد صلاح، لاعب منتخب الفراعنة المنافس للسعودية في نفس مجموعة البطولة. وهذا ما جعل "البومة الخليجية" في مرمى الانتقادات بعد إصابة صلاح في نهائي دوري أبطال أوروبا. وقد رفض محمد أبو تريكة، الذي يعيش في قطر منذ سنوات، غض النظر عن "أخطاء" الرئيس الشرفي السابق للنادي الأهلي، فغرد 4 تدوينات تضمنت دعوته لتدشين حساب هدفه تلقي تبرعات الجمهور من أجل رد المبالغ التي دفعها آل الشيخ.
ما كتبه أبو تريكة قوبل بترحيب كبير من المصريين، وقد انطلقت هاشتاجات مهاجمة له في فضاء تويتر، وسرعان ما احتلت قائمة الأكثر تداولاً في السعودية، منها: "#أبو_تريكة_عميل_قطر.
وانضم إلى المهاجمين المتحدث الرسمي لنادي اتحاد جدة السعودي، فواز الشريف، كاتباً في حسابه على تويتر: "ليس بمستغرب على الخائن المصري تريكه أن يتدخل ويكتب عن أهلي مصر لانه خان من قبل أهالي مصر، وكانت هناك الكثير من القضايا التي دعم فيها الرمز العربي آل الشيخ الرياضة المصرية. إنها عمالة متطورة تعمل عليها قطر. #أبو_تريكه_عميل_قطر".
كذلك اعتبر الإعلامي الرياضي السعودي الشهير وليد الفراج أن تغريدات أبو تريكة جزء من "خطة قطرية قذرة" تستهدف تركي آل الشيخ.
إلا أن أنصار لاعب النادي الأهلي السابق ردوا بوسمَيْ (#تريكة_أسطورة_عربية، #ابوتريكه_خط_احمر)، اللذين تصدرا قائمة الأكثر تداولاً في تويتر على مستوى مصر، للدفاع عن "الماجيكو"، الذي أهدى إلى ناديه العديد من البطولات قبل اعتزاله ويحتفظ بصورة جيدة لدى الجمهوريَن المصري والعربي.  
وعلى هامش التلاسن المتبادل بين الفريقين، أكد آخرون عمق العلاقات الشعبية بين البلدين، وقالوا إن كل شخص يمثل نفسه، بمن فيهم "شوال الرز".
 
إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard